حدث في مثل هذا اليوم 3 فبراير

وكالة البيارق الإعلامية

أحداث يومية

301 - سيما لون، الوصي على الامبراطور الصيني المجنون جين هوي‌دي، يطيح به ويُعدم ولي عهده الأمير سيما زانگ. بعد ذلك أعلن نفسه امبراطوراً.
382 - الامبراطور الروماني الشرقي، ثيودوسيوس، يوطن القوط في تراقيا، كأحد القبائل الحليفة (فدراتي).
912 - في قرطبة، عبد الرحمن الثالث يُعلن أميراً.
1014 - مصرع الملك سڤن الأول من الدنمارك أثناء فتح إنگلترة.
1112 - رامون برنگوير الثالث من برشلونة ودوكه الأولى من پروڤانس يتزوجان، فيوحدا هاتين الدولتين.
1377 - أكثر من 2,000 شخص في مدينة چزنا الإيطالية تذبحهم القوات الپاپوية (مذبحة چزنا).
1451 - بعد وفاة والده مراد الثاني، السلطان محمد الثاني الفاتح يرث عرش الدولة العثمانية.
1488 - المستكشف البرتغالي بارثلوميو دياز يهبط في خليج موسل بجنوب أفريقيا بعد الإلتفاف حول رأس الرجاء الصالح. وبذلك يكون أول أوروبي يصل إلى البعد جنوباً.
1509 - معركة ديو، احدى أهم المعارك البحرية في تاريخ البشرية، ووقعت قبالة الساحل الغربي للهند وفيها هزمت البرتغال أسطولاً مصرياً (مدعوماً من العثمانيين وگجرات الهندية) منهية سيطرة العرب والمسلمين على طرق التجارة العالمية وليبدأ عصر انحطاط الحضارة الإسلامية إلى يومنا هذا.
1522 - طليطلة تستلم لقوات كارلوس الأول أثناء ثورة الكومونيروس.
1536 - على ضفاف نهر پلاتا، پدرو ده مندوسا يؤسس قرية نويسترا سنيورا دل بوين آيره، أول مستوطنة في موقع بوينس آيرس. إلا أنها ستتدمر بعد بضع سنوات، ولا يُبنى مكانها شيء إلا بعد قرن.
1637 - الولع بالخزامى ينهار في المقاطعات المتحدة (الآن هولندا) حين لم يستطع الباعة في هارلم العثور على مشترين لعقود آجلة لزهورهم.
1651 - برلمان فرنسا يطلب إقالة الكاردينال مازاران، من رئاسة الوزراء.
1690 - مستعمرة خليج مساتشوستس تصدر أول عملة ورقية في أمريكا الشمالية.
1740 - ملك صقلية (إيطاليا) بدعو اليهود للعودة إلى بلده التي أخرجوا منها عام 1493.
1781 - الحرب الإنگليزية الهولندية الرابعة: قوة بريطانية، بقيادة الأميرال جورج رودني تستولي على جزيرة سنت أوستاتيوس الهولندية في البحر الكاريبي.
1783 - أسبانيا تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية.
1807 - في مونتڤيديو، أوروگواي، تشهد غزواً إنگليزياً.
1809 - أرض إلينوي يُعلن إنشاؤها.
1813 - خوسيه ده سان مارتين يهزم الجيش الملكي الاسباني في معركة سان لورنزو، كجزء من حرب الاستقلال الأرجنتينية.
1815 - أول مصنع تجاري لإنتاج الجبن. تأسس المصنع في سويسرا.
1820 - في تشيلي، اللورد توماس كوكران يستولي على مدينة ڤالديڤيا، منهياً أحد المعاقل الاسبانية الرئيسية على المحيط الهادي.
1830 - بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا يعلنون انتهاء الثورة اليونانية في پروتوكول لندن، وتأسيس اليونان، وضمان استقلالها عن الدولة العثمانية. أول رئيس للدولة كان يوانيس كاپوديسترياس.
1839 - الميناء الهندي كراتشي، بسبب موقعه الاستراتيجي على دلتا نهر السند، تحتله بريطانيا العظمى.
1852 - حرب اوروگواي: تحالف البرازيل-اوروگواي يهزم الجيش الأرجنتيني في معركة كاسروسوم.
1867 - الأمير موتسوهيتو يصبح الإمبراطور ميجي ، صانع نهضة اليابان.
1900 - حرب الأنگلو-بوير: مصادر البوير تؤكد تكبد البوير في الأسبوع المنصرم 1100 قتيل و 600 جريح.
1903 - البريطانيون يستولون على مدينة "كانو" حاضرة شمال نيجيريا، وكان معظم جنوب نيجيريا قد خضع للحماية البريطانية منذ عام 1900. وكانت "كانو" تحت حكم أمير مسلم.
