حدث في مثل هذا اليوم 24 فبراير

وكالة البيارق الإعلامية

أحداث يومية

45 ق.م. - يوليوس قيصر يبدأ تقويماً جديداً، سمي لاحقاً التقويم اليولياني.
303 - دقلديانوس، الامبراطور الروماني، ينشر قراره الذي بدأ اضطهاد المسيحيين في قسمه من الامبراطورية الرومانية.
484 - الملك هونريك يقيل الأساقفة المسيحيين من مناصبهم وينفي بعضهم إلى كورسيكا. وقد استشهد بعضهم، بما فيهم الپروقنصل السابق ڤيكتوريان و فرومنتيوس ورفاقهم وتجار آخرون. وقد قُتِلوا في هادرومتم بعد أن رفضوا اعتناق الآريوسية.
1303 - معركة روزلن، في حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى.
1387 - الملك كارل الثالث من ناپولي والمجر يُغتال في بودا.
1525 - الجيش الاسباني-الامبراطوري، بقيادة الامبراطور شارل الخامس، يهزم الجيش الفرنسي في معركة پاڤيا ويأسر الملك فرانسوا الأول
1527 - مملكة بوهيميا تختار الملك فرديناند، شقيق شارل الخامس ليضم تلك المملكة إلى ملكية هابسبورگ.
1538 - معاهدة ناگي‌ڤاراد بين فرديناند الأول وجون زاپوليا.
1582 - البابا گريگوري الثالث عشر يعلن التقويم الگريگوري.
1607 - لورفيو من تأليف كلاوديو مونتڤردي، أحد أوائل الأعمال التي تُعد أوپرا، تُعرض لأول مرة.
1663 - سحب امتياز شركة فرنسا الجديدة. الممتلكات الفرنسية في كندا تصبح مقاطعة ملكية للملك لويس الرابع عشر تديرها الدولة.
1711 - أول عرض في لندن لـ رينالدو من تأليف جورج فريدريك هاندل، التي كانت أول أوپرا إيطالية تُكتب للعرض في لندن.
1739 - معركة كرنال حيث انتصر جيش نادر شاه الإيراني على جيش محمد شاه، الإمبراطور المغولي للهند.
1766 - ضم اللورين إلى فرنسا.
1793 - جمهورية ماينز، جمهورية تابعة لفرنسا، تعقد انتخابات ديمقراطية لتشكيل مؤتمر وطني رايني-ألماني. وكان ذلك أول برلمان ينتخب حسب المبادئ الديمقراطية على التراب الألماني. إلا أن حق الانتخاب كان مقصوراً على الرجال.
1803 - في قضية ماربري ضد ماديسون حكمت المحكمة العليا الأمريكية بحقها في مراجعة التشريعات الفدرالية للتأكد من دستوريتها لمراجعة وإلغاء القوانين إذا لم تكن دستورية ( Judicial Review ). وكانت تلك المرة الأولى لظهور مفهوم الاختصاص الدستوري.
1812 - توقيع اتفاقية عسكرية فرنسية-پروسية بمقتضاها تمنح پروسيا كل منشآتها لتمركز وإمداد الجيش العظيم الفرنسي في طريقه إلى روسيا، وكذلك فيلق من الجيش عديده عشرون ألف مقاتل مع الفرنسيين.
1814 - النمساويون، بعد هزيمتهم مرتين في مورمانت ومونترو في 18 فبراير، يعرضون لثاني مرة هدنة.
1821 - حرب الاستقلال المكسيكية: أگوستين ده إيتوربيده وڤيسنته گريرو يعلنان خطة إيگولا، حيث صاغا فكرة مكسيك كاثوليكية متحدة ومستقلة.
1822 - أول معبد سوامي‌نارايان في العالم، مندير شري سوامي‌نارايان، أحمد آباد، يُفتتح.
1826 - معاهدة ياندابو تنهي الحرب الإنگليزية البورمية. مملكة أراكان في جنوب شرق آسيا، تضع نفسها تحت الحماية البريطانية. ويتم دمجها في الهند البريطانية.
1831 - اعلان معاهدة غدير الأرنب الراقص، أول معاهدة إخلاء حسب قانون إخلاء الهنود. قبيلة تشوكتو في مسيسپي تتنازل عن أراضيها شرق النهر مقابل الحصول على مبلغ وأراضي في الغرب.
