أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

دار الإفتاء المصرية: يجوز للمستحاضة ممارسة العلاقة الزوجية ولا تسقط عنها الصلاة أو الصيام

وكالة البيارق الإعلامية أعلنت دار الإفتاء أنها سوف تستطلع هلال شهر رمضان المبارك يوم 29 شعبان الجاري . وكان مستشار مفتي الجمهورية الدكتور ابراهيم نجم قد أكد أنَّ الدار خصَّصت خطًّا ساخنًا لفتاوى الصيام خلال شهر رمضان المبارك للردِّ على أسئلة المستفتين يوميًّا لتسهيل التواصل مع السائلين ، وأيضا ستعمل الدار على تكثيف نشاطها على وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي لها خلال شهر رمضان المعظَّم، حيث ستقدم العديد من الخدمات، من بينها خدمة البثِّ المباشر اليومي للإجابة على أسئلة الصائمين بشكل مباشر، وبث قرآن المغرب والفجر بصوت كبار القراء، ونشر فيديوهات قصيرة خاصة بالصيام .  كما سيجري يوميًّا من خلال صفحات الدار الرسمية التذكير بأفضل الأعمال التي يمكن أن يؤديها الصائم في رمضان، والتذكير بأفضل الأدعية والتهجد في وقت السَّحَر وعند الإفطار، وجرافيك بمبطلات الصيام “المفطرات”، والأعمال المستحبة في رمضان، وبيان مسألة زكاة الفطر المختلف فيها دائمًا، بشرحها عن طريق الفيديو بشيءٍ من التفصيل.

وكالة البيارق الإعلامية

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم ممارسة المستحاضة للشعائر الدينية المختلفة، مثل الصلاة وقراءة القرآن والصيام فضلًا عن ممارسة العلاقة الحميمية.

وقالت الإفتاء خلال فتوى منشورة عبر موقعها الرسمي، إن المستحاضةُ تأخذ حكمَ الطاهرات في وجوب العبادات وفعلها؛ فلا تسقط عنها الصلاة ولا الصيام، ويجوز لها قراءة القرآن ومس المصحف.

وأضافت دار الإفتاء أنه يجوز للمستحاضة كذلك دخول المسجد والطواف بالكعبة المشرفة إذا أمنت التلويث، كما يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من غير حرج عليها ولا على زوجها في ذلك.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن المستحاضة مطالبة بحبس الدم ما أمكنها ذلك، وتتوضأ لوقت كل صلاة تصلي به ما شاءت من الفرائض والنوافل وفعل كل عبادة تحتاج إلى وضوء إن استطاعت ذلك من غير حرج، وإلا فلا ينتقض وضوؤها إلا بالحدث الخارج منها وفق العادة على وجه الصحة.

وقد عرَّف فقهاء الحنفية الاستحاضة بأنها: دم عرق انفجر ليس من الرحم؛ قال العلامة الشرنبلالي الحنفي في "مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح": [وهو دم عرق انفجر ليس من الرحم وعلامته أنه لا رائحة له].

تعليقات