1913 - اندلاع حرب البلقان الثانية.
1915 - عرب ح.ع.1: معركة رمانة: القوات التركية بقيادة ألمانية تعبر قناة السويس من سيناء. المدفعية المصرية والبوارج البريطانية والفرنسية تنتظر عبورهم ثم تقتل 1500 جندي عثماني وترد باقي الجيش. الأتراك تعجّبوا لأن خصمهم كان يرتدي الطربوش مثلهم. منح ملك انجلترا وسام صليب فيكتوريا للقائد المصري علي زكي والملازم أول خليل جبور.
1917 - ح.ع.1: الولايات المتحدة تقطع علاقاتها مع ألمانيا غداة إعلان الأخيرة عن سياسة حرب الغواصات غير المحدودة.
1922 - عصبة الأمم تمنح المملكة المتحدة انتداباً على فلسطين.
1930 - هو تشي منه ومغتربون آخرون في الصين عقدوا مؤتمر في هونگ كونگ ليؤسسوا الحزب الشيوعي الڤيتنامي، من اندماج الحزب الشيوعي للهند الصينية والحزب الشيوعي الأنامي وكذلك بعض أعضاء الرابطة الشيوعية للهند الصينية.
1931 - زلزال ناپيير، في خليج هوك وأسوأ كارثة طبيعية في نيوزيلندا، يقتل 258.
1933 - الحرب الأهلية تنتهي في نيكاراگوا بمعاهدة سلام يوقعها أوگوستو سيزار ساندينو، زعيم القوات الثورية، والرئيس خوان بوتيستا ساكاسا.
1939 - حزب صليب السهم يفجر الكنيس الكبير في بوداپشت.
1941 - في شرق أفريقيا الإيطالي، نشوب معركة كرن بين القوات البريطانية والقوات الإيطالية المدافعة عن القاعدة البحرية الإيطالية في مصوع.
1943 - بدأ الهبوط من القوات تحت قيادة القيصر كونيكوڤا على الأرض الصغرى (من نوڤوروسيسك). استمر القتال 225 يوماً، نتيجة لتحرير المدينة، أُغلق الطريق أمام القوات الألمانية الطريق إلى القوقاز.
أغرقت غواصة ألمانية سفينة النقل العسكري الأمريكية إس‌إس دورتشسر. نجا 230 من إجمالي 902 كانوا على متن السفينة. أدى السلوك البطولي للكهنة الأربعة (الميثودي، والحاخام، والكاثوليكي والإصلاحي) إلى تأسيس يوم ترفيهي باسم "ذكرى هاري ترومان الأربعة"، و"ميدالية كاپلانوڤ الرابع".
1944 - هجوم لنينگراد-نوڤگورود: قوات الجيش الثاني على جبهة لنينگراد تصل نهر نارڤا، مما أجبرها الاستيلاء على جسرين على الضفة الشرقية بالقرب من بلدة نارڤا وبدأ القتال من أجل توسعهم. دخلت القوات السوڤيتية أراضي جمهورية إستونيا الاشتراكية السوڤيتية.
حرب الهادي، حملة جزر گلبرت ومارشال: القوات الأمريكية تنتصر في معركة كواجالين.
1945 - بدأ الجيش الأمريكي معركة تحرير مانيلا عاصمة الفلبين. قاتل اليابانيون بضراوة غير مسبوقة ، فكان كل واحد منهم انتحارياً في الواقع. وقد شطبت الأركان العامة اليابانية مسبقا حامية مانيلا من قائمة الأحياء. كانت تلك من اعقد العمليات الحربية بسبب وجود سبعمائة الف من السكان المدنيين الذين ظلوا في العاصمة الفلبينية. وتجاوز عدد الضحايا بين الأهالي المسالمين خسائر الطرفين المتحاربين بست مرات.
انتهاء العملية ڤيستولا-أودر على الجبهة البلاروسية الأولى (بقيادة مارشال الاتحاد السوڤيتي گيورگي ژوكوڤ) والجبهة الأوكرانية الأولى (المارشال إيڤان كونيڤ)، التي دارت في الفترة من 12 يناير إلى 3 فبراير 1945.
اندلاع الأعمال العدائية على الجبهة البلاورسية الأولى وتوسيع رأس الجسر نهر أودر في منطقة مدينة كوسترن، والتي استمرت حتى 30 مارس 1945.
1950 - ألقي القبض في بريطانيا على العالم الفيزيائي كلاوس فوكس بتهمة تسليم الاتحاد السوڤيتي أسرار صنع القنبلة الذرية. كان فوكس الألماني لاجئاً سياسياً عمل في المركز الذري السري في معمل لوس ألاموس الوطني بالولايات المتحدة حيث جرى صنع أول قنبلة ذرية. وكان ينقل أهم المعلومات السرية إلى موسكو بانتظام. فيما بعد اعترف المسؤولون في الاتحاد السوڤيتي بأن تلك المعلومات ساعدت كثيرا في تعجيل صناعة القنبلة الذرية السوڤيتية.