1834 - الجنرال دميشل يوقع، بدون نصيحة من الحكومة الفرنسية، معاهدة مع زعيم الأمازيغ عبد القادر، والتي تعترف بالأخير كأمير المؤمنين وأن له السيادة على بايليك وهران، باستثناء مدن وهران وأرزو ومستغانم .
1848 - ثورة فبراير تنهي حكم الملك البرجوازي الفرنسي لوي فيليپ دورليان باستقالته، بعد فترة وجيزة من استقالة رئيس وزرائه فرانسوا پيير گيوم گيزو، the set of " Enrichissez-vous " is attributed. إعلان الجمهورية الثانية.
1863 - الحرب الأهلية الأمريكية: بعد أن أخضعت أرض أريزونا الكونفدرالية، القوات الاتحادية في حملة نيو مكسيكو، الرئيس الأمريكي ابراهام لنكون يقسـِّم أرض نيو مكسيكو، بقانون أريزونا الطبيعي. الجزء الغربي من أرض أريزونا وعاصمته پرسكوت، بينما الجزء الشرقي حافظ على اسمه.
1866 - الاطاحة بالأمير كوزا. ولوضع بديل له، اختار بسمارك وناپليون الثالث كارل فردريك، ابن عم ملك پروسيا، الذي اتخذ الاسم كارول الأول من رومانيا.
1871 - تشارلز داروين يصدر كتاباً من مجلدين بعنوان نزول الإنسان، والانتقاء الجنسي. وفيه يضع التاريخ التطوري للبشر وكذلك الانتقاء الجنسي واستخدم لأول مرة المصطلح " تطور ".
1881 - الصين وروسيا توقعان معاهدة إيلي.
1891 - في البرازيل، مجلس الأعيان يعتمد دستوراً مماثل لذلك الساري في الولايات المتحدة.
1895 - الثورة تندلع في بايره، بالقرب من سانتياگو ده كوبا، لتبدأ الحرب الثانية لاستقلال كوبا، ولتنهي الحرب الاسبانية الأمريكية في 1898.
1896 - الفيزيائي الفرنسي أنطوان هنري بكرل يقدم اكتشافاته حول النشاط الإشعاعي لليورانيوم، أمام أكاديمية العلوم الفرنسية.
1909 - صربيا، بدعم من روسيا، تحرك قواتها وتهدد الامبراطور فرانز يوزف بضم دلماتيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك.
1916 - الحاكم العام لكوريا يؤسس عيادة تـُدعى Jahyewon في سوروكدو لفصل مرضى مرض هانسن.
1917 - الحرب العالمية الأولى: السفير الأمريكي في المملكة المتحدة، والتر هاينز پيدج، يحصل على رسالة زيمرمان، وفيها تتعهد ألمانيا بتمكين اعادة نيومكسيكو، تكساس، أريزونا إلى المكسيك لو أعلنت المكسيك الحرب على الولايات المتحدة.
1918 - إعلان الاستقلال الإستوني.
1920 - ظهور حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني كإسم جديد لحزب العمال الألماني. وفي نفس اليوم أعلن أدولف هتلر في ميونخ برنامج من 25 نقطة، كتبه مع أنطون دركسلر وگوتفريد فدر، والذي ينادي، ضمن أشياء أخرى، بتأسيس دولة شمولية.
1938 - شركة دوپون تنتج أول فرشاة أسنان من النايلون.
1942 - 791[2] Romanian Jewish refugees and crew members are killed after the MV Struma is torpedoed by the Soviet Navy.[3][4]
1945 - رئيس وزراء مصر أحمد ماهر باشا يلقى مصرعه رمياً بالرصاص في البهو الفرعوني للبرلمان المصري، إثر إلقائه بيان إعلان الحرب على ألمانيا. القاتل كان من الإخوان المسلمين. وقد حدث ذلك قبيل إستسلام ألمانيا في مايو 1945. وكان إعلان الحرب هو شرط لانضمام الدول إلى الأمم المتحدة.
القوات الأمريكية تحرر مانيلا.
1946 - تولى المقدم خوان بيرون مهام رئاسة الجمهورية في الأرجنتين. وقبل ذلك بثلاث سنوات فقط كان بيرون مجرد موظف بسيط في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية. وكان لزوجة رئيس الجمهورية إيڤا بيرون تأثير كبير عليه. وهي راقصة سابقة غدت فيما بعد بطلة العديد من الروايات والأفلام والمسرحيات الاستعراضية. وقد سقط نظام حكم بيرون بسبب الفساد الإداري، إلا أنه سرعان ما فاز في الإنتخابات الرئاسية مجدداً، وتزوج امرأة أخرى، راقصة أيضا في السابق. وقد ورثت إيزابيل منصب زوجها فغدت اول رئيسة جمهورية في العالم.
1948 - في پراگ، كلمنت گونڤالد يقوم بانقلاب شيوعي، يُقصي كل الأحزاب الأخرى من الحكومة التشيكوسلوڤاكية.
1949 - توقيع اتفاقية الهدنة بين المملكة المصرية وإسرائيل في جزيرة رودس. وقد تلت في الشهور اللاحقة اتفاقيات بين إسرائيل وكل من لبنان والأردن وسوريا.
1955 - في بغداد، توقيع اتفاقية حلف بغداد بين العراق وتركيا. ولاحقاً انضمت إليها المملكة المتحدة وإيران وپاكستان.
1956 - بعد أن ألقى أمين عام الحزب الشيوعي السوڤيتي نيكيتا خروشوڤ خطاباً دام 8 ساعات في المؤتمر العام للحزب. ثم دعُى المندوبون إلى جلسة خاصة مفاجئة في منتصف الليلة حيث استمعوا، على مدى أربع ساعات، إلى تقرير خروشوڤ عن عبادة الفرد ونتائجها ومساوئها مع بحث حول القيادة الجماعية وفوائدها وندد بجرائم ستالين وشكه المَرضي وغروره وبمساوئ بوليسه السرى وبأخطائه يوم شن الألمان هجومهم على الإتحاد السوڤيتي وديكتاتوريته بعد الحرب العالمية الثانية في الداخل والخارج وقد أحدث التقرير ضجة في العالم الشيوعى ومع أن النص الكامل للتقرير ظل سراً إلا أن ملخصه كان في متناول قادة الحزب الشيوعي وبعض قادة بلدان المعسكر الاشتراكي حتى أصبح السر معلوماً وانتشرت روح التنديد بستالين والإشادة بخروشوڤ في عدة بلدان اشتراكية مسببة العديد من التصفيات والخلافات الحزبية وممهدة الطريق أمام إنقسام الحركة الشيوعية بين موسكو وبكين.
1962 - أطلق الاتحاد السوڤيتي لأول مرة صاروخاً بالستياً من غواصة تحت الماء. صنع الصواريخ المنطلقة من تحت الماء تطلب الكثير من الحلول الهندسية الصعبة. إلا أن الاتحاد السوفيتي لم يكن أمامه سبيل آخر للحفاظ على توازن القوى مع الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن الغواصات الأولى كانت تحمل ثلاثة صواريخ فقط فإنها قادرة على تقريبها من سواحل العدو وتسديد الضربة النووية إلى أي نقطة في أراضيه.
1965 - رئيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية، ڤالتر اولبرخت، يزور حتى 2 مارس، مصر، ويلقى كل تشريفات زيارة دولة. إلا أن جمال عبد الناصر يحجم عن اعتراف رسمي بجمهورية ألمانيا الشرقية.
1966 - خلع الجيش الغاني كوامي نكروما، بينما كان في زيارة للصين، وأصبح جوسف أنكراه رئيسا للدولة.
1969 - نقل جثمان الملك سعود بن عبدالعزيز بالطائرة من أثينا ليتم دفنه في مقبرة العود بمدينة الرياض مساء اليوم.
قام ولي عهد البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بزيارة رسمية للعراق.
1980 - وصول سعد مرتضى أول سفير مصري في إسرائيل إلى تل أبيب وقدوم إلياهو بن اليسار أول سفير إسرائيلي في مصر إلى القاهرة
1982 - قام رئيس مجموعة أمناء جبل الهيكل، گرشون سلمون، باقتحام ساحة المسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة والشعائر الدينية، بعد ان سمحت الشرطة الإسرائيلية لمجموعة من أعضاء الكنيست من حركة (هتحيا) العنصرية بالقيام بجولة في المسجد الأقصى بمناسبة ذكرى خراب الهيكل وكانوا يعتزمون تأدية الصلاة لولا منعهم من قبل الحراس المسلمين. كما رفع الوفد البرلماني الإسرائيلي علم إسرائيل في ساحات الأقصى وهو يرددون النشيد الوطني الإسرائيلي.
1987 - في السحابة الماجلانية الكبيرة، اكتشاف المستعر الأعظم 1987A. وهي أول مستعر أعظم يُكتشف منذ 1604، ويمكن رؤيته بالعين المجردة.
1988 - صفق المشاهدون في دار الأوبرا الألمانية بمنتهى الحماس للمغني الإيطالي لوتشيانو پاڤاروتي، واستمرت عاصفة التصفيق اكثر من ساعة. لوتشيانو بافاروتي الذي حضرت حفلاته احيانا مئات الآلاف من المشاهدين سجل عدة أرقام قياسية . فبعد إحدى الحفلات في نيويورك دعاه الحضور مائة وخمساً وستين مرة للظهور على خشبة المسرح كل مرة. وأدرج هذا الحادث في سجل جينيس للأرقام القياسية. كما حضر نصف مليون متفرج حفلته في المتنزه المركزي بمدينة نيويورك. ولم يتمكن أي مغن اوبرالي غيره في جمع جمهور بهذا الحجم.
1991 - حرب العراق: بدأت قوات الإئتلاف هجومها الذي انتهى بتحرير الكويت من الإحتلال العراقي. وجاءت المساهمة الرئيسية في عملية التحرير من جانب قوات الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبريطانيا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وعمان وسورية وكذلك الوحدات الكويتية. وبعد معركة استمرت تسع ساعات تم اختراق الدفاعات العراقية المعززة بحقول الألغام. وحصل انزال بحري تحت تغطية مدفعية من السفن، فبات واضحاً بعد عشر ساعات أخرى ان الجيش العراقي قد هزم نهائيا.
1993 - يوكي‌هيرو ماتسوموتو يطور لغة البرمجة روبي .
1999 - تم نشر معلومات تفصيلية عن خطة اسرائيلية جاهزة لإخلاء القدس من أهلها ولجعل المدينة المقدسة لليهود وحدهم.
2000 - مجلس الأمن الدولي يصدر قرار بإرسال قوات حفظ سلام إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية لتعزيز وقف اطلاق النار الساري منذ 10 يوليو 1999.
2001 - سبكومندانتى ماركوس و 23 من قادة متمردي زاباتيستا يخرجون من مخابئهم في مسيرة للسلام في 12 ولاية مكسيكية وينادون بمزيد من الحكم الذاتي للهنود المكسيكيين.
2004 - في المغرب، زلزال بقوة 6.3، مركزه في مضيق جبل طارق، يقتل 600 شخص.
2006 - رئيس الفلپين Gloria Macapagal Arroyo declares Proclamation 1017 placing the country in a state of emergency in attempt لإخماد إنقلاب عسكري محتمل.
2007 - اليابان تطلق رابع ساتل تجسسن لترفع قدرتها على مراقبة التهديدات المحتملة مثل كوريا الشمالية.
2008 - فيدل كاسترو يتقاعد كرئيس كوبا بعد خمسين سنة من الحكم.
ديميتريس خريستوفياس، زعيم آكل، الحزب التقدمي للعمال القبارصة، يُنتخب رئيس قبرص.
اللولب الثنائي القياسي، البنية المفترض لدنا هاتشي‌موجي.
2011 - مكوك الفضاء ديسكڤري ينطلق لآخر مرة إلى الفضاء.
صدور قرار مجلس الأمن رقم 1969 حول الوضع في تيمور الشرقية.
2014 - استقالة حكومة إبراهيم محلب في مصر.
2015 – قطار مترولنك يخرج عن القضبان في أوكسنارد، كاليفورنيا إثر تصادم مع شاحنة، فيتسبب في إصابة 30 شخص.
2016 – طائرة تارا إير، الرحلة 193، من طراز دي هاڤيلاند كندا دي إتش سي 6 توين أوتر، تتحطم، ومقتل 23 شخص على متنها، في سوليغوپتى، مقاطعة مياگدي، منطقة داولاگيري، نـِپال، بينما كانت في طريقها من مطار پوخارا إلى مطار جومسوم.
2019 - العلماء ينجحون في تصنيع دنا اصطناعي ثماني القاعدة من أربع أسس نيكليوتيدية جديدة غير موجودة في الدنا الطبيعي قد يحسن من تخزين البيانات الرقمية ويساعد في البحث عن الحياة خارج الأرض.
2020 - مهاتير محمد يستقيل كرئيس وزراء ماليزيا إثر محاولة لاستبدال حكومة پاكاتان هاراپان (تحالف الأمل)، وهو ما أشعل الأزمة السياسية الماليزية 2020-2022.
2022 - بعد أيام من الاعتراف دونيتسك ولوگانسك كدولتين مستقلتين، الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتن يأمر غزو كامل واسع النطاق لأوكرانيا.

مواليد

1103 - الامبراطور توبا، من اليابان (ت. 1156)
1304 - ابن بطوطة، الرحالة العربي.
1463 - جوڤاني پيكو دلا ميراندولا، إنساني إيطالي (ت. 1494)
1500 - كارلوس الخامس، ملك إسبانيا وإمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
1557 - ماتياس، الامبراطور الروماني المقدس (ت. 1619)
1664 - توماس نيوكومن، مهندس إنگليزي، اخترع أول محرك بخاري ناجح بالضغط الجوي. اختراعه حوالي سنة 1711 وُضع موضع الاستخدام في 1725 لضخ الماء من مناجم الفحم أو لرفع الماء إلى طواحين الماء. وفي كل شوط، كان السلندر المملوء بالبخار يُغلقه مكبس، ثم يقوم رذاذ الماء بتبريد وتكثيف البخار في السلندر فيخلق فراغاً، فيدفع الضغط الجوي المكبس لأسفل. وينقل ذراع عرضي حركة المكبس ليشغـِّل المضخة. وكان ذلك المحرك مبذرا في استهلاك الوقود ليعيد تسخين السلندر للشوط التالي. وبالرغم من بطئه وعدم كفاءته، فقد اعتمدت العالم على محرك نيوكومن للستين عاماً التالية من عصر البخار قبل وصول محرك آخر، لذا فلعله كان أهم اختراع في الثورة الصناعية. (ت. 1729)
1697 - برنارد سيگفريد ألبينوس، عالم تشريح ألماني، كان أول من بين العلاقة بين الأنظمة الوعائية للأم والجنين. وأكثر ما يشتهر به الرسوم الممتازة في كتابه Tabulae sceleti et musculorum corporis humani (1747; “جداول الهيكل العظمي والعضلات لجسم الإنسان”). ومع هرمان بورهاڤه، حررا أعمال الأطباء أندرياس ڤساليوس ووليام هارڤي. (ت. 1770)
1709 - جاك دى ڤوكانسون، المخترع الفرنسي للأوتوماتا، وهي أجهزة روبوت كانت لها أهمية لاحقة في الصناعة المعاصرة. في 1737-38، أنتج عازف ناي عرضي، وأنبوب وعازف tabor، وبطة ميكانيكية تميزت ليس فقط بتقليد حركات البطة الحقيقية، ولكن أيضاً بحركات الشرب والأكل و"الهضم". وقد أدخل تحسينات على ميكنة غزل الحرير، إلا أن أهم اختراعاته تجوهل لعقود طويلة - ألا وهو أتمتة المغزل عن طريق بطاقات مثقبة تقود خطاطيف مرتبطة بالغزل warp. (لاحقاً أعاد بناءها وحسّنها ج.-م. جاكار، وأصبحت أحد أهم اختراعات الثورة الصناعية.) كما اخترع العديد من آلات ماكينات ذات أهمية دائمة. (ت. 1782)
1767 - بوذا لوئتلا نابهالاي، ملك سيام (ت. 1824)
1804 - هاينريش لنز، فيزيائي روسي صاغ قانون لنز لوصف اتجاه سريان التيار الكهربائي الذي يولده سلك يتحرك في مجال مغناطيسي. عمل لنز على التوصيل الكهربائي والكهرومغناطيسية. وفي 1833 أعلن عن أبحاثه في الطريقة التي تتغير بها المقاومة الكهربائية مع الحرارة، مبيناً أن ارتفاع الحرارة يزيد من المقاومة (لفلز). وأكثر ما اشتهر به هو قانون لنز، الذي اكتشفه في 1834 بينما كان يبحث التوصيل المغناطيسي. وينص على أن التيار المحثوث من تغير يسري ليكون عكس التأثير المنتج للتغيير. قانون لنز هو من العواقب المترتبة على قانون انحفاظ الطاقة الأعم. (ت. 1865)
1809 - آسا فيتش، عالم حشرات وطبيب أمريكي، نما اهتمامه العلمي، جزئياً حين كان طالباً لمدة سنة ، من 1826، في مدرسة رنسلير لأموس إيتون، التي كانت تتبع منهجاً كله علوم فقط. تدرب في الطب، إلا أن اهتمامه في التاريخ الطبيعي سرعان ما تغلب عليه. فعاد إلى مزرعة العائلة ودرس بدأب الحشرات، وخصوصاً في علاقتها بالمحاصيل—سواء كانوا مفيدين أو ضارين. وقد نال كنية “صائد حشرات سالم.” ومنذ 1854، نشر تقارير عن الحشرات، ومعتمداً على المنح المالية المتواضعة التي حصل عليها (15 أبريل 1854-1870) من ولاية نيويورك التي شجعت عمله في علم الحشرات الاقتصادي، أُعتبر أول عالم حشرات في خدمة ولاية أو دولة ولو بشكل غير رسمي. وقد تضمنت تقاريره معلومات عن دورة حياة الحشرات وحالة ومشاكل الزراعة. (ت. 1879)
1828 - أمين شميل، أديب ومحامي وكاتب لبناني. (ت. 1897)
1831 - ليو فون كاپريفي، مستشار ألمانيا (ت. 1899)
1841 - كارل گريبه، عالم كيمياء عضوية ألماني خلـَّق (1868)، بمساعدة كارل ليبرمان، صبغة أليزارين البرتقالبة-الحمراء، والتي حلت فوراً في صناعة النسيج محل المصدر الطبيعي للصبغة من جذور نبات الفوة madder. أليزارين (dihydroscyanthraquinone) تعرف عليه گريبه وليبرمان، كمشتق من أنثراسين anthracene، الهيدروكربون الموجود في قطران الفحم. أيضاً في 1868، فصـَّلا طريقة لتحضيره تجارياً من الأنثراسين. وبعملهم ذاك، برز أحد أول منتجات الصبغات الألمانية، مما ساعد في نشأة سريعة لصناعة كيماويات عظيمة. كما قدم گريبه المصطلحات الكيميائية "اورثو ortho"، "مـِتا meta"، و "پارا para" التي أصبحت شائعة جداً لكل طلاب الكيمياء العضوية، والتي تبين مكان المجموعات المرتبطة بحلقة نفتالين. (ت. 1927)
1849 - جون هنري كومستوك، عالم حشرات قام بعمل رائد في تصنيف الحشرات القشرية والعتة والفراشات. (ت. 1931)
1866 - پيوتر نيكولايڤتش ليبيديڤ، فيزيائي روسي (ت. 1912)
1872 - حافظ إبراهيم، شاعر مصري. (ت. 1932)
1885 - تشستر نمتس، أميرال أسطول أمريكي، القائد الأعلى في المحيط الهادي، وقائد عمليات البحرية.
1897 - هنري فرانكفورت، عالم آثار هولندي-أمريكي أسس العلاقة بين مصر وبلاد الرافدين، وأتم اعادة بناء موثق بدقة للثقافة والفن في بلاد الرافدين. الحفريات التي أدارها في مصر (1922, 1925-29) وفي العراق (1929-37) تم اجراؤهم على أعلى مستوى من الأكاديمية. وفي 1925، استأنف فرانكفورت عمله الذي كان قد بدأه نڤيل في أبيدوس منقباً في اوزيريون Osireion، الذي اكتشفه پتري (1902) وسماه من تفسيره كمقبرة رمزية لأوزيريس. الموقع الأول لمشروع فرانكفورت كان يقع غرب معبد ستي، إلا أنه توسع ليسجل النقوش الدقيقة في معبد ستي نفسه. (ت. 1954)
1903 - فرانز بوردا، ناشر ألماني ومؤسس مجلة بوردا.
1909 - أبو القاسم الشابي، شاعر تونسي. وذكر البعض في 26 فبراير (ت. 1934)
1913 - عبد الحميد جودة السحار، كاتب مصري.
1924 - فتحي غانم، كاتب مصري. (ت. 1999)
1934 - بتينو كراكسي، سياسي إيطالي، ورئيس وزراء إيطاليا. (ت. 19 يناير 2000)
1934 - بنگو وا موثاريكا ثالث رؤساء ملاوي. (ت. 5 أبريل 2012)
1940 - دينيس لو، لاعب كرة قدم إسكتلندي.
1946 - محمود الجندي، ممثل مصري.
گريگوري مارگوليس، عالم رياضيات روسي فاز بوسام فيلدز في 1978، لاسهاماته في نظرية مجموعات لاي.
1947 - إدوارد جيمس أولموس، ممثل أمريكي.
1955 - ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة أپل والمدير التنفيذي. يرجع له الفضل في تطوير أجهزة وبرامج الكمبيوتر التي نستخدمها اليوم. (ت. 2011)
1967 - بريان شميدت، عالم أسترالي-أمريكي في الفيزياء الفلكية حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2011.
1968 - أحمد علي العجمي، قارئ قرآن سعودي.
1974 - كريم باقري، لاعب كرة قدم إيراني.

وفيات

616 - الملك إثلبرت من كنت
1777 - الملك خوسيه من البرتغال (و. 1714)
1799 - گيورگ كريستوف ليختن‌برگ، فيزيائي ألماني وكاتب هجاءـ اشتهر بمأثوراته وتهكمه على المبالغات الميتافيزيقية والعاطفية. وفي جامعة گوتنگن، قام ليختن‌برگ بأبحاث في عدد من المجالات، بما فيها جيوفيزياء وعلم البراكين وعلم الأرصاد الجوية والكيمياء والفلك والرياضيات. وأهم أبحاثه كانت في الفيزياء. (و. 1742)
1810 - هنري كاڤندش، كيميائي وفيزيائي بريطاني مكتشف الهيدروجين. (و. 1731)
1812 - إتيان-لوي مالو، عالم رياضيات وفيزياء فرنسي، اكتشف أن الضوء، حين ينعكس، يصبح جزئياً مستقطب سطحياً؛ أي أن آشعته تهتز في نفس المستوى. وقد عمل في سلاح المهندسين لدى نابليون، وقاتل في مصر وأصيب بالطاعون أثناء حملة نابليون المجهضة على فلسطين. وبعد عودته إلى اوروبا بعد 1801، بدأ أبحاثه في البصريات. وفي 1808، اكتشف أن آشعة الضوء يمكن أن تُستقطب بالانعكاس، بينما كان ينظر من خلال بلورة من بلورة آيسلندا إلى نوافذ المباني عاكسة آشعة الشمس. وقد لاحظ أنه بتدوير البلورة، فإن الضوء ينطفئ في أوضاع معينة. وبتطبيق النظرية corpuscular theory، فقد جادل أن حبيبات الضوء لها جوانب أو أقطاب، وصاغ كلمة "استقطاب polarization." (و. 1775)
1815 - روبرت فلتون مخترع أمريكي، اخترع أول باخرة ناجحة (و. 1765)
1856 - نيقولاي إيڤانوڤيتش لوباتشيڤسكي، عالم الرياضيات الروسي، مع يانوس بولياي من المجر، يعتبر مؤسس الهندسة غير الإقليدية. (و. 1792)
1868 - جون هراپاث، فيزيائي إنگليزي، علّم نفسه العلوم. (و. 1790)
1875 - مارك سيگان، مهندس فرنسي اخترع الجسور المعلقة بكابلات وغلاية المحرك البخاري الأنبوبية. وقد تطور اهتمام سيگان (ابن أخت جوزيف مونگولفييه، رائد الطيران بالبالون) منذ عمر مبكر بالماكينات. وبحلول 1822، كان يدرس قوة كابلات الأسلاك. مع شقيقه كامي، درس مبادئ الجسور المعلقة، التي كانت تُبنى في ذلك الوقت بكابلات من الجنازير. وفي 1824، بنيا جسراً معلقاً من كابلات مكونة من ضفائر أسلاك متوازية على نهر الرون في تورنو، وكان أول جسر من نوعه، وسرعان ما ظهرت نسخ منه حول العالم. كما حسّن سيگان كفاءة القاطرات باختراعه الغلاية متعددة الأنابيب النارية، بدلاً من غلاية أنبوب الماء المستخدمة في المحركات البخارية قبل ذلك. وقد تعاون الشقيقان في بناء أول سكة حديدية فرنسية (1824-33). (و. 1786)
1923 - إدوارد وليام مورلي، كيميائي أمريكي، اشتهر بتعاونه مع الفيزيائي أ. أ. ميكلسون، في محاولتهم قياس الحركة النسبية للأرض عبر أثير افتراضي (1887). كما درس أيضاً تغيرات محتوى الأكسجين في الغلاف الجوي. وتخصص في القياسات الكمية الدقيقة، مثل أولئك للشد البخاري للزئبق، والتمدد الحراري للغازات، أو أوزان الضم للهيدروجين والأكسجين. وقد ساعد مورلي ميكلسون في محاولات قياس اللاحق بأقصى دقة ممكنة للكشف عن الفرق في سرعة الضوء عبر أثير متواجد في كل مكان. إلا أن الأثير لم يمكن الكشف عنه وكان على الفيزيائيين أن يأخذوا في الاعتبار جدياً أن الأثير لا يوجد، وهو الأمر الذي ألقى علامات استفهام على النظرية الفيزيائية الارثوذكسية. (و. 1838)
1924 - فتحي غانم، كاتب مصري.
1925 - هيالمار برانتنگ، رئيس وزراء السويد الحاصل على جائزة نوبل للسلام (و. 1860)
1938 - ماكس ڤين، فيزيائي ألماني
1942 - أنطون دركسلر، سياسي ألماني، أحد مؤسسي حزب العمال الألماني السابق للحزب النازي.
1945 - اغتيال رئيس الوزراء المصري، أحمد ماهر باشا، في البرلمان.
1947 - پيير جانيه، عالم أمراض نفسانية وطبيب أعصاب فرنسي، كان مؤثراً في أن يُحدِث علاقة في فرنسا والولايات المتحدة بين علم النفس الأكاديمي والعلاج السريري للأمراض العقلية. (و. 1859)
1953 - دوگلاس هاوتون كامبل، عالم نبات أمريكي، كان خبيراً بالبنى التشريحية ودورات حياة الحزازيات وأحد مؤسسي جامعة ستانفورد. (و. 1859)
1955 - عزيز عثمان، ممثل مصري. (و. 1893)
1967 - بريان شميت، عالم أسترالي-أمريكي في الفيزياء الفلكية حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2011.
1975 - نيقولاي بولگانين، رئيس وزراء الاتحاد السوڤيتي (و. 1895)
1986 - فريد أبو مصلح، عسكري وصحفي ومترجم أمريكي - لبناني. (و. 1895 )
1993 - بوبي مور، لاعب كرة قدم إنجليزي. (و. 1941)
1996 - أكرم الحوراني، زعيم سياسي سوري. (و. 1911)
1998 - هني ينگمان، الكوميدي الإنگليزي المولد (و. 1906)
2001 - كلود شانون، واضع نظرية المعلومات الأمريكي (و. 1916)
2006 - أندرو شرات، عالم آثار إنگليزي، كان خبيراً في اوروبا ما قبل التاريخ وأصول الزراعة. (و. 1945)
2010 - الشيخ مبارك بن محمد بن خليفة آل نهيان، وزير الداخلية الإماراتي الأسبق.
2013 - ياسين بقوش، ممثل ليبي اشتهر في الدراما السورية. (و. 1938)
2015 - راحة علييڤ، سياسي ودبلوماسي قزخي. (و. 1962)
2016 - نبيل المالح، مخرج ومنتج وكاتب سيناريو سوري. (و. 1936)
2018 - سري‌دڤي، ممثلة هندية. (و. 1963)
2021 - منذر الشاوي، أستاذ القانون الدستوري ووزير عراقي. (و. 1928)
أعياد ومناسبات
عيد الاستقلال في إستونيا.
عيد العلم في المكسيك.

الهامش

^ United States Congress (1954). Report of the Select Committee to Investigate Communist Aggression and the Forced Incorporation of the Baltic States Into the U.S.S.R.: Third Interim Report of the Select Committee on Communist Aggression, House of Representatives, Eighty-third Congress, Second Session, Under Authority of H. Res. 346 and H. Res. 438. U.S. Government Printing Office. p. 28. Archived from the original on 2022-02-24. Retrieved 2021-02-24.

^ "Who Perished on the Struma". www.jewishgen.org. Retrieved 2022-06-16.

^ "THE STRUMA DISASTER". The New York Times (in الإنجليزية). 1942-03-13. ISSN 0362-4331. Retrieved 2022-06-16.

^ "Voyage of the Struma". encyclopedia.ushmm.org (in الإنجليزية). Retrieved 2022-06-16.

^ "Mahathir Mohamad: Malaysian prime minister in shock resignation". BBC News (in الإنجليزية). 2020-02-24. Retrieved 2022-04-12.

^ "Russia launches invasion of Ukraine". BBC News. 24 February 2022. Archived from the original on 21 February 2022. Retrieved 24 February 2022.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman