دعاء النجاة من الزلزال

وكالة البيارق الإعلامية عندما تكثر المحن والكوارث الطبيعية في بلاد وأرض مسلمة يبحث فيها المسلم فوراً عن ما يقوله ويردده لربه من الأدعية طالباً بها حماية الله ولطفه به، وأول ما يردده المسلم عند وقوع الكارثة أو اقترابها هو آيات من الذكر الحكيم وأي دعاء مرتبط بهذه الكارثة كدعاء الزلزال أو أدعية الرعد والصواعق والبراكين.  أدعية الزلازل والهزات الأرضية والكوارث الطبيعية هناك الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن أن يرددها كل مؤمن عند وقوع الكوارث، والتي سنعرض منها هنا أهم هذه الأدعية للزلازل وأي سبب آخر من الكوارث قد يضر بالإنسان ويرعبه عند حدوثه:  اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم بارك لنا في مدينتنا، وفي صاعنا، ومُدنا، ويمننا، وشامنا. ثم استقبل مطلع الشمس فقال: من ههنا يطلع قرن الشيطان، من ههنا الزلازلُ والفتنُ.   اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، وأجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين. اللهم نسألك أن تكون لنا عوناً ونصيراً على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.  اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.  اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين. اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.  اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تُهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.. دعاء يُقال عند سماع الرعد والصواعق والكوراث الطبيعية. [2] اللهم أبدل قلقي سكينة، وهمي انشراح، وسخطي رضا، وخوفي طمأنينة، وعجزي قدرة، وحزني فرح، وضيقي، سعة وعسري يُسر، وضعفي قوة.  اللهم آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحاً. يا رب إني أناجيك من همي وحزني وخوفي وقلقي وألمي وكربي وجرحي وكسرتي فأغثني.  أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، اللهم بدل خوفي بأمان وحُزني بفرح وهمي بفرج. ربي لجأتُ إليك بحزني، همي ضيقتي وخوفي، اللهم فاستبدل كل حزني بسعادة تنسيني بؤسي وقلة حيلتي.  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.  اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك. اللهم إني أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.  اللهم يا مجيب الدعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا، وعجل بقضاء حاجاتنا، يا أرحم الراحمين. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.  أستغفرك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. كل ما ورد ذكره من الأدعية والأذكار التي يناجي فيها المؤمن ربه عند وقوع الكوارث الطبيعية، هي وسيلة يمكن أن يلجأ إليها ليحمي بها نفسه من ضرر هذه الكوارث، ومعظم ما ذكر هو مخصص كدعاء للزلزال وغيره من الأدعية المناسبة لكل حالة يضيق فيها على المسلم.

وكالة البيارق الإعلامية

عندما تكثر المحن والكوارث الطبيعية في بلاد وأرض مسلمة يبحث فيها المسلم فوراً عن ما يقوله ويردده لربه من الأدعية طالباً بها حماية الله ولطفه به، وأول ما يردده المسلم عند وقوع الكارثة أو اقترابها هو آيات من الذكر الحكيم وأي دعاء مرتبط بهذه الكارثة كدعاء الزلزال أو أدعية الرعد والصواعق والبراكين.

أدعية الزلازل والهزات الأرضية والكوارث الطبيعية

هناك الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن أن يرددها كل مؤمن عند وقوع الكوارث، والتي سنعرض منها هنا أهم هذه الأدعية للزلازل وأي سبب آخر من الكوارث قد يضر بالإنسان ويرعبه عند حدوثه:

  • اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • اللهم بارك لنا في مدينتنا، وفي صاعنا، ومُدنا، ويمننا، وشامنا. ثم استقبل مطلع الشمس فقال: من ههنا يطلع قرن الشيطان، من ههنا الزلازلُ والفتنُ. 

  • اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، وأجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.

  • اللهم نسألك أن تكون لنا عوناً ونصيراً على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

  • اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

  • اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.

  • اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين.

  • اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.

  • اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تُهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.. دعاء يُقال عند سماع الرعد والصواعق والكوراث الطبيعية. [2]

  • اللهم أبدل قلقي سكينة، وهمي انشراح، وسخطي رضا، وخوفي طمأنينة، وعجزي قدرة، وحزني فرح، وضيقي، سعة وعسري يُسر، وضعفي قوة.

  • اللهم آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحاً.

  • يا رب إني أناجيك من همي وحزني وخوفي وقلقي وألمي وكربي وجرحي وكسرتي فأغثني.

  • أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، اللهم بدل خوفي بأمان وحُزني بفرح وهمي بفرج.

  • ربي لجأتُ إليك بحزني، همي ضيقتي وخوفي، اللهم فاستبدل كل حزني بسعادة تنسيني بؤسي وقلة حيلتي.

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

  • اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك.

  • اللهم إني أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا، وعجل بقضاء حاجاتنا، يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

  • أستغفرك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
كل ما ورد ذكره من الأدعية والأذكار التي يناجي فيها المؤمن ربه عند وقوع الكوارث الطبيعية، هي وسيلة يمكن أن يلجأ إليها ليحمي بها نفسه من ضرر هذه الكوارث، ومعظم ما ذكر هو مخصص كدعاء للزلزال وغيره من الأدعية المناسبة لكل حالة يضيق فيها على المسلم.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman