سنن يوم الجمعة وفضله

وكالة البيارق الإعلامية إن يوم الجمعة له مكانة عظيمة في الإسلام وعند المسلمين، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم على تعظيم هذا اليوم، والقيام بكل ما اختص به يوم الجمعة عن غيره من الأيام؛ من صلاة الجمعة، وقراءة سورة الكهف، وغيرها من العبادات والأذكار في يوم الجمعة.  سنن مستحبة يوم الجمعة إن ليوم الجمعة سنن عديدة قام بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه السنن:  صلاة الجمعة، إذ هي من أعظم الأوقات التي يجتمع فيها المسلمون من أجل الصلاة. الإكثار من الدعاء؛ لأن في هذا اليوم ساعة يستجيب فيها الله دعاء كل مسلم. قراءة سورة الكهف، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءتها تضيء للمسلم النور ما بين الجمعتين. الإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، والسبب في تخصيص يوم الجمعة؛ لأنه من أفضل الأيام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر، فكانت الصلاة عليه خاصة به وحده دوناً عن غيره من الأنبياء والرسل، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تحديد عبادة ما في ليلة الجمعة لم يرد ذكرها في الكتاب أو السنة النبوية. فضل يوم الجمعة كانت الأفضلية ليوم الجمعة عن باقي الأيام لما فيه من فضائل عديدة، ومن فضائل يوم الجمعة:  تضمن يوم الجمعة على صلاة الجمعة، وهي من أعظم أوقات تجمع المسلمين، وأفضل الصلوات. في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاء. الصدقة في يوم الجمعة خير من الصدقة في أي يوم آخر. يعد يوم الجمعة عيد يكرر كل أسبوع. كان النبي صلى الله عليه وسلم يعظم هذا اليوم. صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة خير صلاة يصليها المسلم في الأسبوع. من مات في ليلة الجمعة، أو يوم الجمعة نجاه الله من فتنة القبر. آداب المصلي يوم الجمعة إن المصلي لا بد له من التحلي ببعض الآداب في يوم الجمعة وقبل الذهاب لأداء الصلاة،ومن هذه الآداب:  الاغتسال قبل الخروج لصلاة الجمعة والذي رجحه مذهب الحنفية، والشافعية، والحنابلة أن وقت الاغتسال يبدأ بعد طلوع الفجر. التجمل ولبس أجمل الثياب، واستعمال السواك، والتطيب. التبكير في الذهاب إلى الصلاة، فيخرج للمسجد قبل وقت أداء الصلاة، وأن يذهب ماشياً للصلاة إن كان في مقدوره ذلك، فله في كل خطوة أجر على ذلك. الجلوس عند أول مكان يجده، فلا يتخطى الآخرين، ويتعداهم، وذهب بعض أهل العلم إلى كراهية هذا الأمر. يجلس مع الإمام ويسمع ما يقوله من خطب، وينصت لكلامه. التفسح في المجالس، وعدم أخذ مكان شخص آخر في حال خرج لحاجة ما ومن ثم عاد للمجلس. صلاة ركعتين قبل البدء بصلاة الجمعة والخطبة. قبل صعود الإمام على المنبر للمصلي أن يصلي ما شاء من تحية المسجد والتطوع، ولا تعد هذه الصلاة السنة القبلية لصلاة الجمعة. عدم التحدث أثناء قيام الإمام في الخطبة. الحكمة من صلاة الجماعة شرعت صلاة الجماعة لحِكم عديدة، منها:  نشر المحبة والمودة بين الناس، والتعارف فيما بينهم. تعويد الناس على الوحة والاجتماع وعدم الفرقة بينهم. إظهار شعيرة من شعائر الإسلام الأساسية. ضبط النفس، ففي صلاة المسلم الإمام تعوده على ضبط نفسه في الصلاة خلف الإمام. المساواة بين المسلمين وعدم تمييز فرد عن غيره لأي سبب. تعويد المسلم على المحافظة على الأوقات واحترامها. نشاط المسلم واجتهاده وحرصه على أداء الصلاة مع غيره من المصلين تفقد أحوال المسلمين، ومساعدة الفقير منهم، وإرشاد غير المصلين للصلاة، وتوجيه الضالين للرجوع إلى الله عز وجل، والدعاء لهم.

يوم الجمعة المبارك

إن يوم الجمعة له مكانة عظيمة في الإسلام وعند المسلمين، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم على تعظيم هذا اليوم، والقيام بكل ما اختص به يوم الجمعة عن غيره من الأيام؛ من صلاة الجمعة، وقراءة سورة الكهف، وغيرها من العبادات والأذكار في يوم الجمعة.

سنن مستحبة يوم الجمعة

إن ليوم الجمعة سنن عديدة قام بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه السنن:

  1. صلاة الجمعة، إذ هي من أعظم الأوقات التي يجتمع فيها المسلمون من أجل الصلاة.
  2. الإكثار من الدعاء؛ لأن في هذا اليوم ساعة يستجيب فيها الله دعاء كل مسلم.
  3. قراءة سورة الكهف، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءتها تضيء للمسلم النور ما بين الجمعتين.
  4. الإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، والسبب في تخصيص يوم الجمعة؛ لأنه من أفضل الأيام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر، فكانت الصلاة عليه خاصة به وحده دوناً عن غيره من الأنبياء والرسل، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تحديد عبادة ما في ليلة الجمعة لم يرد ذكرها في الكتاب أو السنة النبوية.

فضل يوم الجمعة

كانت الأفضلية ليوم الجمعة عن باقي الأيام لما فيه من فضائل عديدة، ومن فضائل يوم الجمعة:

  1. تضمن يوم الجمعة على صلاة الجمعة، وهي من أعظم أوقات تجمع المسلمين، وأفضل الصلوات.
  2. في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاء.
  3. الصدقة في يوم الجمعة خير من الصدقة في أي يوم آخر.
  4. يعد يوم الجمعة عيد يكرر كل أسبوع.
  5. كان النبي صلى الله عليه وسلم يعظم هذا اليوم.
  6. صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة خير صلاة يصليها المسلم في الأسبوع.
  7. من مات في ليلة الجمعة، أو يوم الجمعة نجاه الله من فتنة القبر.

آداب المصلي يوم الجمعة

إن المصلي لا بد له من التحلي ببعض الآداب في يوم الجمعة وقبل الذهاب لأداء الصلاة،ومن هذه الآداب:

  1. الاغتسال قبل الخروج لصلاة الجمعة والذي رجحه مذهب الحنفية، والشافعية، والحنابلة أن وقت الاغتسال يبدأ بعد طلوع الفجر.
  2. التجمل ولبس أجمل الثياب، واستعمال السواك، والتطيب.
  3. التبكير في الذهاب إلى الصلاة، فيخرج للمسجد قبل وقت أداء الصلاة، وأن يذهب ماشياً للصلاة إن كان في مقدوره ذلك، فله في كل خطوة أجر على ذلك.
  4. الجلوس عند أول مكان يجده، فلا يتخطى الآخرين، ويتعداهم، وذهب بعض أهل العلم إلى كراهية هذا الأمر.
  5. يجلس مع الإمام ويسمع ما يقوله من خطب، وينصت لكلامه.
  6. التفسح في المجالس، وعدم أخذ مكان شخص آخر في حال خرج لحاجة ما ومن ثم عاد للمجلس.
  7. صلاة ركعتين قبل البدء بصلاة الجمعة والخطبة.
  8. قبل صعود الإمام على المنبر للمصلي أن يصلي ما شاء من تحية المسجد والتطوع، ولا تعد هذه الصلاة السنة القبلية لصلاة الجمعة.
  9. عدم التحدث أثناء قيام الإمام في الخطبة.

الحكمة من صلاة الجماعة

شرعت صلاة الجماعة لحِكم عديدة، منها:

  1. نشر المحبة والمودة بين الناس، والتعارف فيما بينهم.
  2. تعويد الناس على الوحة والاجتماع وعدم الفرقة بينهم.
  3. إظهار شعيرة من شعائر الإسلام الأساسية.
  4. ضبط النفس، ففي صلاة المسلم الإمام تعوده على ضبط نفسه في الصلاة خلف الإمام.
  5. المساواة بين المسلمين وعدم تمييز فرد عن غيره لأي سبب.
  6. تعويد المسلم على المحافظة على الأوقات واحترامها.
  7. نشاط المسلم واجتهاده وحرصه على أداء الصلاة مع غيره من المصلين
  8. تفقد أحوال المسلمين، ومساعدة الفقير منهم، وإرشاد غير المصلين للصلاة، وتوجيه الضالين للرجوع إلى الله عز وجل، والدعاء لهم.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman