= بحث في حروف الزيادة بلغة الجذور = (( الـعـرنــد س - مَثَلاً ))

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا جاء في تاج العروس للزبيدي ( مادة \ ع ر ن س ) : العِرْناسُ كقِرْطاسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ، والعِرْنَاسُ : مَوْضِعُ سَبَائخِ قُطْنِ المَرْأةِ وهذا نقله الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : عَرَانِيسُ السُّرُرِ : معروفَةٌ لا أدري ما واحِدُهــا . وفي مادة ( ع ر د س ) قال : العَرَنْدَسُ كسَفَرْجَلٍ من الإِبِلِ : الشَّدِيدُ العَظِيمُ يُقَال : بَعِيرٌ عَرَنْدَسٌ قال ابنُ فارِسٍ : والنون والسِّينُ زائِدَتَانِ وأَصْلُه (( عُرُدٌّ )) وهو الشَّدِيدُ . ونَاقَةٌ عَرَنْدَسٌ عن أَبِي عَمْرٍو وعَرَنْدَسٌ ، وقال بعض اللغوييــن " عرنــد ســـــة " . قالَ العجَّاجُ : " والرَّأْسَ مِن خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسَا . والعَرَنْدَسُ : السَّيْلُ الكَثِيرُ على التَّشْبِيه بالجَملِ العظِيمِ ، قاله نقلاً عـن ابنِ فارِسٍ . والعَرَنْدسُ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ عنه أَيْضاً . والعَرَادِيسُ : مُجْتَمَعٌ كُلِّ عَظْمَيْنِ مِن الإِنْسانِ وغَيْرِه ، نَقَلَه الصاغاني عن ابن عبّادٍ . وقَالَ الأَزْهرِيُّ : يقال : أَخَذَه فَعرْدَسَه ثمّ كَرْدَسَه فأَمّا عَرْدَسَه فمعْنَاه صَرَعهُ وأَمّا كَرْدَسَه فأَوْثَقَهُ . ، ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه ، ناقَةٌ عَرَنْدَسَةٌ : أَي قَوِيَّةٌ طَوِيلةُ القامَةِ قال الكُمَيْتُ :ُ أَطْوِي بِهِنَّ سُهُوبَ الأَرْضِ مُنْدَلِثاً .=.=.= عَلَى عَرَنْدَسَةٍ لِلْخَرْقِ مِسْبارِ  وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ : ثابِتٌ . وحَيٌّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصِفُوا بالعِزِّ والمَنَعَةِ ، وفي لسان العرب لابن منظور: قال : العَرَنْدَسُ الأَسد الشديد وكذلك الجمل ، أَنشد سيبويه : سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِـه= = = نــاجٍ مُخالِطِ صُهْبَــةٍ مُتَعَـبِّـسِ مُغْتالِ أَحْبِلَــــةٍ مُبِينٍ عُـنْــقَـهُ = = = في مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس  والأُنثى في ذلك بالهاء وقال العجاج : والرَّأْس من خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسا ، أَي الشديدة وناقة عَرَنْدَسَة أَي قوية طويلة القامة قال الكميت : أَطْوِي بهِنَّ سُهُوبَ الأَرض مُنْدَلِثاً = = = على عَرَنْدَسَةٍ لِلخَلْـقِ مِسْبارِ  ( * قوله للخلق مسبار » هكذا بالأصل وفي الصحاح للخرق مسبار بالراء ، والخرق الأَرض الواسعة وفي شرح القاموس للخرق مسيار \ وفي الصحاح : للخرق مسبار بالباء ) : بعير عَرَنْدَسٌ وناقة عَرَنْدَسَة شديد عظيم وقال حجيجاً عَرَنْدَسا وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ ثابت وحيُّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصفوا بالعز والمَنعة ، وقـــال الأَزهري : يقال أَخذه فَعَرْدَ سَـــهُ ثم كَرْدَسَه فأَما عردسَهُ فمعناه صَرَعه وأَما كردَ سَـهُ فأَوثقه .  والسؤال ، هل الاصل ( ع ر د ) والنون والسين زائدتان ؟ أم ( ع ر د س ) والنون زائدة ؟؟ أم ( ع ر ن س ) والدال هي الزائدة ؟؟؟ والجواب ، تقول العرب في الـ(ع ر د ) : العَرْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ من كل شيءٍ قال العَجَّأج : " وعُنُقاً عَرْداً وَرَأْساً مِرْأَسَا قال الأصمعيُّ : عَرْداً أي غَليظاً والعَرْد : الحِمَـارُ سُمِّيَ به لِغِلَظِ رَقَبَتِهِ . والعَـرْد : الذَّكَرُ مطلقاً أي العضو التناسلي المذكر المنعِـظ . وقيل : هو الذَّكَر الصُّلْبُ الشَّدِيدُ ( المُنْعِظ ) ، وقيل : هو الذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ المُتْمَهِلُّ الصُّلْب وجمعه : أَعـرادٌ . قالت امرأةٌ من العربِ وقد ضَربت يدَهَأ على عَضُدِ بنتٍ لها تُشير بِرَجُلٍ إليها : عَلَنْدَاةٌ يُئِطُّ العَرْدُ فِيهَا ... أَطِيطَ الرَّحْلِ ذي الغَرْزِ الجَدِيدِ قال الراوي : فجعلتُ أُدِيمُ النظرَ إليها فقالتْ : فمالَكَ مِنْهَا غيرَ أَنَّكَ ناكِحٌ = = = بِعَيْنَيْكَ عَيْنَيْهَأ فهَلْ ذاكَ نافِعُ ؟!  قلت : واضافة حرفين زائدين هنا ( النون والسين ) لا معنى ولا وجاهة له . أما الــ(( ع ر د س ) وما جاء فيها ، قال صاحب اللسان : العَرَنْدَسُ كسَفَرْجَلٍ من الإِبِلِ : الشَّدِيدُ العَظِيمُ ، يُقَال : بَعِيرٌ عَرَنْدَسٌ قال ابنُ فارِسٍ : والنون والسِّينُ زائِدَتَانِ وأَصْلُه عُرُدٌّ وهو الشَّدِيدُ . قلت إن قول ابن فارس هو رأي ، نعم مجرد رأي غير منزل ولا ملزِم .... وقلت هنا مضيفاً للفائدة : تسمي العرب بعض افرادها بالعرندس ، جريا على عادتهم في اطلاق الاسماء الكريهة والخشنة القاسية على أولادهم ، اعداداً لهم للحرب ولقاء العدو ، يقولون : نسمي أبناءنا لأعدائنا ونسمي عبيدنا لنا ، فـتـراهم يخصون الجواري والعبيد الذين بحوزتهم بأسماء ناعمة وجميلة مثل : ورد وزهرة وجلّنار وياسمين وريحانة و ......... الخ . ومن اطلاقات ( عرندس ) ، كانوا يطلقون هذا الاسم على الذئب وكلب الصبد ( السلوقي ) خاصــة ، كما سموا به الأبناء لخشونته ، وأعرف أميرا مشهورا بهذا الاسم ... وكان لنا زميل يلقّبون أباه بــ"عرندس" وهو ما يغضبه ، الى أن أقنعه الوالد - يرحمه الله - أن هذا لقب جميل يفتخر به المرءُ لا يغـضب ، فانفرجت أسارير الزميل وصار يزهو بلقب أبيه !!! أما ( ع ر ن س ) فقد قدّمنا القول فيه وهو ما ذكره الزبيدي : العِرْناسُ كقِرْطاسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الليثُ : هو طائرٌ كالحَمامَةِ لا تَشْعُرُ به حَتَّى يَطِيرَ مِن تَحْتِ قَدَمِك فيُفْزِعَك كالعُرْنُوسِ بالضّمّ وأَنْشَدَ : " لَسْتُ كَمنْ يُفْزِعُهُ العِرْنَاسُ والعِرْناسُ : أَنْفُ الجَبَلِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ مثل القُرْناسِ . والعِرْنَاسُ : مَوْضِعُ سَبَائخِ قُطْنِ المَرْأةِ وهذا نقله الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : عرانِيسُ السُّرُرِ : معروفَةٌ لا أَدْرِي ما واحِدُها ، قلت : ولعلَّ واحدتهـا " عرنوس أو عرنوسة " ! وهو كلام مستقل عن " عرد " و " ع ر ن س " والخلاصة كما أرى أن هناك ثلاثـــة جذور متمايزة عن بعضها وهي : ( ع ر د ) ومنه العرد . ( ع ر د س ) ومنه العرندس ، صفة للناقة والمرأة والرجل والأسد وكلب الصيد واسم بعينه ، أو اســــم قبيلة بذاتـهــا في بلادنا العربية أو لقب أميري خاص .......الخ . ( ع ر ن س ) ومنه العرناس و العرنوس .... والله أعلم . وأرغب في توجيه ذهن القارئ الكريم في البند الأخير ، يجعلون الدال حرفــاً زائـداً ، في النفس منه شيء ، فالدال ليست من الحروف الزائدة المتفق عليها عند الجذوريين العرب ، وأذكر بحروف الزيادة في لغة الجذور بانها عشرة ( س أ ل ت م ن ي ه و ا ) ويجمهونها بكلمة ( سألتمونيها ) . وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه والتابعين ، والحمد لله رب العالمين ...

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

جاء في تاج العروس للزبيدي ( مادة \ ع ر ن س ) :
العِرْناسُ كقِرْطاسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ،
والعِرْنَاسُ : مَوْضِعُ سَبَائخِ قُطْنِ المَرْأةِ وهذا نقله الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : عَرَانِيسُ السُّرُرِ : معروفَةٌ لا أدري ما واحِدُهــا .
وفي مادة ( ع ر د س ) قال : العَرَنْدَسُ كسَفَرْجَلٍ من الإِبِلِ : الشَّدِيدُ العَظِيمُ يُقَال : بَعِيرٌ عَرَنْدَسٌ
قال ابنُ فارِسٍ : والنون والسِّينُ زائِدَتَانِ وأَصْلُه (( عُرُدٌّ )) وهو الشَّدِيدُ . ونَاقَةٌ عَرَنْدَسٌ عن أَبِي عَمْرٍو وعَرَنْدَسٌ ، وقال بعض اللغوييــن " عرنــد ســـــة " .
قالَ العجَّاجُ : " والرَّأْسَ مِن خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسَا . والعَرَنْدَسُ : السَّيْلُ الكَثِيرُ على التَّشْبِيه بالجَملِ العظِيمِ ، قاله نقلاً عـن ابنِ فارِسٍ .
والعَرَنْدسُ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ عنه أَيْضاً . والعَرَادِيسُ : مُجْتَمَعٌ كُلِّ عَظْمَيْنِ مِن الإِنْسانِ وغَيْرِه ، نَقَلَه الصاغاني عن ابن عبّادٍ . وقَالَ الأَزْهرِيُّ : يقال : أَخَذَه فَعرْدَسَه ثمّ كَرْدَسَه فأَمّا عَرْدَسَه فمعْنَاه صَرَعهُ وأَمّا كَرْدَسَه فأَوْثَقَهُ . ،
ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه ، ناقَةٌ عَرَنْدَسَةٌ : أَي قَوِيَّةٌ طَوِيلةُ القامَةِ قال الكُمَيْتُ :ُ

أَطْوِي بِهِنَّ سُهُوبَ الأَرْضِ مُنْدَلِثاً .=.=.= عَلَى عَرَنْدَسَةٍ لِلْخَرْقِ مِسْبارِ

وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ : ثابِتٌ . وحَيٌّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصِفُوا بالعِزِّ والمَنَعَةِ ، وفي لسان العرب لابن منظور:
قال : العَرَنْدَسُ الأَسد الشديد وكذلك الجمل ، أَنشد سيبويه :

سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِـه= = = نــاجٍ مُخالِطِ صُهْبَــةٍ مُتَعَـبِّـسِ
مُغْتالِ أَحْبِلَــــةٍ مُبِينٍ عُـنْــقَـهُ = = = في مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس

والأُنثى في ذلك بالهاء وقال العجاج : والرَّأْس من خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسا ، أَي الشديدة وناقة عَرَنْدَسَة أَي قوية طويلة القامة قال الكميت :

أَطْوِي بهِنَّ سُهُوبَ الأَرض مُنْدَلِثاً = = = على عَرَنْدَسَةٍ لِلخَلْـقِ مِسْبارِ

( * قوله للخلق مسبار » هكذا بالأصل وفي الصحاح للخرق مسبار بالراء ، والخرق الأَرض الواسعة وفي شرح القاموس للخرق مسيار \ وفي الصحاح : للخرق مسبار بالباء ) : بعير عَرَنْدَسٌ وناقة عَرَنْدَسَة شديد عظيم وقال حجيجاً عَرَنْدَسا وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ ثابت وحيُّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصفوا بالعز والمَنعة ، وقـــال الأَزهري : يقال أَخذه فَعَرْدَ سَـــهُ ثم كَرْدَسَه فأَما عردسَهُ فمعناه صَرَعه وأَما كردَ سَـهُ فأَوثقه .

والسؤال ، هل الاصل ( ع ر د ) والنون والسين زائدتان ؟
أم ( ع ر د س ) والنون زائدة ؟؟
أم ( ع ر ن س ) والدال هي الزائدة ؟؟؟
والجواب ، تقول العرب في الـ(ع ر د ) :
العَرْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ من كل شيءٍ قال العَجَّأج : " وعُنُقاً عَرْداً وَرَأْساً مِرْأَسَا قال الأصمعيُّ : عَرْداً أي غَليظاً
والعَرْد : الحِمَـارُ سُمِّيَ به لِغِلَظِ رَقَبَتِهِ . والعَـرْد : الذَّكَرُ مطلقاً أي العضو التناسلي المذكر المنعِـظ .
وقيل : هو الذَّكَر الصُّلْبُ الشَّدِيدُ ( المُنْعِظ ) ، وقيل : هو الذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ المُتْمَهِلُّ الصُّلْب وجمعه : أَعـرادٌ .
قالت امرأةٌ من العربِ وقد ضَربت يدَهَأ على عَضُدِ بنتٍ لها تُشير بِرَجُلٍ إليها :
عَلَنْدَاةٌ يُئِطُّ العَرْدُ فِيهَا ... أَطِيطَ الرَّحْلِ ذي الغَرْزِ الجَدِيدِ
قال الراوي : فجعلتُ أُدِيمُ النظرَ إليها فقالتْ :

فمالَكَ مِنْهَا غيرَ أَنَّكَ ناكِحٌ = = = بِعَيْنَيْكَ عَيْنَيْهَأ فهَلْ ذاكَ نافِعُ ؟!

قلت : واضافة حرفين زائدين هنا ( النون والسين ) لا معنى ولا وجاهة له .
أما الــ(( ع ر د س ) وما جاء فيها ، قال صاحب اللسان : العَرَنْدَسُ كسَفَرْجَلٍ من الإِبِلِ : الشَّدِيدُ العَظِيمُ ،
يُقَال : بَعِيرٌ عَرَنْدَسٌ قال ابنُ فارِسٍ : والنون والسِّينُ زائِدَتَانِ وأَصْلُه عُرُدٌّ وهو الشَّدِيدُ . قلت إن قول ابن فارس
هو رأي ، نعم مجرد رأي غير منزل ولا ملزِم ....
وقلت هنا مضيفاً للفائدة :
تسمي العرب بعض افرادها بالعرندس ، جريا على عادتهم في اطلاق الاسماء الكريهة والخشنة القاسية على
أولادهم ، اعداداً لهم للحرب ولقاء العدو ، يقولون : نسمي أبناءنا لأعدائنا ونسمي عبيدنا لنا ، فـتـراهم يخصون
الجواري والعبيد الذين بحوزتهم
بأسماء ناعمة وجميلة مثل : ورد وزهرة وجلّنار وياسمين وريحانة و ......... الخ .
ومن اطلاقات ( عرندس ) ، كانوا يطلقون هذا الاسم على الذئب وكلب الصبد ( السلوقي ) خاصــة ، كما سموا به
الأبناء لخشونته ، وأعرف أميرا مشهورا بهذا الاسم ...
وكان لنا زميل يلقّبون أباه بــ"عرندس" وهو ما يغضبه ، الى أن أقنعه الوالد - يرحمه الله - أن هذا لقب جميل يفتخر
به المرءُ لا يغـضب ، فانفرجت أسارير الزميل وصار يزهو بلقب أبيه !!!
أما ( ع ر ن س ) فقد قدّمنا القول فيه وهو ما ذكره الزبيدي : العِرْناسُ كقِرْطاسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ
وقال الليثُ : هو طائرٌ كالحَمامَةِ لا تَشْعُرُ به حَتَّى يَطِيرَ مِن تَحْتِ قَدَمِك فيُفْزِعَك كالعُرْنُوسِ بالضّمّ وأَنْشَدَ : " لَسْتُ كَمنْ
يُفْزِعُهُ العِرْنَاسُ والعِرْناسُ : أَنْفُ الجَبَلِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ مثل القُرْناسِ . والعِرْنَاسُ : مَوْضِعُ سَبَائخِ قُطْنِ المَرْأةِ
وهذا نقله الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : عرانِيسُ السُّرُرِ : معروفَةٌ لا أَدْرِي ما واحِدُها ،
قلت : ولعلَّ واحدتهـا " عرنوس أو عرنوسة " ! وهو كلام مستقل عن " عرد " و " ع ر ن س "
والخلاصة كما أرى أن هناك ثلاثـــة جذور متمايزة عن بعضها وهي :
  • ( ع ر د ) ومنه العرد .
  • ( ع ر د س ) ومنه العرندس ، صفة للناقة والمرأة والرجل والأسد وكلب الصيد واسم بعينه ، أو اســــم قبيلة بذاتـهــا في بلادنا العربية أو لقب أميري خاص .......الخ .
  • ( ع ر ن س ) ومنه العرناس و العرنوس .... والله أعلم .
وأرغب في توجيه ذهن القارئ الكريم في البند الأخير ، يجعلون الدال حرفــاً زائـداً ، في النفس منه شيء ،
فالدال ليست من الحروف الزائدة المتفق عليها عند الجذوريين العرب ،
وأذكر بحروف الزيادة في لغة الجذور بانها عشرة ( س أ ل ت م ن ي ه و ا ) ويجمهونها بكلمة ( سألتمونيها ) .
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه والتابعين ، والحمد لله رب العالمين ...
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman