حدث في مثل هذا اليوم 27 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 312 - قسطنطين الأكبر يقال أنه شاهد رؤيا الصليب الشهيرة. 710 - العرب يغزون سردينيا. 1913 – حكومة دولة الكويت تمنح بريطانيا إمتياز استخراج بترول. 1916 - معركة سگاله: النجاشي ميكايل, الزاحف إلى العاصمة الإثيوبية لنجدة ابنه الامبراطور إياسو الخامس, يـُهزم أمام فيتاوراري هبتي گيورگس, مما يأمن العرش للامبراطورة زاوديتو. 1917 - دخول القائد الانجليزي ألينبي الى مدينة غزة بعد صراع ضاري مع الأتراك. 1922 - استفتاء في روديسيا يرفض ضم الدولة إلى اتحاد جنوب أفريقيا. 1922 - دول الوفاق تدعو البرلمان التركي والحكومة في اسطنبول إلى إرسال ممثلين في 13 نوفمبر 1922 إلى لوزان لحضور مؤتمر السلام. 1951 - الهيئة التشريعية السودانية تشجب اتفاقية السيادة المشتركة بين مصر وبريطانيا ومعاهدة 1936 وتنادي بفاروق ملكاً لمصر والسودان. 1962 - انتهت أزمة الكاريبي التي دفعت البشرية الى شفا الحرب النووية. فقد أعرب الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوڤ في رسالة شخصية إلى الرئيس جون كندي عن موافقته على سحب الصواريخ السوفيتية من كوبا في مقابل تعهد من واشنطن بأن تتخلى عن نيتها في غزو الجزيرة الكوبية وترفع الحصار عنها. وفي اليوم التالي اضاف خروشوف شرطاً آخر هو سحب الصواريخ الأمريكية من تركيا. ثم، في غضون شهر واحد، نفذ الطرفان التزاماتهما. 1971 - جمهورية الكونغو في أفريقيا تغير اسمها إلى جمهورية زائير في عهد الدكتاتور سيسيكو موبوتو (1930-1997) الذي هرب مع أسرته إلى المغرب حيث توفي متأثرا بمرض السرطان بعد وقت قصير من إطاحة المتمردين بحكمه في 16 مايو 1997 بقيادة لوران كابيلا. 1978 - منحت جائزة نوبل للسلام إلى أنور السادات ومناحم بيگن تقديرا للإتفاق الذي توصلا إليه في مفاوضات كامب ديفيد. إلا أن ذلك حصل قبل شهور من توقيع اتفاقيات كامب ديفيد. والى ذلك لم يجازف السادات بالمجيء لإستلام الجائزة، فأوفد مساعده لهذا الغرض. 1990 - استسلام العماد ميشيل عون رئيس الحكومة العسكرية في لبنان وقائد القوات المتمردة بها، وانتهاء الحرب الأهلية اللبنانية بعد 15 سنة . 2004 - وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وكانت صحته قد تدهورت ونقل إلى فرنسا، إلا أن الأطباء الفرنسيين لم يتمكنوا من تحديد سبب تدهور صحته، وهو ما رجح فرضية تسميمه، وقد تم إعلان وفاته رسميا يوم الخميس 11-11-2004م. 2005 - اندلاع أعمال شغب في باريس وذلك بعد موت اثنين من المسلمين الأفارقة. 2010 - الشيخ سعود بن صقر القاسمي يتولى حكم إمارة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وولي عهد الإمارة السابق الشيخ خالد بن صقر القاسمي يعلن في رسالة فيديو عبر الإنترنت إنه هو حاكم الإمارة الجديد وذلك بصفته النجل الأكبر للحاكم السابق.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 312 - قسطنطين الأكبر يقال أنه شاهد رؤيا الصليب الشهيرة.
  • 710 - العرب يغزون سردينيا.
  • 1913 – حكومة دولة الكويت تمنح بريطانيا إمتياز استخراج بترول.
  • 1916 - معركة سگاله: النجاشي ميكايل, الزاحف إلى العاصمة الإثيوبية لنجدة ابنه الامبراطور إياسو الخامس, يـُهزم أمام فيتاوراري هبتي گيورگس, مما يأمن العرش للامبراطورة زاوديتو.
  • 1917 - دخول القائد الانجليزي ألينبي الى مدينة غزة بعد صراع ضاري مع الأتراك.
  • 1922 - استفتاء في روديسيا يرفض ضم الدولة إلى اتحاد جنوب أفريقيا.
  • 1922 - دول الوفاق تدعو البرلمان التركي والحكومة في اسطنبول إلى إرسال ممثلين في 13 نوفمبر 1922 إلى لوزان لحضور مؤتمر السلام.

  • 1951 - الهيئة التشريعية السودانية تشجب اتفاقية السيادة المشتركة بين مصر وبريطانيا ومعاهدة 1936 وتنادي بفاروق ملكاً لمصر والسودان.

  • 1962 - انتهت أزمة الكاريبي التي دفعت البشرية الى شفا الحرب النووية. فقد أعرب الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوڤ في رسالة شخصية إلى الرئيس جون كندي عن موافقته على سحب الصواريخ السوفيتية من كوبا في مقابل تعهد من واشنطن بأن تتخلى عن نيتها في غزو الجزيرة الكوبية وترفع الحصار عنها. وفي اليوم التالي اضاف خروشوف شرطاً آخر هو سحب الصواريخ الأمريكية من تركيا. ثم، في غضون شهر واحد، نفذ الطرفان التزاماتهما.
  • 1971 - جمهورية الكونغو في أفريقيا تغير اسمها إلى جمهورية زائير في عهد الدكتاتور سيسيكو موبوتو (1930-1997) الذي هرب مع أسرته إلى المغرب حيث توفي متأثرا بمرض السرطان بعد وقت قصير من إطاحة المتمردين بحكمه في 16 مايو 1997 بقيادة لوران كابيلا.
  • 1978 - منحت جائزة نوبل للسلام إلى أنور السادات ومناحم بيگن تقديرا للإتفاق الذي توصلا إليه في مفاوضات كامب ديفيد. إلا أن ذلك حصل قبل شهور من توقيع اتفاقيات كامب ديفيد. والى ذلك لم يجازف السادات بالمجيء لإستلام الجائزة، فأوفد مساعده لهذا الغرض.

  • 1990 - استسلام العماد ميشيل عون رئيس الحكومة العسكرية في لبنان وقائد القوات المتمردة بها، وانتهاء الحرب الأهلية اللبنانية بعد 15 سنة .

  • 2004 - وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وكانت صحته قد تدهورت ونقل إلى فرنسا، إلا أن الأطباء الفرنسيين لم يتمكنوا من تحديد سبب تدهور صحته، وهو ما رجح فرضية تسميمه، وقد تم إعلان وفاته رسميا يوم الخميس 11-11-2004م.
  • 2005 - اندلاع أعمال شغب في باريس وذلك بعد موت اثنين من المسلمين الأفارقة.
  • 2010 - الشيخ سعود بن صقر القاسمي يتولى حكم إمارة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وولي عهد الإمارة السابق الشيخ خالد بن صقر القاسمي يعلن في رسالة فيديو عبر الإنترنت إنه هو حاكم الإمارة الجديد وذلك بصفته النجل الأكبر للحاكم السابق.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman