لغتنا الجميلة (17)

أ. أيمن بن أحمد ذو الغنى كان نشر العلاَّمة د. محمود الطَّناحي رحمه الله تعالى مقالةً بمجلَّة الهلال، عدد (تمُّوز/ يوليو) 1998م، تكلَّم فيها على كلمة (تترى)، تأصيلاً واشتقاقًا، وتحريرًا لمعناها، مع ذكر شواهدها من الشِّعر والنَّثر، وإعرابها في سياقها. وقد حملَهُ على بَسط القول فيها ما رآهُ من كثرة الخطأ في استعمالها، وجُنوح خاصَّة الكُتَّاب عن الصَّواب فيها، بَلْهَ عامَّتَهم، فقد دَرَجَ الكثيرون على جعل (تترى) فعلاً مضارعًا، يقولون: تترى المصائبُ على الإنسان، ظانِّينَ أنها بمعنى: تتواترُ وتتتابعُ! وهذا عينُه ما دفعَني إلى تلخيص مقالته؛ نُصحًا لحمَلَة الأقلام، وتعميمًا للفائدة. فما وجهُ الصَّواب في هذه الكلمة؛ أفعلٌ هي أم اسمٌ؟ (تترى): اسمٌ، مصدرٌ، وأصلها: (وَتْرى)، ثم أُبدلَت الواو تاءً، وهي من المواتَرَة. وإبدالُ التاء من الواو كثيرٌ شائعٌ في العربيَّة، مثل: تُراث، أصلها: وُراث، من الفعل وَرِثَ. وتُقاة، أصلها: وُقاة، من الفعل وَقى. وتُجاه، أصلها: وُجاه، من الوَجه...إلخ. نقول: المصائبُ على الإنسان تترى، أي: متتابعةٌ مُتواتِرَة. وجاء القومُ تترى، أي: مُتتابعينَ مُتواتِرين. ومن الأدلَّة القاطعة على اسميَّة (تترى) أن فيها لغةً بالتنوين: (تترًا)، ولا يخفى أن التنوينَ من خصائص الأسماء، وأن الأفعالَ لا تُنوَّن. فمَن نوَّن هذا الاسمَ اعتدَّ الألفَ التي في آخره للإلحاق، ووزنُه: (فَعلاً)، مثل: ضَربًا ونَصرًا. ومن لم ينوِّنه يعتدُّ الألفَ في آخره للتأنيث، ووزنُه: (فَعْلى)، مثل: دَعْوى من دَعا، وذِكْرى من ذَكَر. ويستشهد علماءُ العربيَّة على ذلك بقوله تعالى: {ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى} [المؤمنون:44]، فقد قرأ ابنُ كَثير وأبو عَمرو: (تترًا) بالتنوين، وقرأ بقيَّةُ السَّبعة: (تترى) بغير تنوين. وإعرابُ (تترى) في الآية يحتملُ وَجهَين؛ الأوَّل: أنه حالٌ من (رسلنا)، أي: أرسَلنا رسُلَنا مُتَواتِرين؛ واحدًا بعد واحد. والآخَر: أنه صفةٌ لمصدر محذوف، أي: أرسَلنا رسُلَنا إرسالاً مُتتابعًا، أو إرسالاً بعد إرسال. وتقدَّم أن (تترى): من المواتَرَة والتَّواتُر، وقد ذهب جَمهرةٌ من أهل العربيَّة إلى التفريق بين التَّواتُر والتَّتابُع؛ بأن جعلوا التَّتابُعَ: في الأشياء يأتي بعضُها في إثْر بعض بلا فاصل، والتَّواتُرَ: في الأشياء يكونُ بينها فاصِل. قال ابنُ الأثير في "النِّهاية" في شَرحه حديث أبي هُريرَة: لا بأسَ بقَضاء رمضانَ تَتْرى. أي: مُتفَرِّقًا غيرَ مُتتابِع. وفي ختام هذه المقالَة أكتفي بإيرادِ بيتَين من الشِّعر وردَ فيهما هذا الاسمُ؛ وذلك اجتزاءً بالقَطْرَة عن اليَنْبوع. قال ابنُ قَلاقِس يمدحُ الحافظَ أبا طاهرٍ السِّلَفيَّ: يا مَنْ أَيادِيهِ تَتْرَى ليسَ يَجحَدُها إلا أُناسٌ لفَضْلِ اللهِ قَد جَحَدوا أي: يا مَن أياديه مُتواتِرَةٌ بالعطاء والجُود. وقال أميرُ الشعراء أحمد شَوقي في مدحه النبيَّ صلى الله عليه وسلم: والآيُ تَتْرَى والخَوارِقُ جَمَّةٌ جِبريلُ رَوَّاحٌ بِها غَدَّاءُ والمراد: والآيُ كثيرةٌ مُتواتِرَةٌ.

أ. أيمن بن أحمد ذو الغنى

كان نشر العلاَّمة د. محمود الطَّناحي رحمه الله تعالى مقالةً بمجلَّة الهلال، عدد (تمُّوز/ يوليو) 1998م، تكلَّم فيها على كلمة (تترى)، تأصيلاً واشتقاقًا، وتحريرًا لمعناها، مع ذكر شواهدها من الشِّعر والنَّثر، وإعرابها في سياقها.
وقد حملَهُ على بَسط القول فيها ما رآهُ من كثرة الخطأ في استعمالها، وجُنوح خاصَّة الكُتَّاب عن الصَّواب فيها، بَلْهَ عامَّتَهم، فقد دَرَجَ الكثيرون على جعل (تترى) فعلاً مضارعًا، يقولون: تترى المصائبُ على الإنسان، ظانِّينَ أنها بمعنى: تتواترُ وتتتابعُ!
وهذا عينُه ما دفعَني إلى تلخيص مقالته؛ نُصحًا لحمَلَة الأقلام، وتعميمًا للفائدة.
فما وجهُ الصَّواب في هذه الكلمة؛ أفعلٌ هي أم اسمٌ؟
(تترى): اسمٌ، مصدرٌ، وأصلها: (وَتْرى)، ثم أُبدلَت الواو تاءً، وهي من المواتَرَة.
وإبدالُ التاء من الواو كثيرٌ شائعٌ في العربيَّة، مثل: تُراث، أصلها: وُراث، من الفعل وَرِثَ. وتُقاة، أصلها: وُقاة، من الفعل وَقى. وتُجاه، أصلها: وُجاه، من الوَجه...إلخ.
نقول: المصائبُ على الإنسان تترى، أي: متتابعةٌ مُتواتِرَة. وجاء القومُ تترى، أي: مُتتابعينَ مُتواتِرين.
ومن الأدلَّة القاطعة على اسميَّة (تترى) أن فيها لغةً بالتنوين: (تترًا)، ولا يخفى أن التنوينَ من خصائص الأسماء، وأن الأفعالَ لا تُنوَّن.
فمَن نوَّن هذا الاسمَ اعتدَّ الألفَ التي في آخره للإلحاق، ووزنُه: (فَعلاً)، مثل: ضَربًا ونَصرًا. ومن لم ينوِّنه يعتدُّ الألفَ في آخره للتأنيث، ووزنُه: (فَعْلى)، مثل: دَعْوى من دَعا، وذِكْرى من ذَكَر.
ويستشهد علماءُ العربيَّة على ذلك بقوله تعالى: {ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى} [المؤمنون:44]، فقد قرأ ابنُ كَثير وأبو عَمرو: (تترًا) بالتنوين، وقرأ بقيَّةُ السَّبعة: (تترى) بغير تنوين.
وإعرابُ (تترى) في الآية يحتملُ وَجهَين؛ الأوَّل: أنه حالٌ من (رسلنا)، أي: أرسَلنا رسُلَنا مُتَواتِرين؛ واحدًا بعد واحد.
والآخَر: أنه صفةٌ لمصدر محذوف، أي: أرسَلنا رسُلَنا إرسالاً مُتتابعًا، أو إرسالاً بعد إرسال.
وتقدَّم أن (تترى): من المواتَرَة والتَّواتُر، وقد ذهب جَمهرةٌ من أهل العربيَّة إلى التفريق بين التَّواتُر والتَّتابُع؛ بأن جعلوا التَّتابُعَ: في الأشياء يأتي بعضُها في إثْر بعض بلا فاصل، والتَّواتُرَ: في الأشياء يكونُ بينها فاصِل.
قال ابنُ الأثير في "النِّهاية" في شَرحه حديث أبي هُريرَة: لا بأسَ بقَضاء رمضانَ تَتْرى. أي: مُتفَرِّقًا غيرَ مُتتابِع.
وفي ختام هذه المقالَة أكتفي بإيرادِ بيتَين من الشِّعر وردَ فيهما هذا الاسمُ؛ وذلك اجتزاءً بالقَطْرَة عن اليَنْبوع.
قال ابنُ قَلاقِس يمدحُ الحافظَ أبا طاهرٍ السِّلَفيَّ:
يا مَنْ أَيادِيهِ تَتْرَى ليسَ يَجحَدُها إلا أُناسٌ لفَضْلِ اللهِ قَد جَحَدوا
أي: يا مَن أياديه مُتواتِرَةٌ بالعطاء والجُود.
وقال أميرُ الشعراء أحمد شَوقي في مدحه النبيَّ صلى الله عليه وسلم:
والآيُ تَتْرَى والخَوارِقُ جَمَّةٌ جِبريلُ رَوَّاحٌ بِها غَدَّاءُ
والمراد: والآيُ كثيرةٌ مُتواتِرَةٌ.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman