حدث في مثل هذا اليوم 27 يناير

وكالة البيارق الإعلامية

أحداث يومية

98 - تراجان يخلف أباه بالتبني نرڤا كـامبراطور روماني؛ وفي عهده تصل الامبراطورية الرومانية أقصى اتساع لها.
661 - حكم الخلفاء الراشدين ينتهي بمصرع علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه.
945 - الامبراطوران المتشاركان ستيفن و قسطنطين يطاح بهما. قسطنطين السابع يصبح الامبراطور الأوحد على الامبراطورية البيزنطية.
1142 - الاعدام الظالم، للجنرال الشهير في أسرة سونگ يوه فـِيْ.
1186 - هنري السادس، ابن وولي عهد الامبراطور الروماني المقدس فردريك الأول، يتزوج كونستانس من صقلية.
1302 - دانتى أليگييري، الشاعر والسياسي يـُنفى من فلورنسا، إيطاليا، حيث كان يعمل كأحد ستة قيمين على المدينة.
1343 - الپاپا كلمنت السادس يصدر المرسوم الپاپوي يوني‌جنيتوس لتبرير سلطات الپاپا ومنح الغفران. وبعد نحو 200 سنة، سيعترض مارتن لوثر على ذلك.
1593 - الڤاتيكان تبدأ محاكمة استمرت سبع سنوات للباحث جوردانو برونو.
1606 - مؤامرة البارود: محاكمة گاي فوكس وباقي المتآمرين تبدأ، لتنتهي بإعدامهم في 31 يناير.
1656 - قوات هولندية تستولي على كل جزيرة تيمور، وهي التي كانت تحت سيطرة مدينة كوپاڠ البرتغالية لسنوات طويلة. وقد استمرت المناوشات العسكرية بين القوتين الاستعماريتين على الجزيرة.
1695 - مصطفى الثاني يصبح السلطان العثماني في الآستانة إثر وفاة أحمد الثاني. ويبقى مصطفى في الحكم حتى يتنازل عن العرش في 1703.
1763 - ريو ده جانيرو تحل محل سلڤادور كعاصمة نائبية البرازيل البرتغالية.
1776 - الحرب الثورية الأمريكية: "قطار المدفعية النبيل" لهنري نوكس يصل كمبردج، مساتشوستس.
1785 - جامعة جورجيا تتأسس، أول جامعة حكومية في الولايات المتحدة.
1820 - تجريدة روسية بقيادة فابيان گوتليب فون بلنگس‌هاوزن وميخائيل پارتوڤيتش لازارڤ تكتشف القارة الأنتاركتيكية، بعد وصولها للساحل الأنتاركتيكي.
1825 - الكونگرس الأمريكي يوافق على الأراضي الهندية (فيما هو الآن اوكلاهوما)، مخلياً الطريق للترحيل الاجباري للهنود الشرقيين فيما سمي "طريق الدموع".
1868 - حرب بوشين: معركة توبا-فوشيمي بين قوات شگونية توكوگاوا والفصائل المؤيدة للامبراطور تبدأ، وستنتهي بهزيمة الشگونية، وكانت نقطة مفصلية في استعادة المـِيْ‌جي.
1869 - حرب بوشين: متمردو تـُكوگاوا يؤسسون جمهورية إزو في هوكايدو.
1870 - إخائية كاپا ألفا ثيتا تتأسس في جامعة دى‌پو.
1880 - توماس إديسون يتسلم براءة الاختراع الأمريكية رقم 223,898 لاختراعه مصباح ضوئي أفضل.
1888 - الجمعية الجغرافية الوطنية تتأسس في واشنطن العاصمة.
1891 - The developing liquid Rodinal for black and white films is patented. Momme Andresen has since been of أگفا Agfa invented product sold.
1900 - ثورة الملاكمين في الصين. الدبلوماسيون الأجانب في بكين يطالبون بتأديب المتمردين.
1904 - الحرب الروسية اليابانية: حصلت معركة غير متكافئة بين الطراد الروسي "ڤارياگ" وعمارة من السفن الحربية اليابانية. كان الطراد "ڤارياگ" في أحد الموانئ الكورية أثناء الهجوم الياباني على روسيا. وعندما خرج من الميناء تعرض لهجوم من أربع عشرة سفينة يابانية. فعاد الى الميناء بعد أن أغرق سفينة يابانية وأعطب العديد من السفن الأخرى. ثم عمدت قيادة الطراد الروسي إلى اغراقه كي لا يقع غنيمة بيد العدو.
1904 - الامبراطورية الألمانية، كقوة استعمارية، تفتتح في لومى أول رصيف بحري، بحاجز أمواج شاطئي. وبحلول 1914 شكل شهد هذا الرصيف الجزء الأكبر من السفن المارةمن وإلى توگو.
1907 - خط السكة الحديدية من لوميه إلى پاليمى في المستعمرة الألمانية توگولاند يُفتتح.
1909 - شبيبة اليسار تتأسس في النرويج.
1924 - معاهدة روما بين إيطاليا ومملكة يوغسلاڤيا تفض دولة فيومى المستقلة. مدينة فيومى تصبح إيطالية، بينما جارتها سوشاك تصبح يوغسلاڤية. حكومة فيومى في المنفى ترفض الاعتراف بالمعاهدة.
1926 - الإنجليزي جون بيرد يخترع التلفزيون.
1927 - الإعلان عن مملكة نجد والحجاز في جزيرة العرب.
1929 - القي القبض على لڤ تروتسكي، أحد زعماء الثورة البلشفية في روسيا، بتهمة النشاط المعادي للثورة . عندما توفي لينين كان تروتسكي العضو الأكثر نفوذا في قيادة الحزب الشيوعي. إلا أنه فقد مواقعه بالتدريج متنازلا لستالين الذي كان اكثر منه خبرة في الصراعات الحزبية الداخلية. وجُرد تروتسكي من جميع مناصبه وأبعد الى منطقة نائية، ثم نفي الى خارج البلاد.
1937 - إنجلترا وإيطاليا توقعان على اتفاق البحر المتوسط وصيانة استقلال إسبانيا.
1939 - أول إقلاع للطائرة لوكهيد پي-38 لايتننگ.
1942 - مانيلا تسقط بيد القوات اليابانبة في الحرب العالمية الثانية.
1943 - الحرب العالمية الثانية: القوة الجوية الثامنة ترسل إحدى وتسعين قاذفة من طرازي بي-17 و بي-24 لمهاجمة أرصفة إنشاء الغواصات في ڤلهلمزهافن، ألمانيا. وكانت تلك أول غارة قصف أمريكية على ألمانيا في الحرب.
1943 - القوات الألمانية تبدأ انسحابها من القوقاز بعد أن حاصرتهم الثلوج خلال الحرب العالمية الثانية.
1944 - انتهى حصار لنينگراد من قبل القوات النازية بعد ان استمر ثمانمائة واثنين وسبعين يوما. في بداية الحصار لم تكن في المدينة سوى احتياطيات قليلة من الأغذية والوقود. وكان الطريق الوحيد الموصل الى لينينگراد المحاصرة يمر عبر بحيرة لادوگا التي تطالها المدفعية الألمانية. وأسفرت المجاعة التي بدأت تتفشى هناك عن مقتل مئات الآلاف من الأهالي. ومع ذلك لم يتمكن العدو من احتلال المدينة.
1945 - حررت القوات السوفيتية في بولندا سجناء معتقل أوشڤيتس النازي الذي كان فيه آنذاك سبعة آلاف سجين. عدد ضحايا هذا المعتقل الرهيب تجاوز إبان الحرب العالمية الثانية مليون شخص من مختلف الإنتماءات القومية. وقد استخدمت الغازات السامة لأول مرة هناك في عمليات الإعدام الجماعي. كان السجناء الجدد ينقلون الى المعسكر يوميا من مختلف بلدان اوروبا المحتلة. وكل من لا يتحمل الأشغال الشاقة يدسونه منذ الساعات الأولى في المحارق وحجرات الإختناق بالغاز.
1946 - ملك ألبانيا زغو الأول يتنازل عن العرش مع احتفاظه بحقه فيه ويبقى في الإسكندرية وذلك لعدم قدرته على العودة لبلاده التي سيطر عليها الشيوعيون.
1947 - الزعيم الهندي مهاتما غاندي يبدأ مسيرة من أجل السلام في الهند بعد أن ظهرت بوادر الحرب الأهلية بين الهندوس والمسلمين في شبه القارة الهندية مع اقتراب الاستقلال من الاحتلال البريطاني.
1950 - ترامايسين، المضاد الحيوي تعلن مجلة ساينس أن فايزر نجحت في عزلة من تربة من إنديانا، ووجدوا أنها فعالة ضد الالتهاب الرئوي، ديسنتاريا وأنواع عدوى أخرى. وكانت أول مستحضر دوائي يُكتشف ويُطور حصرياً من قِبل علماء فايزر. وكان ذلك نتيجة مجهودات فايزر المكثفة للعثور على عضيات جديدة لمكافحة الأمراض. وعملاً من النظريات القائلة بأن العضيات المكافحة للبكتريا ستوجد في التربة، فقد طلبت فايزر عينات تربة من أرجاء العالم، وتلقت 135,000 عينة تربة وأجرت أكثر من 20 مليون اختبار. وقد قال أحد الباحثين: "لقد حصلنا على عينات تربة من قاع حـُفر المناجم... من قاع المحيط... من الصحراء... والجبال وكل ما بينهم."
1951 - الاختبار النووي في موقع الاختبار في نـِڤادا يبدأ بقنبلة بقوة واحد كيلوطن أُسقِطت على فرنشمان فلات.
1961 - الغواصة السوڤيتية إس-80 تغرق وعلى متنها كامل طاقمها.
1964 - الفريق أيوب خان يتولى رئاسة باكستان.
1967 - تفحّم رواد الفضاء الثلاثة على متن أپولو-1 قبل إنطلاق المركبة إلى الفضاء نتيجة تماس كهربائي.
1967 - الولايات المتحدة، المملكة المتحدة والاتحاد السوڤيتي يوقعون معاهدة الفضاء الخارجي في واشنطن العاصمة، لحظر نشر الأسلحة النووية في الفضاء، وحصر استخدام القمر والأجرام الفلكية الأخرى في الأغراض السلمية.
1968 - mysterious disappearance of the submarine Minerve with 52 men on board during a marine detection exercise off Toulon.
1970 - جيمس شلاتر يحصل على براءة اختراع العوامل المحلية الپپتيدية، وهو الاختراع الذي سيؤدي إلى تسويق أسپرتام تحت اسم نوتراسويت. وكان طلب براءة الاختراع قد تم تقديمه في 18 أبريل 1966، نيابة عن رب العمل، سيرل. وفي ديسمبر 1965، قبل شهور من التقدم، فقد اكتشف بالمصادفة أول مثال لتلك المركبات. فليقلب صفحة، قام شلاتر بلحس إصبعه. فتذوق أثراً حلواً غير متوقع من مادة، عرف أنها قد انسكبت قبيل ذلك على خارج قنينة معملية كان يستخدمها. وكانت تحتوي إستر مثيل ل-أسپارتيل-ل-فنيل‌ألنين. وبعد التطوير والكثير من الفحص للأسپرتام، وافقت ادارة الطعام والأدوية للولايات المتحدة عليه (22 اكتوبر 1981) باستخدامات مسموح عديدة بها كمُحـَلـِّي.
1973 - توقيع اتفاقية سلام فيتنام في باريس. وقع ممثلو الولايات المتحدة وفيتنام الديمقراطية وفيتنام الجنوبية والحكومة الثورية الموقتة لفيتنام الجنوبية في باريس اتفاقية إنهاء الحرب وإحلال السلام في فيتنام. كانت الإتفاقية ثمرة مفاوضات استغرقت اربعة أعوام. وفي صباح اليوم التالي توقف القتال في فيتنام فعلا. إلا أن الحرب بين فيتنام الجنوبية والشمالية تجددت فيما بعد ولكن بدون الولايات المتحدة.
1980 - روبرت موگابي يعود من المنفى إلى روديسيا.
1980 - من خلال التعاون بين الحكومتين الأمريكية والكندية، تم تهريب ست دبلوماسيين أمريكان من أزمة الرهائن في إيران وكان ذلك أوج الرداء الكندي.
1980 - الكويت تؤسس مؤسسة البترول الكويتية، شركة حكومية أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية. المنتجات النفطية المصنعة تحت الاسم التجاري Q8 يباع في عدد من البلدان.
1983 - البئر الرائد لنفق سـِيْ‌كان، أطول نفق تحت الماء في العالم (53.85 كم) بين الجزيرتين اليابانيتين هونشو وهوكايدو، يبدأ العمل فيه.
1991 - إرغام محمد سياد بري رئيس الصومال لمدة 21 عاما على التخلي عن السلطة، بعد معارك استمرت 4 أسابيع في العاصمة مقديشو.
1996 - العقيد ابراهيم بارع معين الصرة يطيح بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في النيجر، مهمان عثمان.
1997 - انتخاب أصلان مسخدوف رئيساً على جمهورية إچكريا الشيشانية، في القوقاز.
1998 - Carlos Roberto Flores Facussé يصبح رئيس هندوراس، في أمريكا الوسطى.
1999 - كشف النقاب عن تخطيط أحد ناشطي اليمين الإسرائيلي " دميان فاكوبيتش " المتطرف حسب اعترافاته لتنفيذ عملية تفجير كبيرة تهدف إلى نسف المسجد الأقصى المبارك.
2003 - أعلن البرادعي في تقريرة في مجلس الأمن: "إن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق".
كرتون ديڤ براون الذي يصور شارون يلتهم طفلاً فلسطينياً.
2003 - كرتون من الرسام البريطاني ديڤ براون، في صحيفة ذا إندپندنت، يصور رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون يلتهم طفلاً فلسطينياً. الكرتون أثار موجة اتهامات بـمعاداة السامية.
2006 - وسترن يونيون يوقف خدمات البرق والرسائل التجارية.
2010 - الأزمة الدستورية الهندوراسية 2009 تنتهي حين أصبح پورفيريو لوبو سوسا رئيس هندوراس.
2011 - الربيع العربي: الثورة اليمنية تبدأ بخروج ما يزيد عن 16.000 متظاهر في صنعاء.
2014 - المجلس الوطني التأسيسي التونسي يصادق على دستور تونس 2014، والرئاسات الثلاثة في تونس يختمونه في جلسة حضرتها شخصيات دولية.
رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروڤ يقدم استقالته بعد احتجاجات يوروميدان التي استمرت لأكثر من شهر.
2016 - هيلدا هاين تصبح أول رئيسةٍ لجمهورية جزر مارشال، وأول رئيسة لدولة في أوقيانوسيا.
2017 - الرئيس الأمريكي دونالد ترمپ يوقع أمراً تنفيذياً يحظر دخول مواطني سبعة بلدان ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لأجل محدد، مما أثار احتجاجات وجدل قانوني.
2018 - تفجير سيارة إسعاف مفخخة قرب مبنى تابع لِوزارة الداخلية في العاصمة الأفغانية كابل يودي بحياة 102 من الأشخاص وجرح 196 آخرين.

مواليد

1443 - ألبرت الثالث، دوق ساكسونيا (ت. 1500)
1546 - يواخيم الثالث فردريك، ناخب برادنبورگ (ت. 1608)
1571 - عباس الأول، شاه بلاد فارس. (ت. 1629)
1585 - هندريك أڤركامپ، رسام هولندي (ت. 1634)
1603 - سير هاربوتل گريمستون، بارون ثاني، محامي وسياسي إنگليزي (ت. 1685)
1621 - توماس ويليز، طبيب إنگليزي (ت. 1675)
1662 - ريتشارد بنتلي، باحث وعالم لاهوت إنگليزي (ت. 1742)
1687 - يوهان بالتهاسر نيومان، مهندس ومعماري ألماني، صمم مقر ڤورزبورگ، وكنيسة المساعدين المقدسين الأربعة عشر (ت. 1753)
1701 - يوهان نيكولاوس فون هونتهايم، مؤرخ ألماني (ت. 1790)
1708 - الدوقة العظمى آنا پتروڤنا من روسيا (ت. 1728)
1720 - صمويل فوت، كاتب مسرحي إنگليزي (ت. 1777)
1741 - هستر تالر، مؤلف ويلزي (ت. 1821)
1756 - موتسارت، موسيقار نمساوي.
1775 - فردريك ڤيلهلم يوزف شلينگ، فيلسوف ألماني (ت. 1854)
1795 - إليز ويتني بلاك، مهندس أمريكي، ومخترع قفل مورتيز (ت. 1886)
1805 - لاماريا آنا من باڤاريا (ت. 1877)
الأمرية صوفي من باڤاريا (ت. 1872)
صمويل پالمر، رسام إنگليزي (ت. 1881)
1806 - خوان كريسوستومو أرياگا، مؤلف موسيقي إسپاني (ت. 1826)
1807 - ديڤد ستراوس، عالم لاهوت ومؤلف ألماني (ت. 1874)
1814 - اوجين ڤواليت-لو-لوك، معماري فرنسي، صدمم كاتدرائية لوزان (ت. 1879)
1821 - جون تشيڤينگون، مستعمر وقس أمريكي (ت. 1892)
1823 - إدوارد لالو، مؤلف موسيقي فرنسي (ت. 1892)
1826 - ميخائيل سالتيكوڤ-شخدرين، صحفي ومؤلف روسي (ت. 1889)
1826 - ريتشارد تايلور، جنرال أمريكي (ت. 1879)
1827 - ناكاهاما مانجيرو، مترجم ياباني (ت. 1898)
1832 - لويس كارول، رياضياتي، مصور فوتوغرافي، ومؤلف إنگليزي (ت. 1898)
1832 - كارل فريدريش شميدت، جيولوجي وعالم نبات روسي-إستوني (ت. 1908)
1836 - ليوبولد فون زاخر مازوخ، أديب نمساوي. (ت. 1895)
1841 - أرخيپ كويندژي، رسام روسي (ت. 1910)
1848 - توگو هي‌هاتشيرو، أميرال ياباني (ت. 1934)
1850 - جون كولير، رسام ومؤلف إنگليزي (ت. 1934)
صمويل گومپرز، زعيم عمالي أمريكي-إنگليزي (ت. 1924)
إدوارد سميث، قبطان إنگليزي (ت. 1912)
1858 - نيل دوف، مؤلفة هولندية (ت. 1942)
1859 - الامبراطور ڤيلهلم الثاني من ألمانيا (ت. 1941)
1881: Rudolf Fischer، deutscher Chemiker und Unternehmer
1883: Bernhard Aschner، österreichischer Physiologe und Arzt
1883: Gottfried Feder، deutscher Ingenieur, Wirtschaftstheoretiker und Politiker, MdR
1884: Johannes Antonius James Barge، niederländischer Anatom
1888: Victor Moritz Goldschmidt، Schweizer Geochemiker
1893 - Song Qingling، سياسية صينية.
1897 - Herman Carl Andersen، US-amerikanischer Politiker
1900 - Hyman Rickover، US-amerikanischer Admiral
1903 - جون إيكلس، عالم فسيولوجيا أسترالي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1963.
1924 - رؤوف دنكطاش، زعيم القبارصة الأتراك.
1927 - فؤاد راتب، ممثل مصري عرف باسم الخواجة بيجو.
1929 - بيل إنگليش، مهندس حاسوب أمريكي، ومطور فأرة الحاسوب (ت. 2020).
1933 - محمد الفايد، رجل الأعمال المصري المقيم ببريطانيا.
1934 - دريد لحام، ممثل سوري.
1934 - إيديث كريسون، رئيسة وزراء فرنسا، ومفوضة الاتحاد الأوروپي.
1936 - فؤاد أحمد، ممثل مصري.
1936 - صمويل تينج، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1976.
1939 - تيگران منصوريان، مؤلف موسيقي أرمني.
1940 - Ahmet Kurtcebe Alptemoçin، Turkish politician and Foreign Minister of Turkey
1940 - جيمس كرومويل، ممثل أمريكي.
1944 - ميريد كوريجان، ناشطة سلام من أيرلندا الشمالية حاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 1976.
1948 - ميخائيل باريشنيكوف، راقص باليه أمريكي ومصصم رقصات وممثل.
1955 - جون روبرتس، مشرع وقاضي أمريكي، وكبير قضاة المحكمة العليا الأمريكية.
1956 - Mimi Rogers، US-amerikanische Schauspielerin
1958 - محمد علي أبطحي، persischer Geistlicher und Politiker
1963: Luigi Ambrosio، italienischer Mathematiker
1964 - بريجيت فوندا، ممثلة أمريكية.
1967 - بوبي ديول، ممثل هندي.
1968 - باتريك بلوندو، لاعب كرة قدم فرنسي.
1969 - بوبي ديول، ممثل هندي.
1971 - ليل جون، مغني راب أمريكي.
1974 - أوله أينار بيورندالن، لاعب أولمبي لرياضة بياثلون من النرويج.
أندريه بافل، لاعب كرة مضرب روماني.
1976 - أهن جونگ هوان، لاعب كرة قدم كوري جنوبي.
1979 - روزاموند بايك، ممثلة إنجليزية.
1980 - مارات سافين، لاعب كرة مضرب روسي.
1985 - عبد الله بوشهري، ممثل إيراني يعمل في الكويت.
1987 - أنتون شونين، لاعب كرة قدم روسي.
1988 - كيرلون، لاعب كرة قدم برازيلي.
1989 - ألبيرتو بوتيا، لاعب كرة قدم إسباني.
1990 - أمينة العلي، ممثلة مغربية.

وفيات

98 - نيرفا، أول الأباطرة الأنطونيين الرومان. (و. 35)
457 -مارسيان، امبراطور بيزنطي (و. 392)
555 - يوان دي، إمبراطور أسرة ليانگ (و. 508)
661 - الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، رابع الخلفاء الراشدين، بعد أن طعنه الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.
672 - الپاپا ڤيتاليان
847 - الپاپا سرگيوس الثاني (و. 790)
857 - زرياب، مغني وعازف عود وملحن وشاعر عباسي.
874 - حسن العسكري، الإمام الحادي عشر للشيعة.
906 - ليو كان، مستشار أسرة تانگ
931 - روتگر، مطران ترير
947 - ژانگ يانزه، جنرال وحاكم ياباني
1062 - أدليد من المجر، (و. c. 1040)
1142 - يوي في، جنرال صيني (و. 1103)
1311 - كولوگ خان، امبراطور ووزونگ من يوان
1377 - فردريك البسيط، ملك صقلية.
1490 - أشيكاگا يوشيماسا، شوگون ياباني (و. 1435)
1504 - لودوڤيو الثاني، ماركيز سالوزو (و. 1438)
1540 - أنگلا مريتشي، معلمة وقديسة إيطالي، أسس شركة سانت أورسولا (و. 1474)
1592 - جان پاولو لوماتسو، رسام إيطالي (و. 1538)
1731 - Bartolomeo Cristofori، صانع آلات موسيقية إيطالي، ومخترع الپيانو (و. 1655)
1770 - فيليپ ماكويه، مؤرخ فرنسي (و. 1720)
1794 - أنطوان فيليپ دو لا تريموال، جنرال فرنسي (و. 1765)
1596 - فرنسيس دريك، مستكشف إنگليزي. (و. 1540)
1651 - أبراهام بلويمايرت، رسام وخطاط هولندي (و. 1566)
1814 - يوهان گوتلايب فيتشه، فيلسوف وأكاديمي ألماني (و. 1762)
1816 - صمويل هود، ڤايكونت أول هود، أميرال وسياسي إنگليزي (و. 1724)
1851 - جون جيمس أودوبون، عالم طيور ورسام أمريكي-فرنسي (و. 1789)
1860 - يانوس بولياي، رياضياتي وأكاديمي مجري-روماني (و. 1802)
1901 - جوزپي ڤردي، موسيقار إيطالي (و. 1813).
1910 - توماس كراپر، سباك ورجل أعمال إنگليزي (و. 1836)
1942 - كارل إنپالو، صحفي وسياسي إستوني، رئيس وزراء إستونيا (و. 1888)
1951 - كارل گوستاف إميل مانرهايم، مارشال وسياسي فنلندي، رئيس فنلندا السادس. (و. 1867
1965 - حسن علي منصور، رئيس وزراء إيران
1967 - طاقم أپولو 1
روجر ب. تشافي، طيار، مهندس ورائد فضائ أمريكي (و. 1935)
گس گريسوم، طيار ورائد فضاء أمريكي (و. 1926)
إد وايت، كولونيل، مهندس ورائد فضاء أمريكي (و. 1930)
1967 - ألفونس جوين، جنرال فرنسي-جزائري (و. 1888)
1980 - Rudolf-Christoph von Gersdorff، جنرال ألماني، حاول اغتيال هتلر ومناضل من أجل الحرية في 20 يوليو 1944
1983 - لوي دي فنيس، ممثل فرنسي.
1983 - محمود إسماعيل، كاتب وممثل مصري.
1988 - ماسا مكان دياباتي، مؤرخ، مؤلف وكاتب مسرحي مالي (و. 1938)
2003 - محسن زايد، كاتب سيناريو مصري.
2004 - مبارك عبد الله الدبوس، نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي.
2005 - الأميرة فوزية، ابنه فاروق الأول ملك مصر.
2006 - يوهانس راو، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية (1999-2004) في برلين عن عمر يناهز الخامسة والسبعين.
2008 - سوهارتو، جنرال إندونيسي، ورئيس إندونسيا.
2009 - R. Venkataraman، رئيس الهند.
2010 - هاوارد زين، مؤرخ أمريكي.
ج. د. سالنجر، روائي أمريكي.
2018 - إنگڤار كامپراد، مبادر سويدي، ومؤسس IKEA.
2020 - لينا بن مهنى، ناشطة حقوق إنسان، ومدونة تونسية. (و. 1983)

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي لإحياء ذكرى محرقة اليهود - الهولوكوست.
ذكرى ضحايا النازية في بولندا.
عيد القديس سافا في صربيا.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman