أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا ((حلاقة على النمط الصيني)) (المزين) هو اسم الحلاق لدى كثير من الشعوب الشرقية ، والحلاق كانت تظهرُ عليه في السابق علامات الفقر، بدليل أن أغلب الحلاقين لم يكن لديهم صالون أو دكان يستقبلون فيها الزبائن ، بل كان يتجول لكسب قوته وكان عدد الحلاقين قليلا جدا ، ومنزلةُ الحلاق كانت عالية اجتماعيا ...والمزيـّن غالبا هو طبيب الحي أو القرية ، وبتعبير أدق " الممرض " الذي يأسو الجراح ويضمدها ويُجري عملية الختان والحجامـة ويجهّـز العريس للزفاف ووو غير ذلك ..وحوى قانون حمورابـي موادّ لتنظيم مهنة الحلاقة ، وعقوبات توقّع على المخالفين ، مما يدل على عراقة هذه المهنـة وأهميتهــا منذ القدم .. وقد حظي بعض الحلاقين في تاريخ الأمم والشعوب بمنزلة كبيرة، ومنهم من تبوأ مقاماً مرموقاً كونه كان حلاقا لأحد الملوك أو الوجهاء، وعندما يتطرق الحديث إلى الحلاقين تتبادر للذهن تلك القصة المشهورة عن ذلك الفتى الذي ضربه المعلم فقال له كيف تضربني وأبي يطأطئ له رأس الوالي ومن في المدينة وعندما سأل عن والدهِ قيل له إنه حلاق معروف. ... ومن مهام الحلاق أحيانا تلبية رغبات المسترجلات ، وبيع وصفات جمالية خاصة للنساء والرجال ومنشطات لتحسين الأداء وما شابه ذلك . حلاق بمنطقة كردستان العراق ولأحاديث الحلاقين نكهة خاصة يعرفها من تذوّقـهـــا ... وكان كثير من الحلاقين مستودعات أسرار لزبائنهم ، مثلما نجد اليوم كثرا من النساء المرتادات صالونات التجميل لا يجدن حرجا ولا غضاضة من البوح بأسرارهن لعاملة الصالون ( الحلّاقة/ المزينة / الحنّـاية أو المحناية / الكوافيرة ...) . <<سفيهة على كرسي حلاق افريقي في لبنان ، وكان هذا السلوك يُـعَـدُّ من السفاهة حقا ، واليوم بات أمرا عاديـا !!! أدوات حلاقة قديمة حلاق في شوارع جدة ومثل هذا المنظر يكثر يوم النحر في الطريق بين منى والبيت العتيق وسائر المشاعر . والحلاقـةُ نُسُـك من مناسك الحج وهي أفضل من التقصير ، وهما معاً المعْـنِيّـان بقوله تعالى : - ((... ثمَّ ليقضـوا تَفَـثَـهُـم ......)) الآية من سورة الحج / 29 . وفي حديث الحَجّ : " اللهمَّ اغْفر للمُحَلِّقِين " قالها ثلاثاً؛ و المحلِّقون هم الذين حلَقوا شعورهم في الحج أَو العُمرة وخصَّهم بالدعاء دون المقصِّـريـن، وهم الذين أَخذوا من شعورهم ولم يَحلِقوا لأَن أَكثر من أَحرم مع النبيّ ، صلى الله عليه وسلم، لم يكن معهم هَدْيٌ ، وكان عليه السلام قد ساق الهَدْيَ، ومَن معه هَدْيْ لا يَحلِق حتى يَنْحَر هديَه، فلما أَمرَ من ليس معه هدي أَن يحلق ويحِلَّ، وجَدُوا في أَنفسهم من ذلك وأَحبُّوا أَن يأَذَن لهم في المُقام على إِحرامهم حتى يُـكملوا الحج، وكانت طاعـةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَولى بهم، فلما لم يكن لهم بُـدُّ من الإِحْلال كان التقصير في نُفوسهم أَخفّ من الحلق، فمال أَكثرهم إِليه، وكان فيهم مَنْ بادر إِلى الطاعة وحلق ولم يُراجِع، فلذلك قـدَّم المحلِّقين وأَخَّـر المقصِّرين ، هذا والله أعلم هذا من باب شرعي ،أما في اللغة فهذه فذلكة لغوية قد تكون مفيدة في هذا المقام ان شاء الله تعالى :  الحلاقــة : بكسر الحاء مهنة مدنية واجتماعية قديمة ، وهي تجميل وازالة للشعر غير المرغوب فيه ، وترجيله وتنظيمه وتعطيره بالدهونات والصباغات و و ..... والحُلاقـة بالضم هي ما حُلِـقَ وأزيـل من الشعر .وكانت المهنة تدعى قديما " الحسانة " ومنه المثل الشعبي الدارج في الخليج : " يتعلم الحسانة برؤوس الميانين " أي المجانين ... والحلاق ، ربما دُعي بأسماء أخرى كـ : المزين والحجام والمرجِّـل والمحسَن...الخ . ففي اللغة : حلق رأسه أزال شعره حَلْـقاً وتَـحْلاقـاً ، ويوم تَـحْـلاق اللمم من أيام قبيلة تغلب على بكر في حرب البسوس ، لآنَّ شعارهم فيه كان الحلق . ، ويقول العرب : لحية حليق ولا يقولون حليقة كما نخطئ نحن اليوم ؛ والحالقة التي حذّر منها رسول الله هي قطيعة الرحم وفساد ذات البين . حـّلِـقّ الفرس أو الحمار ( على وزن فرح ) عاشـر أنثاه فأصابه فساد في قضيبه من احمرار وتقشّـر ، وأتان حَـلَـقِـيّـة عاشرها جَـمْعٌ من الحُمُر فأصابها داء في رحمهـا لكثرة تداولهـا ... ودواء الحَـلَـق عند العرب – عادة – الخصاء ، ومنه قول الشاعر : خَصَيْتُـكَ يـا بنَ جَـمْرَةَ بالقَوافي كما يُخْصى من الحَـلَـقِ الحِمـارُ موسى الحلاق يُسمى " مِحْـلَـق " الحَلاق هي المنيّـة والموت ... والحلق نوع من العقوبات كانت تطبق ولا تزال ومن أشـدها إيلامـا نفسيا على العربي حلق الرأس وحسره ( كشف غطائه) والسير حافيا ...!!! وهناك سؤال منطقي ، ما العلاقة بين الحِـلْـقة والحِلاقة والحَـلْـق الذي هو للبلع ويسمى البلعوم ؟؟؟ الحلقة قطعة حديد مبرومة ، تحمى ويكوى بها البعير ( وَسْــم ) تزيل الشعر وتحلقه من جلد الدابة الموسومة وتترك علامة واضحة ، وهي تكون محمـرّة وملتهبـة ، ومن هنا جاءت تسمية الحَـلْـق أسفل الفم بذلك ، أو لاستدارته كالحلقة ، والتحليق الارتفاع ، حلّق الطائر تحليقا اذا ارتفع في طيرانه ، قال النابغة : اذا ما غـزا بالجيش حَـلّـقَ فوقـَهُ *** عـصائبُ طـيـرٍ تهـتـدي بعـصـائبِ فما علاقة ذلك بالجذر ( ح ل ق ) الذي نتحدث فيه ؟ أقول : لعله أتى من قولهم : " حلق الضرعُ يحْلُـقُ حُلوقا فهو حالق ، ويعنون به ارتفاعـه إلى البطن وانضمامه إليه فكأنه زال وانمحى كما يزول الشعر عن الرأس بالحلاقة ‘ أما من يرى أن حُلوق الضرع هو امتلاؤه باللبن فلعلَّ العربي قد ارتسمت في ذهنه صورة الضرع الممتلئ لبناً فتذكر الرأس المحلوق ، فأصل الحلق إزالة الشَّـعْرِ تماما وليس ترتيبه وترجيله كما يفعل حلاقو اليوم ، ولا تزال عبارة تتردد اليوم في الشام إن أرادوا حذف امرئ من ذاكرتهم وإزالته من ذهنهم يقولوا عنه : ( احْـلـقْ لـهُ ) ، ومما يؤكد منحانا أنهم وصفوا القحط بازالة الخيرات ( مثل احتلاق النورة الجموش ) ، ويقولون : سُـقوا بكأسِ حلاق ، أي المنيّـة \الموت ، قال شاعر : ما أرجي بالعـيش بعـد أناسٍ *** قد أراهـم سُـقوا بكأسِ حـلاقِ فالمنية تحلق وجود الناس وتزيل عنهم صفة الحياة . فالحلقُ إزالة بالاصل وتفرّع عنه الارتفاع والحِـلَق والحلقوم ، وفي الباب نفسه يطالعنا نبات " الحَـلْـق " : لورقه حموضـة تخلطه نساءُ البادية بالوسـمة للخضاب ، واحدته " حَـلْـقة " . والحالق : الشاهق المرتفع، قال الشاعر ( البحر السريع ) : فخَـرَّ من وجْـأتِه ميتـاً *** كأنما دُهْـدِهَ من حـالـقِ والمحالق :عرائش الكروم ترفع الأغصان عليها . تحَـلَّـقَ القمر : صارت حوله دائرة \ دوّارة . جاء في حديث حجة الوداع قوله عن صفية " عقرى حلقى " لما أُعْـلِـم أنها حاضت ، وأنها ستحبسهم ،،،والرسول الاعظم لم يدعُ عليها بل دعا ألا يعقرها الله ولا يصيب حلقها (1) وفسَّره عثمان بن جني فقال : قولهم عقرى حلقى ، الأَصل فيه أَن المرأَة كانت إِذا أُصِيب لها كريم حلَقَت رأْسها وأَخذت نَعْلين تضرب بهما رأْسَها وتعقِره؛ وعلى ذلك قول الخنساء الشاعرة تماضر رضي الله عنها : فلا وأَبِيكَ، ما سَلَّيْتُ نفسي بِفاحِشةٍ أَتَيتُ، ولا عُـقـــوقِ ولكنِّي رأَيتُ الصَّبْر خَيــــراً من النَّعـلين والرأْسِ الحَليـقِ يريد إِن قومي هؤلاء قد بلغ بهم من البَلاء ما يبلُغ بالمرأَة المعـقـورة المحـلوقـة ، كلُّ ذلك يُـرَدُّ إلى الأصــل الثلاثي ( ح ل ق ) يجدليةٍ جذوريـة متناغمة تجعـلنا نقول عن ابن فارس (ت 259 هـ / في مقاييسه ) أنه قد أبعد النجعة إذ جعل مادة ( ح ل ق ) أصولا ثلاثة هي : تنحية الشَّعْـر وإزالته + وحلقة الحديد والسلاح + العـلـوّ والارتفاع ,وإنما هي أصـل واحـد كما نـزعـم والله أعلم. (2) ... أدوات الحلاقة النسائية القديمة في حقيبة خاصة ( القشوة ) ...والجمع قِشـاء . حلاق بدمشق في القرن التاسع عشر وبـعــــد : هل استطعنا بالصورة والكلمة إعطاء فكرة عن مهنة قديمة هامة وعريقة من مهن المجتمع المتمدن ؟؟؟ هذا ما نرجوه ،،، والله الموفق ... حاشــيـة : (1) – ونظير هذا في السنة المطهرة قوله : " تربت يداك " والمقصود " لا تربت يداك " فرسول الله لا يدعو بالثبور والخسران أبدا . وعقرت المرأة قومها آذتهم فهي عقرى كما قال السرقسطي ، زنة سكرى وغضبى ... رَ :صحيح البخاري كتاب الحج – باب " اذا حاضت المرأة بعدما أفاضت" برقم 1673 وصحيح مسلم – المكان نفسه برقم 1211 (2) لسان العرب لابن منظور ، والمحيط للفيروزابادي والقاموس المحيط : مادة( ح ل ق ) . وينظر أساس البلاغة للزمخشري والمصباح المنير للفيومي 1\ 159 ومختار الصحاح للرازي . و مقاييس اللغة لابن فارس\ 261 والعين للفراهيدي\ 254 .

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

((حلاقة على النمط الصيني))
(المزين) هو اسم الحلاق لدى كثير من الشعوب الشرقية ، والحلاق كانت تظهرُ عليه في السابق علامات الفقر، بدليل أن أغلب الحلاقين لم يكن لديهم صالون أو دكان يستقبلون فيها الزبائن ، بل كان يتجول لكسب قوته وكان عدد الحلاقين قليلا جدا ، ومنزلةُ الحلاق كانت عالية اجتماعيا ...والمزيـّن غالبا هو طبيب الحي أو القرية ، وبتعبير أدق " الممرض " الذي يأسو الجراح ويضمدها ويُجري عملية الختان والحجامـة ويجهّـز العريس للزفاف ووو غير ذلك ..وحوى قانون حمورابـي موادّ لتنظيم مهنة الحلاقة ، وعقوبات توقّع على المخالفين ، مما يدل على عراقة هذه المهنـة وأهميتهــا منذ القدم ..
وقد حظي بعض الحلاقين في تاريخ الأمم والشعوب بمنزلة كبيرة، ومنهم من تبوأ مقاماً مرموقاً كونه كان حلاقا لأحد الملوك أو الوجهاء، وعندما يتطرق الحديث إلى الحلاقين تتبادر للذهن تلك القصة المشهورة عن ذلك الفتى الذي ضربه المعلم فقال له كيف تضربني وأبي يطأطئ له رأس الوالي ومن في المدينة وعندما سأل عن والدهِ قيل له إنه حلاق معروف. ...
ومن مهام الحلاق أحيانا تلبية رغبات المسترجلات ، وبيع وصفات جمالية خاصة للنساء والرجال ومنشطات لتحسين الأداء وما شابه ذلك .

حلاق بمنطقة كردستان العراق

ولأحاديث الحلاقين نكهة خاصة يعرفها من تذوّقـهـــا ...
وكان كثير من الحلاقين مستودعات أسرار لزبائنهم ، مثلما نجد اليوم كثرا من النساء المرتادات صالونات التجميل لا يجدن حرجا ولا غضاضة من البوح بأسرارهن لعاملة الصالون ( الحلّاقة/ المزينة / الحنّـاية أو المحناية / الكوافيرة ...) .
<<سفيهة على كرسي حلاق افريقي في لبنان ، وكان هذا السلوك يُـعَـدُّ من السفاهة حقا ، واليوم بات أمرا عاديـا !!!

أدوات حلاقة قديمة

حلاق في شوارع جدة ومثل هذا المنظر يكثر يوم النحر في الطريق بين منى والبيت العتيق وسائر المشاعر .
والحلاقـةُ نُسُـك من مناسك الحج وهي أفضل من التقصير ، وهما معاً المعْـنِيّـان بقوله تعالى :

- ((... ثمَّ ليقضـوا تَفَـثَـهُـم ......)) الآية من سورة الحج / 29 . وفي حديث الحَجّ : " اللهمَّ اغْفر للمُحَلِّقِين " قالها ثلاثاً؛ و المحلِّقون هم الذين حلَقوا شعورهم في الحج أَو العُمرة وخصَّهم بالدعاء دون المقصِّـريـن، وهم الذين أَخذوا من شعورهم ولم يَحلِقوا لأَن أَكثر من أَحرم مع النبيّ ، صلى الله عليه وسلم، لم يكن معهم هَدْيٌ ، وكان عليه السلام قد ساق الهَدْيَ، ومَن معه هَدْيْ لا يَحلِق حتى يَنْحَر هديَه، فلما أَمرَ من ليس معه هدي أَن يحلق ويحِلَّ، وجَدُوا في أَنفسهم من ذلك وأَحبُّوا أَن يأَذَن لهم في المُقام على إِحرامهم حتى يُـكملوا الحج، وكانت طاعـةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَولى بهم، فلما لم يكن لهم بُـدُّ من الإِحْلال كان التقصير في نُفوسهم أَخفّ من الحلق، فمال أَكثرهم إِليه، وكان فيهم مَنْ بادر إِلى الطاعة وحلق ولم يُراجِع، فلذلك قـدَّم المحلِّقين وأَخَّـر المقصِّرين ، هذا والله أعلم هذا من باب شرعي ،أما في اللغة فهذه فذلكة لغوية قد تكون مفيدة في هذا المقام ان شاء الله تعالى :

الحلاقــة : بكسر الحاء مهنة مدنية واجتماعية قديمة ، وهي تجميل وازالة للشعر غير المرغوب فيه ، وترجيله وتنظيمه وتعطيره بالدهونات والصباغات و و ..... والحُلاقـة بالضم هي ما حُلِـقَ وأزيـل من الشعر .وكانت المهنة تدعى قديما " الحسانة " ومنه المثل الشعبي الدارج في الخليج : " يتعلم الحسانة برؤوس الميانين " أي المجانين ...
والحلاق ، ربما دُعي بأسماء أخرى كـ : المزين والحجام والمرجِّـل والمحسَن...الخ .
ففي اللغة : حلق رأسه أزال شعره حَلْـقاً وتَـحْلاقـاً ، ويوم تَـحْـلاق اللمم من أيام قبيلة تغلب على بكر في حرب البسوس ، لآنَّ شعارهم فيه كان الحلق . ، ويقول العرب : لحية حليق ولا يقولون حليقة كما نخطئ نحن اليوم ؛ والحالقة التي حذّر منها رسول الله هي قطيعة الرحم وفساد ذات البين .
حـّلِـقّ الفرس أو الحمار ( على وزن فرح ) عاشـر أنثاه فأصابه فساد في قضيبه من احمرار وتقشّـر ، وأتان حَـلَـقِـيّـة عاشرها جَـمْعٌ من الحُمُر فأصابها داء في رحمهـا لكثرة تداولهـا ... ودواء الحَـلَـق عند العرب – عادة – الخصاء ، ومنه قول الشاعر :
خَصَيْتُـكَ يـا بنَ جَـمْرَةَ بالقَوافي كما يُخْصى من الحَـلَـقِ الحِمـارُ
  • موسى الحلاق يُسمى " مِحْـلَـق "
  • الحَلاق هي المنيّـة والموت ...
  • والحلق نوع من العقوبات كانت تطبق ولا تزال ومن أشـدها إيلامـا نفسيا على العربي حلق الرأس وحسره ( كشف غطائه) والسير حافيا ...!!!
وهناك سؤال منطقي ، ما العلاقة بين الحِـلْـقة والحِلاقة والحَـلْـق الذي هو للبلع ويسمى البلعوم ؟؟؟
الحلقة قطعة حديد مبرومة ، تحمى ويكوى بها البعير ( وَسْــم ) تزيل الشعر وتحلقه من جلد الدابة الموسومة وتترك علامة واضحة ، وهي تكون محمـرّة وملتهبـة ، ومن هنا جاءت تسمية الحَـلْـق أسفل الفم بذلك ، أو لاستدارته كالحلقة ،
والتحليق الارتفاع ، حلّق الطائر تحليقا اذا ارتفع في طيرانه ، قال النابغة :
اذا ما غـزا بالجيش حَـلّـقَ فوقـَهُ *** عـصائبُ طـيـرٍ تهـتـدي بعـصـائبِ

فما علاقة ذلك بالجذر ( ح ل ق ) الذي نتحدث فيه ؟

أقول : لعله أتى من قولهم : " حلق الضرعُ يحْلُـقُ حُلوقا فهو حالق ، ويعنون به ارتفاعـه إلى البطن وانضمامه إليه فكأنه زال وانمحى كما يزول الشعر عن الرأس بالحلاقة ‘ أما من يرى أن حُلوق الضرع هو امتلاؤه باللبن فلعلَّ العربي قد ارتسمت في ذهنه صورة الضرع الممتلئ لبناً فتذكر الرأس المحلوق ، فأصل الحلق إزالة الشَّـعْرِ تماما وليس ترتيبه وترجيله كما يفعل حلاقو اليوم ، ولا تزال عبارة تتردد اليوم في الشام إن أرادوا حذف امرئ من ذاكرتهم وإزالته من ذهنهم يقولوا عنه : ( احْـلـقْ لـهُ ) ، ومما يؤكد منحانا أنهم وصفوا القحط بازالة الخيرات ( مثل احتلاق النورة الجموش ) ، ويقولون : سُـقوا بكأسِ حلاق ، أي المنيّـة \الموت ، قال شاعر :
ما أرجي بالعـيش بعـد أناسٍ *** قد أراهـم سُـقوا بكأسِ حـلاقِ
فالمنية تحلق وجود الناس وتزيل عنهم صفة الحياة . فالحلقُ إزالة بالاصل وتفرّع عنه الارتفاع والحِـلَق والحلقوم ، وفي الباب نفسه يطالعنا نبات " الحَـلْـق " : لورقه حموضـة تخلطه نساءُ البادية بالوسـمة للخضاب ، واحدته " حَـلْـقة " .
والحالق : الشاهق المرتفع، قال الشاعر ( البحر السريع ) :
فخَـرَّ من وجْـأتِه ميتـاً *** كأنما دُهْـدِهَ من حـالـقِ
والمحالق :عرائش الكروم ترفع الأغصان عليها .
تحَـلَّـقَ القمر : صارت حوله دائرة \ دوّارة .
  • جاء في حديث حجة الوداع قوله عن صفية " عقرى حلقى " لما أُعْـلِـم أنها حاضت ، وأنها ستحبسهم ،،،والرسول الاعظم لم يدعُ عليها بل دعا ألا يعقرها الله ولا يصيب حلقها (1) وفسَّره عثمان بن جني فقال : قولهم عقرى حلقى ، الأَصل فيه أَن المرأَة كانت إِذا أُصِيب لها كريم حلَقَت رأْسها وأَخذت نَعْلين تضرب بهما رأْسَها وتعقِره؛ وعلى ذلك قول الخنساء الشاعرة تماضر رضي الله عنها :
  • فلا وأَبِيكَ، ما سَلَّيْتُ نفسي بِفاحِشةٍ أَتَيتُ، ولا عُـقـــوقِ
  • ولكنِّي رأَيتُ الصَّبْر خَيــــراً من النَّعـلين والرأْسِ الحَليـقِ
  • يريد إِن قومي هؤلاء قد بلغ بهم من البَلاء ما يبلُغ بالمرأَة المعـقـورة المحـلوقـة ،
كلُّ ذلك يُـرَدُّ إلى الأصــل الثلاثي ( ح ل ق ) يجدليةٍ جذوريـة متناغمة تجعـلنا نقول عن ابن فارس (ت 259 هـ / في مقاييسه ) أنه قد أبعد النجعة إذ جعل مادة ( ح ل ق ) أصولا ثلاثة هي : تنحية الشَّعْـر وإزالته + وحلقة الحديد والسلاح + العـلـوّ والارتفاع ,وإنما هي أصـل واحـد كما نـزعـم والله أعلم. (2) ...
أدوات الحلاقة النسائية القديمة في حقيبة خاصة ( القشوة ) ...والجمع قِشـاء .

حلاق بدمشق في القرن التاسع عشر

وبـعــــد :
هل استطعنا بالصورة والكلمة إعطاء فكرة عن مهنة قديمة هامة وعريقة من مهن المجتمع المتمدن ؟؟؟
هذا ما نرجوه ،،، والله الموفق ...
حاشــيـة :
(1) – ونظير هذا في السنة المطهرة قوله : " تربت يداك " والمقصود " لا تربت يداك " فرسول الله لا يدعو بالثبور والخسران أبدا . وعقرت المرأة قومها آذتهم فهي عقرى كما قال السرقسطي ، زنة سكرى وغضبى ...
رَ :صحيح البخاري كتاب الحج – باب " اذا حاضت المرأة بعدما أفاضت" برقم 1673 وصحيح مسلم – المكان نفسه برقم 1211
(2) لسان العرب لابن منظور ، والمحيط للفيروزابادي والقاموس المحيط : مادة( ح ل ق ) .
وينظر أساس البلاغة للزمخشري والمصباح المنير للفيومي 1\ 159 ومختار الصحاح للرازي .
و مقاييس اللغة لابن فارس\ 261 والعين للفراهيدي\ 254 .
تعليقات