1958 - لاهاي توقع على تأسيس بنلوكس، اتحاد اقتصادي يضم بلجيكا، هولندا ولوكسمبورگ.
1959 - في حادث تحطم طائرة في ولاية آيوا قُتل فيه نجوم الروك أند رول الصاعدين ريتشي ڤالنز، ذا بيگ بوپر وبدي هولي. عُرف هذا اليوم في التاريخ بيوم وفاة الموسيقى.
1961 - احتجاج العمال الزراعيين في بايشا ده كاسانجه، أنگولا الپرتغالية، تتحول إلى ثورة افتتحت حرب الاستقلال الأنگولية، أول الحروب الاستعمارية البرتغالية.
1966 - بهبوطها الناجح برفق على سطح القمر، المسبار لونا 9 يرسل صوراً من بحر العواصف،
1969 - ياسر عرفات يصبح رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني بالقاهرة. وكان قبل عام من ذلك التاريخ تقريبا قد اشتهر في معركة الكرامة حيث تصدى فصيل غير كبير من الفلسطينيين لوحدات الجيش الإسرائيلي. وبعد انتخابه رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غدا عرفات أيضا قائداً لقوات الثورة الفلسطينية. ومن ذلك الحين أخذت الأقطار العربية تستقبله على أرفع مستوى.
1972 - عاصفة ثلجية في إيران تؤدي إلى مقتل 4,000 شخص.
في ساپورو، اليابان، افتتاح دورة الألعاب الأولمپية الشتوية الحادية عشر.
1975 - رئيس شركة يونايتد براندز، إلايهو منشه بلاك، يسقط من مكتبه في الدور 44 في مبنى پان آم في مدينة نيويورك. بعد ذلك انفتح تحقيق في مفوضية الأوراق المالية والتداول الأمريكية حول فضيحة الرشاوى بنانا گيت.
1976 - عاصمة موزمبيق يصبح اسمها ماپوتو، وهي المدينة التي أسسها المستكشف البرتغالي لورنسو ماركيز، وكانت تحمل اسمه.
1977 - انقلاب عسكري في إثيوپيا. في اجتماع الدرگ، اطلاق النار على الرئيس تفري بنتي وستة من مساعديه. وعلى إثر ذلك جاء إلى السلطة العقيد منگستو هايله مريم الذي أصابه الجنرال بنتي وزملاءه من الدرگ بمدفع آلي.
1988 - فضيحة إيران-كونترا: مجلس النواب الأمريكي يرفض طلب الرئيس رونالد ريگان بتخصيص مبلغ 36.25 مليون دولار لمساعدة ميليشيات الكونترا في نيكاراگوا.
1989 - پيتر ويلم بوتا يستقيل من رئاسة جنوب أفريقيا.
في پاراگواي، الاطاحة بالديكتاتور ألفردو ستروسنر، على يد زوج ابنته الجنرال أندريس رودريگز، بعد حكم دام 35 عاماً.
2004 - حزب تكوماه اليميني ينظم مسيرة استفزازية حول أسوار المسجد الأقصى وبمحاذاة أبوابه، وشعار المسيرة "بناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى المبارك".
وجهت 44 دولة من أعضاء الأمم المتحدة، بما فيها روسيا، طلباً تحريرياً إلى المحكمة العدل الدولية بشأن بناء ما يسمى بالجدار العازل من قبل اسرائيل. هذا الجدار الذي يبلغ ارتفاعه ثمانية أمتار وطوله أكثر من سبعمائة كيلومتر يمتد على خط الفصل الذي كان قبل العدوان الإسرائيلي عام 1967 وقد اقتطعت بالفعل قسماً من الأراضي الفلسطينية في الكثير من الاماكن.
صورة من التسجيل الذي أذاعته داعش، حيث يقف الكساسبة داخل قفص حديدي مغلق أثناء حرقه حياً، 3 يناير 2015.
2006 - العبارة السلام بوكاتشيو 98 تغرق في البحر الأحمر ومعها 1,300 راكب مصري.
2009 - إيران تطلق أميد، أول ساتل من صنع إيراني.
2010 - وكالة الفضاء الإيرانية تعلن عن نجاح اطلاق صاروخ يحمل حيوانات حية ويعودن للأرض سالمين.
2013 - علماء الآثار البريطانيون، في مرآب سيارات في لايستر، يتعرفون على رفات الملك ريتشارد الثالث من إنگلترة.
2015 - الإعلان عن إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً علي يد عناصر تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، والحُكومة الأُردُنيَّة ترُد بإعدام ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي.
2019 - الإعلان عن فوز السياسي السلفادوري فلسطيني الأصل نجيب أبو كيلة بِرئاسة السلفادور بعد أن حصد ما نسبته 53% من الأصوات.
2020 - المحكمة الدستورية المالاوية تلغي نتائج الانتخابات العامة لعام 2019 التي فاز بها الرئيس بيتر موثاريكا، وتأمر بإجراء انتخابات جديدة.

مواليد

1192 - گوجونگ، الملك رقم 23 على امبراطورية گوريو في كوريا.
1338 - جوانا من بوربون، ملكة فرنسا، ابنة پيير الأول، دوق بوربون، كونت كليرمون-أون-بوڤيزي، وزوجة شارل الخامس الحكيم. (ت. 1378)
1392 - هنري پرسي، إرل نورثمبرلاند الثاني، قائد عسكري إنگليزي أثناء حرب الوردتين. (ت. 1455)
1480 - فرديناند ماجلان، المستكشف البرتغالي. (ت. 1521)
1669 - كادا نو أزومامارو، فقيه لديانة شنتو وشاعر في اليابان.
1677 - يان سانتيني أيكل، معماري تشيكي من أصل إيطالي، صمم كارلوڤا كورونا شاتو (ت. 1723)
1689 - بلاس دو لزو، أميرال إسپاني، واستراتيجي رئيسي للأسطول الإسپاني. وطوال فترة خدمته العسكرية المديدة أصيب بالعديد من الجروح (توفي بعد حصار كارتاهينا في 1741 )
1690 - ريتشارد رولينسون، وزير ومؤرخ إنگليزي، أهدى مقتنياته إلى مكتبة بودليان. (ت. 1755)
1721 - فريدريش ڤيلهلم فون سيدليتز، جنرال پروسي (ت. 1773)
1735 - إگناسي كراسيسكي، شاعر، كاتب مسرحي، وكاتب عصر التنوير الپولندي؛ زعيم الكنسية الكاثوليكية في پولندا (ت. 1801).
1746 - ألكسندر أندرييڤتش بارانوڤ، تاجر ومستشار جامعي روسي وأول حاكم على أمريكا الروسية، ومستكشف أمريكا الشمالية. (ت. 1819)
1757 - كونستانتان فرانسوا ڤولني، مربي وفيلسوف وعالم ومستشرق وسياسي فرنسي (ت. 1820 )
1759 - يوهان ماري فليپ فريمون، جنرال نمساوي، حاكم لومباردي والبندقية، رئيس المجلس العسكري في الامبراطورية النمساوية (ت. 1831 )
1774 - كارل براندان مولوايد، رياضياتي وفلكي ألماني. كان يدرس في جامعتي هاله ولايپتسگ (ت. 1825 )
1775 - لوي-فرانسوا لوجون، رسام وجنرال فرنسي، شارك في حروب ناپليون، عمدة تولوز، وكاتب يوميات (ت. 1848 )
1777 - جون تشاين، طبيب، طبيب عسكري بريطاني، سُمي على اسمه حالة تشاين-ستوكس التنفسية.
1786 - ڤيلهلم گسنيوس، مستشرق ألماني، عبراني، وباحث في الكتاب المقدس (ت. 1842 )
1790 - گديون ألجرنون مانتل، طبيب ولادة وجيولوجي وعالم مستحاثات بريطاني، اكتشف 4 من كل 5 أجناس من الديناصورات المعروفة في وقته. وكابن لصانع أحذية، فلكي يصبح طبيباً، بدأ هواية استغرقت كل وقته. وكان أول تعرف له على ديناصور كان عثورة على أحفورة سنة ديناصور عثر عليها بينما كان يمشي مع زوجته في 1822. وحين راى العلاقة بسن السحلية الحالية، إگوانا، في 1825، فقد سمى الحيوان إگوانادون ("السن الأحفوري"). ولاحقاً، فقد قام باكتشافات اضافية لعظام أحفورية لحيوانات كبيرة أخرى قام بوصفها بدقة: hylaeosaurus, pelorosaurus، و regnosaurus. وقد صاغ عالم المستحاثات المعاصر له، السير ريتشارد اوين، كلمة ديناصور Dinosaur ("السحالي الفظيعة"). كتب مانتل ضمت "أوسمة الخلق" (1844). (ت. 1852)
1795 - أنطونيو خوسيه ده سوكره، جندي ڤنزويلي، وأحد زعماء حرب استقلال المستعمرات الاسبانية في أمريكا ورئيس بوليڤيا الأول. وقد لقي مصرعه في 4 يونيو 1830 في پاستو، جمهورية غرناطة الجديدة.
1805 - أوتو تيودور فون مانتوفل، رجل دولة پروسي (كان وزيراً للداخلية). شارك في مؤتمر پاريس 1856 (ت. 1882 )
1807 - يوسف جونستون، جنرال في الجيش الأمريكي وجنرال جيش الولايات الكونفدرالية الأمريكية أثناء الحرب الأهلية الأمريكية (ت. 1891).
1808 - ماريا من ساكس-ڤايمار-آيزناخ، أميرة ساكس-ڤايمار-آيزناخ، أميرة پروسيا عن طريق الزواج. وهي حفيدة، من ناحية الأم، للامبراطور پول الأول. (ت. 1877
1809 - فيلكس مندلسون، موسيقي وعازف بيانو وملحن ألماني. (ت. 1847)
1811 - هوراس گريلي، صحفي وسياسي أمريكي. خاض الانتخابات الرئاسية 1872 (توفي قبل أن تنتهي).
1815 - إدوارد جيمس روي، خامس رؤساء ليبريا (ت. 1872)
1817 - أكيل إرنست أوسكار جوزيف ديليس، جيولوجي وعالم معادن فرنسي (ت. 1881)
1820 - إليشا كين، مستكشف قطبي وطبيب أمريكي (ت. 1857).
إليزابث بلاكويل
1821 - إليزابث بلاكويل، أول طبيبة في العصر الحديث. افتتحت عيادة لها في مدينة نيويورك. (ت 1910)
1824 - رونالد مكدونالد، مستكشف ومعلم أمريكي (ت. 1894)
1826 - والتر باگهوت، صحفي ورجل أعمال إنگليزي (ت. 1877)
1830 - روبرت گاسكوين-سيسل، رئيس وزراء المملكة المتحدة ثلاث مرات (بين 1885 و1902). وزير خارجية أربع مرات؛ عضو مجلس العموم، عضو مجلس اللوردات. (ت. 1903)
1853 - هدسون ماكسيم، مخترع أمريكي للمتفجرات المستخدمة في الحرب العالمية الأولى. في مطلع مستقبله بالطباعة، في پتسفيلد، مساتشوستس (1883)، اخترع طريقة لطباعة الألوان في الصحف. ثم استدار لتحسين المتفجرات وصنع أول مسحوق عديم الدخان في الولايات المتحدة. وقد استخدمها الجيش الأمريكي. وفي 1901، اخترع ماكسي‌ميت maximite، المسحوق عالي التفجر أقوى 50% من الديناميت. وحين أُستخدم في الطوربيد، قاوم الماكسيميت كلاً من صدمة الاطلاق والصدمة الأكبر لدى اختراق لوح التدريع بدون انفجار حتى تـُشعل بواسطة فتيل تفجير متأخر المفعول، والذي كان اختراعاً آخر لماكسيم. ولاحقاً، أتقن مسحوقاً جديداً عديم الدخان، أسماه ستابليت stabillite بسبب استقراره العالي، وموتوريت motorite، المادة ذاتية الاحتراق لدفع الطوربيدات. (ت. 1927)
1854 - سرگي سرگييڤتش كورساكوڤ، عالم أعصاب روسي.
1857 - ڤيلهلم لودڤيگ يوهانسن، عالم نبات ووراثة دنماركي دعمت بقوة تجاربه في وراثة النبات نظرية الطفرات mutation theory لعالم النبات الهولندي هوگو ده ڤريس (القائلة بأن التغيرات في الوراثة تأتي عبر تغيرات منفصلة مفاجئة في الوحدات الوراثية في الخلايا الجرثومية/العروسية germ cells). وقد اعتقد العديد من علماء الوراثة أن أفكار يوهانسن كانت بمثابة ضربة قاصمة ضد نظرية تشارلز داروين بأن الأنواع الجديدة تنتج عن عملية بطيئة من الانتقاء الطبيعي. وفي 1909، اقترح يوهانسن أن كل جزء في الكروموسوم يتحكم في نمط ظاهري phenotype يجب أن يسمى "جين gene" (ويعني في اليونانية: "يلد"). (ت. 1927)
جوزپى مورتي، نحات إيطالي، صمم تمثال ڤولكان (ت. 1935)
1859 - هوگو يونكرز، مصمم طائرات ألماني ونصير مبكر للطائرة الأحادية السطح وإنشاء طائرات مصنوعة بالكامل من المعدن. وقد توفي يونكرز في يوم عيد ميلاده رقم 76. (ت. 1935)
1862 - وليام جاكسون همفريز، فيزيائي الغلاف الجوي أمريكي، طبق قوانين الفيزياء لشرح الخواص الضوئية والكهربائية والصوتية والحرارية وظواهر الغلاف الجوي. كتابه، "فيزياء الجو" (1920)، يغطي معظم علم الأرصاد الجوية الفيزيائية الكلاسيكية. (ت. 1949)
1878 - گوردون كواتس، جندي وسياسي نيوزيلندي، رئيس وزراء نيوزيلندا رقم 21 (ت. 1943)
1887 - گيورگ تراكل، صيدلي وشاعر نمساوي. (ت. 1914)
1889 - أرثر أدسون، شاعر، كاتب مسرحي وناقد إستوني (ت. 1977)
كارل تيودور دراير، مخرج وكاتب سيناريو دنماركي (ت. 1968)
1890 - پول شرر، فيزيائي سويسري، تعاون مع پيتر دباي في تطوير طريقة لتحليل حيود الآشعة السينية. طريقة دباي-شرر تستخدم على نطاق واسع لتمييز المواد التي لا تشكل تلقائياً بلورات كاملة كبيرة. (ت. 1969)
1892 - خوان نگرين، طبيب وسياسي إسپاني، رئيس وزراء إسپانيا رقم 67 (ت. 1956)
1893 - گاستون جوليا، رياضياتي وأكاديمي فرنسي-جزائري (ت. 1978)
1894 - نورمان روكويل، الرسام الأمريكي (ت. 1978)
1898 - ألڤار ألتو، معماري فنلندي، صمم قاعة فنلنديا ومسرح ألتو (ت. 1976)
1899 - كافيه فيليو، صحفي، محامي وسياسي برازيلي، رئيس البرازيل رقم 18 (ت. 1970)
لاو شه، روائي وكاتب مسرحيات ومقالات صيني (ت. 1966)
1909 - سيمون ويل، صوفي وفيسلوف صيني (ت. 1943)
1920 - جورج أ. ميلر، عالم نفس أمريكي، أحد آباء علم النفس الادراكي، وساعد في تأسيس علم اللغويات النفسية كمجال بحث مستقل ضمن علم النفس. وتركزت دراساته المبكرة في انتاج وفهم الكلام. وعمل لاحقاً في الذاكرة البشرية. وفي أشهر أوراقه البحثية، رقم سبعة السحري، بزيادة أو نقس اثنين: بعض الحدود في قدرتنا على معالجة المعلومات (1956) وقد وصف بعض الحدود على القدرة البشرية لمعالجة المعلومات. ومنذ 1985، أشرف ميلر على تطوير وردنت، قاعدة البيانات lexical للغة الإنگليزية، الممولة جزئياً من وكالات حكومية مهتمة بالترجمة الآلية. وفي 1991 حصل على وسام العلوم الوطني.
هنري هايملك، طبيب أمريكي، مخترع مناورة هايملك. (ت. 2016)
1925 - ليلى فوزي، ممثلة مصرية.
1926 - هانز-يوخن فوگل، جندي وسياسي ألماني، عمدة برلين رقم 8
1927 - بلاس أوپله، صحفي وسياسي فلپيني، رئيس مجلس الشيوخ الفلپيني رقم (ت. 2003)
1933 - پول ساربانز، محامي وسياسي أمريكي
1941 - ميمي جمال، ممثلة مصرية.
1948 - كارلوس فيليب اكسيمنس بيلو، رجل دين من تيمور الشرقية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1996.
1950 - مورگان فيرتشايلد، الممثلة الأمريكية.
1951 - بليز كومپاوره، رئيس بوركينا فاسو.
1965 - مورا تيرني، ممثلة أمريكية.
1968 - مروان خوري، ملحن وشاعر ومغني لبناني.
1972 - مارت بووم، لاعب كرة قدم إستوني.
1973 - مشعل الشايع، فنان وإعلامي كويتي.
1976 - آيسلا فيشر، ممثلة أسترالية.
1993 - گتر ياني، مغنية إستونية

وفيات

6 - پينگ، إمبراطور الهان الصينية (و. 9 ق.م.)
639 - K'inich Yo'nal Ahk I، أجاو من پيدراس نگراس
995 - وليام الرابع، دوق أكيتان (و. 937)
مراد الثاني.
1014 - سڤن فوركبيرد، ملك ڤايكنگ على الدنمارك وإنگلترة والنرويج.
1116 - كولومان، ملك المجر. (و. 1070)
1161 - الملك إنگى الأول من النرويج (و. 1135)
1252 - سڤياتوسلاڤ الثالث من ڤلاديمير، أمير نوڤگورود، سوزدال، ڤلاديمير. (و. 1196)
1399 - جون من گونت، سياسي إنگليزي-بلجيكي، لور ستوارد الأعلى (و. 1340)
1428 - أشي‌كاگا يوشي‌موچي، شگون ياباني (و. 1386)
1451 - مراد الثاني، السلطان العثماني، ويخلفه محمد الثاني. (و. 1404)
1468 - يوهانس گوتنبرگ، الناشر الألماني، ومخترع المطبعة. (و. 1398)
1618 - فليپ الثاني، دوق پومرانيا (و. 1573)
1619 - هنري بروك، بارون كوبهام رقم 11، سياسي إنگليزي، لور وارن من سينك پورتس (و. 1564)
1737 - توماسو تشـِڤا، عالم رياضيات إيطالي (و. 1648)
1802 - پدرو رودريگيز، كونت كومپومانس، اقتصادي وسياسي إسپاني (و. 1723)
1811 - يوهان بكمان، كيميائي واقتصادي ألماني، أسس علم الزراعة. نشر كتاباً هاماً (1769) وضع الأساس العلمي للزراعة العملية، وتضمن التاريخ الطبيعي وعلم المعادن والفيزياء والكيمياء والرياضيات. وبحلول عام 1769، أصبح يستخدم كلمة "تكنولوجيا"، التي صاغها لعلم الصنائع. ومن رحلة دراسية (1765-1766)، بفحص المصانع والمناجم والمسابك، كوَّن خلفية جيدة عن تصنيع المنتجات الطبيعية واستخراج المعادن. وقد نشر أول كتاب مرجع متقدم (1777) بأسلوب منهجي لوصف معالجة المواد الخام في مختلف الصنائع. وبتأثيرهـ أدخلت المدارس الثانوية التكنولوجيا في مناهجها. وببحث المصادر الرئيسية، فقد كان مؤرخاً يُعتمد عليه للاختراعات. (و. 1739)
1813 - خوان بوتيستا كابرال، عسكري أرجنتيني (و. 1789)
1820 - گيا لونگ، امبراطور ڤيتنامي (و. 1762)
1832 - جورج كراب، شاعر وجراح وقس إنگليزي (و. 1754)
1852 - ديڤيد ولكنسون، مخترع وصناعي أمريكي، حصل على براءة اختراع ماكينة لقطع قلوظة البرغي وتضمنت سنادة منزلقة slide rest (14 ديسمبر 1798). ومع والده وشقيقه، أمدّ ولكنسون صناعة القطن بالأجزاء الحديدية للآلات والصب والسباكة لبناء معدات صناعة النسيج لمصانع مثل سليتر ميل، پوتكت، رود آيلاند. وكانت تلك الأعمال كفيلة بإبقائه مشغولاً، لذلك فلم يطوِّر ولكنسون ماكينة البراغي. وقد أفلست شركته في هلع 1829 المالي. إلا أن اختراع السنادة المنزلقة كان مستخدماً على نطاق واسع من غيره، وخصوصاً في صناعة المسدسات للحكومة الأمريكية. وقد تقدم بطلب إلى الكونگرس في 1848 لمكافأة مالية عن اختراعه، وتلقى 10,000 دولار. (و. 1771)
1862 - جان-باتيست بيو، عالم رياضيات وفيزيائي فرنسي، شارك في تطوير قانون بي-ساڤار، القائل بأن شدة المجال المغناطيسي الناتج عن سريان التيار في سلك يتغير بتناسب عكسي مع المسافة من السلك. وقد عمل في الفلك والمرونة والحرارة والبصريات والكهرباء والمغناطيسية. وفي الرياضيات البحتة، فقد أسهم في الهندسة الرياضية. وفي 1804، صعد ببالون هواء ساخن إلى ارتفاع 5 كم مع جوزيف گاي-لوساك لدراسة الغلاف الجوي. وفي 1806، صاحب أراگو إلى اسبانيا ليكمل عمل مبكر له هناك لقياس قوس الزوال. وقد اكتشف بيو نشاطاً بصرياً في 1815، وهو قدرة مادة على تدوير مستوى استقطاب الضوء، الذي كان الأساس لقياس تركيز السكر saccharimetry، وهي تقنية مفيدة لتحليل محاليل السكر. (و. 1774)
1873 - إيزاك بيكر براون، طبيب نسائي إنگليزي وجراح (و. 1811)
1874 - لوناليلو من هاواي (و. 1835)
1881 - جون گولد، عالم طيور إنگليزي (و. 1804)
1901 - فوكوزاوا يوكيتشي، كاتب ياباني.
1924 - وودرو ولسون، رئيس الولايات المتحدة الثامن والعشرون حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1919. (و. 1856)
1925 - اوليڤر هڤيسايد، عالم رياضيات وفيزياء إنگليزي، توقع وجود الغلاف الأيوني، أعلى طبقات الغلاف الجوي، والذي يعكس الموجات الكهرومغناطيسية، وإشعاع سرنكوڤ. (و. 1850)
1929 - آگنر كراروپ إرلانگ، عالم رياضيات ومهندس دنماركي (و. 1878)
1935 - هوگو يونكرز، مصمم طائرات ألماني ونصير مبكر للطائرة الأحادية السطح وإنشاء طائرات مصنوعة بالكامل من المعدن. وقد توفي يونكرز في يوم عيد ميلاده رقم 76. (ت. 1859)
1938 - عبد العزيز الرشيد، مؤرخ وأديب وصحفي كويتي.
1942 – داڤيد ده ملو لوپيز، متخصص في الأدب البرتغالي والعربي (و. 1867)
1955 - ڤاسيلي بلوخين، جنرال روسي (و. 1895)
1956 - إميل بورل، عالم رياضيات فرنسي، الذي كان (مع رينيه بير وهنري لبسگ) ضمن رواد نظرية القياس وتطبيقها في نظرية الاحتمالات. في أحد كتبه عن الاحتمالات، اقترح فكرة التجربة أن قرداً ينقر عشوائياً لوحة أزرار آلة كاتبة، بتأكد مطلق، في نهاية المطاف سيطبع كل كتاب في المكتبة الوطنية الفرنسية. وهذه التجربة تُعرف شعبياً الآن بإسم "مبرهنة القرد اللانهائية". وكان أول من طور (1899) نظرية نظامية للمتسلسلات المتباعدة. كما نشر أيضاً (1921-27) عدداً من الأوراق البحثية في نظرية الألعاب وأصبح أول من يعرّف ألعاب الاستراتيجية. (ت. 1871)
1969 – إدواردو موندلانه، سياسي موزمبيقي، وأول رئيس لجبهة تحرير موزمبيق (فرليمو) (و. 1920)
1975 - أم كلثوم، المطربة المصرية. (و. 1904)
وليام كوليدج، فيزيائي ومهندس وعالم كيماء طبيعية أمريكي، كانت تحسينه فتيل التنگستن أساسياً في تطوير المصباح الوهاج وأنبوب الآشعة السينية. وقد كان أنبوب كوليدج للآشعة السينية كان بمثابة ثورة في توليد الآشعة السينية، ومازال حتى اليوم النموذج المتبع في كل الأجهزة الطبية. وقد عمل على العديد من الأجهزة مثل الصلب المغناطيسي عالي الجودة، وتحسين مراوح التهوية، وبطانية كهربائية. وأثناء الحرب العالمية الثانية، أسهم بالبحث في مشاريع تتعلق بالرادار والاجراءات المضادة للرادار. وقد حصل على 83 براءة اختراع في حياته. (و. 1873)
1985 - فرانك اوپنهايمر، الفيزيائي الأمريكي، من قادة مشروع مانهاتن لإنتاج القنبلة الذرية (و. 1912).
1994 - جورج شدروڤيتسكي، فيلسوف وميثودولوجي وشخصية عامة سوڤيتي. مؤسس دائرة موسكو الميثودولوجية. (و. 1929)
2005 - زوراب جڤانيا، رئيس وزراء جورجيا، يعثر عليه قتيلاً في شقته. منذ استقلال جورجيا عام 1992 لا يكاد يمر عام بدون مصرع زعيم على قمة السلطة في جورجيا. (و. 1963)
إرنست ماير، عالم أحياء أمريكي ألماني المولد اشتهر بعمله في التصنيف العلمي للطيور، علم وراثة الجماعات البشرية والتطور. وفي 1928، قاد الأولى من ثلاث تجريدات إلى غينيا الجديدة وجزر سلومون حيث درس تأثيرات التوزيع الجغرافي بين مختلف أنواع الحيوانات. وقاد تطوير النظرية الاصطناعية الحديثة للتطور (تفاعل طفرات الجينات والتأشب، التغيرات في البنية ووظائف الكروموسومات، العزل التناسلي والانتقاء الطبيعي). وفي 1940، اقترح تعريفاً للأنواع أصبح مقبولاً في الدوائر العلمية. وقد بدأ مراقبة الطيور كطفل صغير، وما أن بلغ العاشرة، حتى كان بإمكانه التعرف على كل أنواع الطيور المحلية سواء من صوتها أو برؤيتها. (و. 1904)
2009 - شنگ-ين، راهب وباحث صينين مؤسس دراما درم مونتين (و. 1930)
2012 - بن گزارا، ممثل ومخرج أمريكي (و. 1930)
زلمان كنگ، ممثل ومخرج ومنتج أمريكي (و. 1942)
2015 - نسيم حسن شاه، ومحامي وقاضي پاكستاني، كبير قضاة پاكستان رقم 12 (و. 1929)
2022 - عايدة عبد العزيز، ممثلة مصرية.
أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، الخليفة الثاني لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman