أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

 الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا يقول الله تعالى : {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الدخان: 1-6]. والمقصود بالليلة المباركة كما لا يخفى على أحد ، ليلة القدر ، التي نزل باسمها أيضا سورة كاملة بهذا الاسم مكوّنة من ثلاثين كلمة ، بعدد أيام الشهر الكريم ، ‘ إنها سورة القدر وهي ذات خمس آيات كريمة : {إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر} . وفي سبب تسميتها بليلة القدر يذكر د\ العودة أقوالاً خمسة : لعظيم قدرها, وجلالة مكانتها عند الله عز وجل وكثرة مغفرة الذنوب, وستر العيوب في هذه الليلة المباركة. قال الزهري: القدر العظمة من قولك: لفلان قدر. ويشهد له قوله تعالى: {وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} [الأنعام: 91]. قال الخليل بن أحمد: إنه من الضيق أي هي ليلة تضيق فيها الأرض عن الملائكة الذين ينزلون. ويشهد له قوله تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} [الطلاق: 7]. قال ابن قتيبة: إن القدر الحكم، كأن الأشياء تقدر فيها. ففيها يتم تقدير مقادير الخلائق على مدار العام, فيكتب فيها الأحياء والأموات, والناجون والهالكون, والسعداء والأشقياء, والعزيز والذليل, ويكتب فيها الجدب والقحط, وكل ما أراده الله تبارك وتعالى خلال سنة قمرية كاملة ، قال أبو بكر الوراق: لأن من لم يكن له قدر صار بمراعاتها ذا قدر. قال علي بن عبيد الله: لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر، وتنزل فيها رحمة ذات قدر وملائكة ذوو قدر. ... والظاهر – والله أعلم - يرجح سبب التسمية بأن كتابة مقادير الخلائق إنما يكون في ليلة القدر: إذ ينقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ؛ ولذلك قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "إن الرجل ليمشي في الناس وقد رُفع في الأموات", ثم قرأ هذه الآية: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} قال: يفرق فيها أمر الدنيا من السنة إلى السنة (1)، فكأنها ليلة تصفية الحسابات واعتمادها لسنة قادمة ، إن جاز لنا التعبير ! وقد عَـمَّـى الاسلامُ موعدها لحكمةٍ وغايةٍ شرعيةٍ نبيلةٍ تتجلَّـى في الحثِّ على صالح الاعمال ومضاعفة النشاط الخيري وأعمال البر التي يُتَقرَّبُ بها إلى الله تعالى ... فترى المسـلمين يلتمسونها في أيام رمضان كلها ، في العشر الاواخر وفي الفرادى منها ، ومنهم من يرى موعدها في ليالٍ أخرى غير العشر الأخيرة ، ومنهم من يرى أن موعدها غير ثابت تتحول من سنة الى أخرى ، والله أعلم ... وفي لغة الجذور ، جاء في لسان العرب : القَـدَرُ : القَضاء المُوَفَّقُ . يقال: قَدَّرَ الإِله كذا تقديراً، وإِذا وافق الشيءُ الشيءَ قلت: جاءه قَدَرُه. وقال ابن سيده : القدْر ( باسكان الدال ) والقَدَرُ ( بفتح الدال ) : القضاء والحُكْم، وهو ما يُقَدِّره الله عز وجل من القضاء ويحكم به من الأُمور. قال الله عز وجل: {إنا أنزلناه في ليلة القدر { أي الحُكْمِ، كما قال تعالى: فيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمر حكيم؛ وأَنشد الأَخفش لهُدْبَة بنِ خَشْرَمٍ :  أَلا يا لَقَوْمي للنوائبِ والقَــــــدْرِ ===وللأَمْرِ يأْتي المَرءَ من حيثُ لا يَدْري وللأَرْض كم من صالح قد تَوَدَّأَتْ ===عليه، فَوَارَتْــــهُ بلَمَّاعَــــــةٍ قَـفْـــــرِ فلا ذَا جَـــلالٍ هِبْنَــهُ لجَلالِــــــــه، ===ولا ذا ضَيـاعٍ هُــنَّ يَتْرُكْنَ للفَــقــــْرِ  (تودّأَت عليه أَي استوت عليه.) ،،، والقدر مبلغ كل شيء ، وهو أيضـاً التضييق ، من قوله تعالى: ((ومن قُـدِرَ عليه رزقَـه )) سورة الطلاق | 7 ؛ أَي ضُيِّقَ عليه، قال: وكذلك قوله: ((وأَما إِذا ما ابتلاه فَقَدَر عليه رزقه)) سورة الفجر \ 16 ؛ معنى فَقَدَر عليه فَضَيَّقَ عليه ، وهو تفسير التضييق الوارد في قصة سيدنا يونس : (( فظنَّ أنْ لن نقدر عليه )) سورة الانبياء \ 87 ، حين ترك نينوى البلدة التي أُرسِلَ إليها ، كان موقنا أنَّ الله لن يُضيّق عليه ... وفي الحديث المطهّـرفي رؤية الهلال : (صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإِن غُمَّ عليكم فاقْدُرُوا له )، وفي حديث آخر: فإِن غم عليكم فأَكملوا العِدَّة ؛ وفي لفظ آخر : (( فأكملوا العدة ثلاثين يوماً )) وفي رواية أخرى : (( فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً )(2) قوله: فاقْدُرُوا له أَي قَدِّرُوا له عَدَدَ الشهر حتى تكملوه ثلاثين يوماً، واللفظان وإن اختلفا يرجعان إِلى معنى واحد؛ وروي عن ابن شريح أَنه فسر قوله فاقْدُرُوا له أَي قَدِّرُوا له منازلَ القمر فإِنها تدلكم وتبين لكم أَن الشهر تسع وعشرون أَو ثلاثون يوما ، قال: وهذا خطاب لمن خصه الله تعالى بهذا العلم؛ قال: وقوله فأَكْمِلُوا العِدَّة خطاب العامَّة التي لا تحسن تقدير المنازل ، وهذا نظير النازلة تنزل بالعالِمِ الذي أَمر بالاجتهاد فيها وأَن لا يُقَلِّدَ العلماء أَشكال النازلة به حتى يتبين له الصوب كما بان لهم، وأَما العامة التي لا اجتهاد لها فلها تقليد أَهل العلم؛ قال: والقول الأَول أَصح؛ وقال الشاعر إِياس بن مالك بن عبد الله المُعَنَّى :  كِلا ثَقَلَيْنــا طامــعٌ بغنِيمـــــــةٍ ، ===وقد قَدَر الرحمنُ ما هو قـــادِرُ فلم أَرَ يوماً كانَ أَكثَرَ ســـالِبــــــاً ===ومُسْتَلَباً سِــــرْبالَه لا يُناكِــــــرُ وأَكثَرَ مِنَّا يافِعاً يَبْتَغِي العُلـــــى ،=== يُضارِبُ قِرْناً دارِعاً وهو حاسِرُ  قوله : ما هو قادرُ أَي مُقَـدِّرٌ، وثَقَـلُ الرجل ، بالثاء: حَشَمه ومتاع بيته، وأَراد بالثَّقَل ههنا النساء أَي نساؤنا ونساؤهم طامعـات في ظهور كل واحد من الحَيَّيْنِ على صاحبه والأَمر في ذلك جارٍ على قـدر الرحمن. ،، وأقول : ان الجذر الثلاثي ( ق د ر ) يشير إلى الشرف العظيم والمقدار معا ، فصاحب القدر الرفيع وصل إلى قدره الذي يجلّه الناس به ، وبالمقابل صاحب القدر الوضيع لا يتعدى قدره الذي يذمه الناس به ، فالقدر شريف أو غير شريف مثله مثل الضمير تماما ، ضمير طيب وآخـر خبيث سيء، وكانت الوالدة – عافاها الله – تعلمني كيفية الطبخ ، لما كنت طالبا جامعيا ، فتقول ضع الماء في القِدر الصغير وأضف اليه البرغل بقَدَرٍ معين وعلامة هذا القدر هو أن تقف الملعقة بمفردها في وسط القِـدْر ، ومن ذلك اليوم عرفت أن لكلٍّ منا قدره الثابت لا يتعدّاه ، ولكل أسـرة قِـدْرها الخاص المتناسب مع حجم العائلة ، العائلة الكبيرة لها قِـدْر كبير وللصغيرة قِــدْر صغير ، وهكذا .... ومن هنا سرُّ تسمية الطنجرة المعدّة للطهي ( قِــدْر ) والجمع قدور ...  وفي ليلة القدر يصل كل مسلم الى قَدْره في العبادة ، وينال فيها قَـدْر عبادته واخلاصـه وطاعته ، وأزعم أنها سُـمّيت بليلة القدر من هذه الزاوية حيث يعود العابدون الى مقاديرهم في العمل والطاعة ، وينالون مقاديرهم من الثواب والأجـر ، والله أعلم ...ويؤيد منحانا هذا في الاستدلال ، ما أورده ابن فارس صاحب مقاييس اللغة ، في كتابه ( مادة \ ق د ر ) : القاف والدال والراء أصلٌ صحيح يدلُّ على مَبْلَغ الشَّيء وكُنهه ونهايته. م فالقدر بلغُ كلِّ شيء. يقال: قَدْرُه كذا، أي مبلغُه.( بدال ساكنة ) ، وكذلك القدر ( بفتح الدال ) . وقَدَرتُ الشّيءَ أَقْدِرُه وأَقْدُرُه من التقدير، وقدَّرته أُقَدِّره. ، والقَدْر قضاء الله تعالى الأشياءَ على مبالغها ونهاياتها التي أرادَها لها، وهو القًدَر أيضاً. ومن اركان الايمان أن تؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى . ، كما يشهد لنا قول العرب :  قَدَرْتُ عليه الثوبَ قَدْراً فانْقَدَرَ، أي جاء على المِقْدارِ. ويقال: بين أرضك وأرضِ فلانٍ ليلةٌ وقادِرَةٌ، إذا كانت ليِّنةَ السيرِ، مثل قاصدُةٍ ورافِهَةٍ. ويشهد لنا أيضا من التنزيل العزيز : ((على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه )) ؛ قال الفراء: قُـرئ قَـدَرُه وقَدْرُه، قال: ولو نصب كان صواباً على تكرر الفعل في النية، أَي ليُعْطِ المُوسِعُ قَدْرَه والمُقْتِرُ قَدْرَه؛ وقال الأخفش: على الموسع قدره أَي قدر طاقته وإمكاناته ؛  فالخلاصـة : إنّ ليلة القدر ليلة الشرف العظيم ينالهُ العابدون ، ويصلون فيها الى مقدار عظيم من البرّ والمغفرة والأجـر والثواب الجزيل ، يتوب الله عليهم ويرفع منازلهم ويحقق رجـاءهـم ويمحو حوبتهم ، وقد سـألت السيدة عائشة الصديقة بنت الصدّيق – رضي الله عنهما - رسول الله – صلى الله عليه وسلم - عمَّ تقول إذا صادفت ليلة القدر ؟؟؟ فقال :  (( قولي : اللهم إنك عفوّ نحبُ العفو فاعفُ عني )) . رواه البخاري . حاشــية : (1) )رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (22/10)، وعبد الله بن أحمد في السنة (2/407)، وانظر الدر المنثور (5/739).: ( (2) الأول رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم 1081 ، والنسائي في الصيام باب ذكر الاختلاف على عمر بن دينار برقم 2124 ، واللفظ له.، والثاني رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم الهلال فصوموا " برقم 1909 . الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا نقصد بالعائلة الرمضانية تلك الحروف التي تشكل نسيج كلمة رمضان ، وهي : ( ر م ض ) ومنها رمضان ، الشهر المعظم ، الذي أنزل فيه القرآن الكريم والذي فرض الله علينا صيامه ، والرمض شدة الحر ، وحين ترمض الفصال صيفا وخاصة فوق رمال الصحراء العربية ندرك أكثر معاني الصيام في وقت القيظ . وحسب الجذاء الجذوري لهذه العائلة يتشكل معنا ستة الجذور التالية : (ض م ر) : ونقرأ فيه التضمير والضمر والضمير والمضمار ، من أشكال (الريجيم) القديمة عند العرب، وكان التضمير لإكساب الجسم رشاقة يمارس للخيل والأبل ، وللإنسان أيضا منعا من ترهل الجسم بسبب السمنة الزائدة . والصوم أهم وسيلة من وسائل التضمير . وفي لغة الجذور : الضُمْرُ والضُمُرُ: الهُزال وخفَّة اللحم. ضَمَرَ الفرس بالفتح يَضْمُر ضموراً. وضَمُرَ بالضم: لغة فيه. وأضْمَرْتُهُ أنا وضمَّرْتُهُ تضميرا، فاضطمر هو. الذي في وسطه بعض الانضمام. (م ر ض) : والمرض حالة اضطراب في مكونات الجسم ، وغالبا ما تكون كثرة الطعام سببا له ، وعلاجه غالبا بالحمية والصوم الجزئي أو الكلي ، والصوم الجزئي يعني الامتناع عن بعض أنواع الطعام ، مشاكلة مع التضمير و(الريجيم) . (ض ر م) : الضِرامُ بالكسر: اشتعال النار في الحَلفاء ونحوِها. والضِرامُ أيضاً: دُقاق الحطب الذي يُسرع اشتعالُ النار فيه. والضَرَمَةُ: السَعَفَةُ أو الشيحَةُ في طرَفها نارٌ. يقال: ما بها نافخ ضَرَمَةٍ، أي أحدٌ. والجمع ضَرَمٌ. والضَريمُ: الحريق. وضَرِمَ الشيء بالكسر: اشتدَّ حرُّه. وضَرِمَ الرجلُ، إذا اشتدَّ جوعه ، ولك أن تلاحظ هنا المصاهرة بين الجذر ( ض ر م) وما قبله من خلال شدة الحرارة المتولدة عن اتقاد النار . (ر ض م) : الرَضْمُ والرِضامُ: صخورٌ عظامٌ يُرْضَمُ بعضها فوقَ بعض في الأبنية، الواحدة رَضْمَةٌ. يقال رَضمَ عليه الصخرَ يَرْضِمُ بالكسر رَضْماً. ورَضَمَ فلانٌ بيتَه بالحجارة. والرضيم: البناء بالصخر. ورَضَمْتُ الأرضَ: أثرتُها للزرع. ورَضَمَ به الأرضَ، إذا جلَد به الأرض. ورَضَمَ البعيرُ بنفسه الأرض. وبرذون مَرْضومُ العصبِ: كأنّ عصبَه قد تشنَّج ، أي فيه مرض . وكذلك لنلاحظ قول العرب رضم الحجارة أي بناها كيفما اتفق بلا ترتيب ولا تنسيق وهو نوع من العمل نفعله على وهن بسبب المرض أو التعب أو العجز والكسل ، وهو ما يذكرنا بحالة الرجل الواهن والصائم والذي يخضع لحمية تضعف بدنه . (م ض ر) : وتطالعنا هنا المضيرة وهي طعام فقير بالمواد الغذائة ، حساء أو ثريد يسبب لمدمنه الهزال وهو ما يضعنا في صلب الجذور السابقة جميعها . قال صاحب اللسان : مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً حَمُضَ وابْيَضَّ وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ ولبن مَضِيرٌ حامِضٌ شديد الحُموضة قال الليث يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به قال ابن سيده مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان وقيل سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ والمَضِيرَة مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء وقيل هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر ، واللبن الماضر أقرب إلى الفساد وقيمته الغذائة متدنية، ومن هذه المعاني المجتمعة أخذ العرب اسم مضر للذكر واسم تماضر للأنثــى . وهكذا يتأكد لدينا مرّة بعد مرة سموّ لغة الضاد وشفافيتها ودقة معانيها من خلال الجدلية العلمية القائمة بين جذورها . هذا والله أعلم  الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا نعم لنستقبل شهر رمضـــــــــان ولنستبشــر به ، شهر القرآن الكريم شهــر الخير والإحسان والعتق من النار ، الذي فيه ليلة خير من ألف شهر . لنجدد فيه همّتنـــــا ونشاطنــــــــــــــا العقائدي فلقد كان هذا الشهر عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شهر العطاء والتضحية والفداء والانتصارات ، كانو يسارعون فيه بالخيرات ويتسابقون الى الفضائل وأعمال البرّ التب تنفع العباد والبلاد . وما كانت شدّة الحــرِّ أو البرد مانعا من هذا التسابق . ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻫﺠﻢ ﻋﻠﻲ ﺷﻬﺮُ ﺭﻣﻀﺎﻥﻭﺃﻧﺎ ﺑﻤﻜﺔ المكرّمــــــــة ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻷﺻﻮﻡ ﺑﻬﺎ ، ﻫﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﺣﺮِّ ﻣﻜﺔ , ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ , ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ ? ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺭﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ؛ ﻷﺻﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻣﺎ ﺗﺨﺎﻑ ﺍﻟﺤﺮَّ ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮِّ ﺃﻓﺮُّ . ‏(ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮَّ ﺟﻬﻨﻢ ‏). ‏(1) وكانوا يتبادلون التهاني بحلول الشهر الكريم مستنين بسيدنـــــــا محمد عليه الصلاة والسلام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول: قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك ، كتب الله عليكم صيامه ، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم.(2) . وقال الحافظ الفقيه ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى : قال بعض العلماء : هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ، كيف لا يبشر المذنب بغلق أبواب النيران ، كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين ، من أين يشبه هذا الزمان زمان " اهـ (3) *لذا ينبغي الاستبشار والفرح بدخول رمضان واحياء السنة بتبشير والديكم واخوانكم والمسلمين وتهنئتهم بدخوله. ولنخصّ بذلك أحبّ الناس إلينا . وتبشير النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه برمضان يدل على العديد من الفوائد التي يمكن الإشارة إليها بإيجاز هنا وهي كما يلي: أولاً: أن تبشير النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة هو حث لهم على الاستعداد لشهر رمضان والتهيؤ للعمل الصالح وابتداء شهر رمضان بنشاط وهمة عالية. ثانياً: استحباب التبشير والتهنئة برمضان وكذلك بمواسم العبادات كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم هنا دون أن يزيد المسلم على الوارد في السنة فلا تشرع الاحتفالات وإعداد الموائد عند بداية رمضان ابتهاجاً بقدومه لأن ذلك خلاف الوارد وهو التهنئة فقط سواء كانت تهنئة شفهية أو كتابية أو برسالة جوال أو بريد الكتروني أو غير ذلك من وسائل الاتصال وهنا ينبغي للمسلم أن يستشعر قيامه بسنة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يؤجر عليها وذلك على القول بأن التبشير هنا والتهنئة سنة وليست أمراً مباحا وهذا هو الأظهر لورود الدليل الصحيح بذلك. ثالثا: بيان النبي صلى الله عليه وسلم لبعض فضائل رمضان في هذا الحديث , كقوله: (أتاكم رمضان شهر مبارك) والبركة هنا مطلقة فتشمل البركة في أعمال البر وفي أعمال الدنيا كذلك كما هو مشاهد , وقوله صلى الله عليه وسلم: (فرض الله عز وجل عليكم صيامه) يدل على وجوب صيام رمضان وأن الناس تتفاضل في صيامه فمن صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).كما أن من لم يحفظ جوارحه فإن ذلك ينقص من أجر صيامه لما ثبت في صحبح البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه). وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم). فإن هذا فيه تحفيز للمسلم لكي يبادر بالعمل الصالح في رمضان , لاسيما وفضائل شهر رمضان هي أكثر من هذه المذكورة في هذا الحديث ولكن هذه بعض هذه الفضائل في هذا الشهر المبارك الذي هو خير الشهور وفرصة لمن أراد أن يعمل من الصالحات ويتقرب لرب الأرض والسماوات, قال ابن رجب رحمه الله: وما من هذه المواسم الفاضلة موسم إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف طاعاته يتقرّب بها إليه، ولله لطيفة من لطائف نفحاته، يصيب بها من يشاء بفضله ورحمته، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات، وتقرب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات، فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات. فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات[4]. أسأل الله تعالى أن يرزقنا في هذا الشهر الصيام والقيام إيماناً واحتساباً وأن يوفقنا لقيام ليلة القدر وعلى المبادر لكل عمل صالح يرضي عنا ربنا تبارك وتعالى. ============= حاشية : (1)- رَ : (ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ‏) ﻟﻠﻤﺒﺮﺩ ‏( 1/163‏) (2)- الحديث رواه أحمد والنسائي وسنده صحيح (3)- لطائف المعارف (1/158). (4) مقال د. نهــار العتيبي  الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا نعم لنستقبل شهر رمضـــــــــان ولنستبشــر به ، شهر القرآن الكريم شهــر الخير والإحسان والعتق من النار ، الذي فيه ليلة خير من ألف شهر . لنجدد فيه همّتنـــــا ونشاطنــــــــــــــا العقائدي فلقد كان هذا الشهر عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شهر العطاء والتضحية والفداء والانتصارات ، كانو يسارعون فيه بالخيرات ويتسابقون الى الفضائل وأعمال البرّ التب تنفع العباد والبلاد . وما كانت شدّة الحــرِّ أو البرد مانعا من هذا التسابق . ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻫﺠﻢ ﻋﻠﻲ ﺷﻬﺮُ ﺭﻣﻀﺎﻥﻭﺃﻧﺎ ﺑﻤﻜﺔ المكرّمــــــــة ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻷﺻﻮﻡ ﺑﻬﺎ ، ﻫﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﺣﺮِّ ﻣﻜﺔ , ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ , ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ ? ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺭﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ؛ ﻷﺻﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻣﺎ ﺗﺨﺎﻑ ﺍﻟﺤﺮَّ ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮِّ ﺃﻓﺮُّ . ‏(ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮَّ ﺟﻬﻨﻢ ‏). ‏(1) وكانوا يتبادلون التهاني بحلول الشهر الكريم مستنين بسيدنـــــــا محمد عليه الصلاة والسلام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول: قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك ، كتب الله عليكم صيامه ، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم.(2) . وقال الحافظ الفقيه ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى : قال بعض العلماء : هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ، كيف لا يبشر المذنب بغلق أبواب النيران ، كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين ، من أين يشبه هذا الزمان زمان " اهـ (3) *لذا ينبغي الاستبشار والفرح بدخول رمضان واحياء السنة بتبشير والديكم واخوانكم والمسلمين وتهنئتهم بدخوله. ولنخصّ بذلك أحبّ الناس إلينا . وتبشير النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه برمضان يدل على العديد من الفوائد التي يمكن الإشارة إليها بإيجاز هنا وهي كما يلي: أولاً: أن تبشير النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة هو حث لهم على الاستعداد لشهر رمضان والتهيؤ للعمل الصالح وابتداء شهر رمضان بنشاط وهمة عالية. ثانياً: استحباب التبشير والتهنئة برمضان وكذلك بمواسم العبادات كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم هنا دون أن يزيد المسلم على الوارد في السنة فلا تشرع الاحتفالات وإعداد الموائد عند بداية رمضان ابتهاجاً بقدومه لأن ذلك خلاف الوارد وهو التهنئة فقط سواء كانت تهنئة شفهية أو كتابية أو برسالة جوال أو بريد الكتروني أو غير ذلك من وسائل الاتصال وهنا ينبغي للمسلم أن يستشعر قيامه بسنة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يؤجر عليها وذلك على القول بأن التبشير هنا والتهنئة سنة وليست أمراً مباحا وهذا هو الأظهر لورود الدليل الصحيح بذلك. ثالثا: بيان النبي صلى الله عليه وسلم لبعض فضائل رمضان في هذا الحديث , كقوله: (أتاكم رمضان شهر مبارك) والبركة هنا مطلقة فتشمل البركة في أعمال البر وفي أعمال الدنيا كذلك كما هو مشاهد , وقوله صلى الله عليه وسلم: (فرض الله عز وجل عليكم صيامه) يدل على وجوب صيام رمضان وأن الناس تتفاضل في صيامه فمن صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).كما أن من لم يحفظ جوارحه فإن ذلك ينقص من أجر صيامه لما ثبت في صحبح البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه). وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم). فإن هذا فيه تحفيز للمسلم لكي يبادر بالعمل الصالح في رمضان , لاسيما وفضائل شهر رمضان هي أكثر من هذه المذكورة في هذا الحديث ولكن هذه بعض هذه الفضائل في هذا الشهر المبارك الذي هو خير الشهور وفرصة لمن أراد أن يعمل من الصالحات ويتقرب لرب الأرض والسماوات, قال ابن رجب رحمه الله: وما من هذه المواسم الفاضلة موسم إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف طاعاته يتقرّب بها إليه، ولله لطيفة من لطائف نفحاته، يصيب بها من يشاء بفضله ورحمته، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات، وتقرب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات، فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات. فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات[4]. أسأل الله تعالى أن يرزقنا في هذا الشهر الصيام والقيام إيماناً واحتساباً وأن يوفقنا لقيام ليلة القدر وعلى المبادر لكل عمل صالح يرضي عنا ربنا تبارك وتعالى. ============= حاشية : (1)- رَ : (ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ‏) ﻟﻠﻤﺒﺮﺩ ‏( 1/163‏) (2)- الحديث رواه أحمد والنسائي وسنده صحيح (3)- لطائف المعارف (1/158). (4) مقال د. نهــار العتيبي نتابع طرفا من الطرائف* و(النَّهْفات) الرمضانية استكمالاً للحلقة السابقة: ومن أكثرها شيوعا ما يتعلق بالأئمة الرمضانيين والتندّر بإمامتهم، وهم قسمان: الأول يتجوز كثيرا في الصلاة ولا يطيل خاصة في التراويح، بل يكتفي بقراءة آية آية، وكان عندنا شيخ نسميه (شيخ الطور) رحمه الله، فما أن يقول المصلون بعد الفاتحة: آمين ، حتى يبدأ : والطور ، الله أكبر ... وكتاب مسطور، الله أكبر ... وهكذا بخمس دقائق ينهي التراويح! والثاني يطيل في قراءته لدرجة إرهاق المصلين، ومنهم من يطيل في الركوع والسجود، إذ لا فقهَ لهم ولا علم في الأحكام، بل الجهل سِمَتُهم وسَمْتُهم! كان لدينا إمام التراويح من هذا الصنف، فلما أنهى صلاته جئْتُـه معاتبا ومعلّماً فأدار لي ظهره، لكني فوجئت بزميل لي كان قد استشاط غضبا بسبب آلام الظهر التي يعانيها، فركض خلف الشيخ وقال له: بالله عليك قل لي ماذا تقول في الركوع والسجود؟؟؟ قال الشيخ: أقول سبحان الله العظيم وبحمده ثلاث مرات. قال الدكتور: عجيب، أنا قلت سبحان الله ثلاث مرات، والحمد لله ثلاث مرات، والله أكبر ثلاث مرات، وسبّيْت أباك ثلاث مرات وسبيت اللي بلانا فيك ثلاث مرات، وأنت لم تنتهِ من ركوعك!!! وبهت شيخنا وانبخع ! وهذه المسألة (إطالة التلاوة بالتراويح واطالة الركوع والسجود) قديمة وهي مخالفة للهدي النبوي، إذْ ورد أنَّ من أمَّ الناس فليخفف فإنّ وراءه المريض والضعيف وذا الحاجة. ومن أمتع ما مرّ معي من الطرائف بهذا المقام ما قرأته في (نثر الدر/ ج 7 / الباب الثامن عشر): قال المتوكل لِعبادة أحد ندمائه(**): بلغني أنك ضربْتَ إمامَ المسجد، وإن لم تأتِ بعذرٍ أدّبتُك. قال: يا أمير المؤمنين، مررتُ بمسجد، فأقام المؤذِّنُ، ودخلنا في الصلاة، فابتدأ الإمام فقرأ الفاتحة، وافتتح سورة البقرة، فقلت: لعله يريد أن يقرأ آياتٍ من هذه السورة، فانتهى إلى آخرها في الركعة الأولى!! ، ثم قام إلى الثانية، فلم أشك في أنه سيقرأ مع الفاتحة سورة الإخلاص. فافتتح سورة آل عمران حتى أتمها، ثم أقبل بوجهه على الناس، وقد كادت الشمس تطلع، فقال: أعيدوا صلاتكم -رحمكم الله- فإني لم أكن على طهارة، فقمتُ إليه وصفعتُه. فضحك المتوكل من ذلك! ومن طرائف رمضان ما يتعلق بالجهلة أهل الغفلة، وقد عانيْتُ أنا شخصيا من أحدهم، كان لا يصلي فإذا حلَّ رمضات احتلَّ صاحبنا الصفَّ الأول، وكان يكثر من الأسئلة لي، لعله يريد أن يبرز بين المصلين بالرسوخ، وكان موضوع الدرس مرة عن مفسدات الصيام، وذكرنا معاشرة النساء فتقدّم صاحبنا بسؤاله العتيد: - هل هذا ينطبق على جميع النساء؟ فقلت له: نعم ... فقال: بلغني أن المرأة إذا كانت بنْتَ عمّ زوجها، فمعاشرتها لا تفسد الصيام!!! وتحوَّل الدرس الى مجلس طنز وسخرية، ولم يتمكن أحد من إقناعه بخطئه! ومن أبرز تلك الطرائف الرمضانية أن بعضاً من الشباب المسلم المتفلّت كانوا يمضون سحابة يومهم في القرى المسيحية، حيث يدخنون ويتناولون الطعام ويعودون الى قُراهم مساء، وقد انتهت فترة الصيام. ومن ذلك ما رواه لي الأستاذ الأديب المهندس مفلح بُنَيَّان الحريري: يروى أنَّ أحدهم واسمه منصور الحسن من قرية علما في حوران، كان يسير معلما الى الحراك ويشرب الدخان في نهار رمضان فرآه بدوي يعرفه سابقا، قال له: ألسْتَ انت منصور الحسن من علما؟؟ قال له: انت غلطان أنا إلياس الخبصة من رخم !!!! أنكر حاله وزعم أنه نصراني من بلدة رخم وهي قرية مسيحية مشهورة بالعلم والكرم شرق أذرعات. ومن هذه الطرائف: اتصلت عجوز فقيرة على محطة إذاعية في شهر رمضان؛ طلباً للمساعدة؛ وكان أحد الملحدين يستمع لهذا البرنامج أيضاً، فقرر أن يسخر من العجوز بطريقته .. وبعد أن حصل على عنوانها، دعا سكرتيرته، وأمرها بشراء كمية كبيرة من المواد الغذائية وإرسالها للعجوز، وأوصاها لو سألت العجوز عن من أرسل هذه المساعدة، قال: قولي لها :" أرسلها الشيطان ". وعندما وصلت السكرتيرة لبيت العجوز، كانت العجوز سعيدة جداً ، وممتنة كثيراً بسبب المساعدة التي تسلمتها ، وبدأت بوضع الطعام داخل منزلها الصغير. فما كان من السكرتيرة إلا أن سألتها: ألا تريدين أن تعرفـي من الذي أرسل المساعدة ؟؟ فأجابت العجوز: لا يا نور عيني، أنا لا أهتم بهذا، لأنه عندما يُقَـدِّر الله أمراً، يُسخّر حتى الشياطين لتنفيذه!!! ومن طرائف رمضان وفي حوران أيضا هذه القصة التي حصلت ايام الدولة العثمانية: كان في منطقة بحوران جنوب دمشق حوالي خمسة عشر كيلومتراً، مدينة اسمها خان دنون يوجد فيها مخفر تركي مهمته امنية وجمركية للقادمين من الجنوب الى دمشق ( شام شريف) والعكس، وفي شهر رمضان المبارك كان رجال الشرطة يستغلون المسافرين الجمّالة بأي أسلوب حتى لو كان رخيصا وشائنا. كان بجانب المخفر جيفة حصان غير أصيل نافق، وهو المعروف محلياً باسم ال( قديش). وكان يأتي من الجنوب ( الجمّالة )، ينقلون تجارتهم على الجِمال فيقوم عناصر المخفر باعتراضهم ووضع خيارين أمامهم، إما أن تقوموا بسحب الجيفة الى خلف التلة وكانت تبتعد حوالي خمسمئة متر، أو ان تدفعوا عن كل حمل جمل مبلغ ( ربع ليرة مجيدي)، فيفضل الجمالة دفع المبلغ على ان يقوموا بهذه المهمة الصعبة وخاصة أنهم صائمون، وظل المخفر على هذه الحالة يسترزق تحت راية العَلَم الذي يرفرف على المخفر والذي شرع لهم هذا التصرف ، حتى جاء ( قفر) مجموعة جمالة من قرية الصَّورة الحورانية المعروفة، وقام مسؤول المخفر بإعتراضهم وتقديم الخيار لهم ( إما ، أو ) فانتفض جمّالة الصورة وربطوا الجيفة وقالو لعناصر المخفر سنقوم بسحب الجيفة إلى ما بعد التلة، وماذا تريدون غير ذلك يا سادة؟ إنَّ رمضان يزيدنا قوة إلى قوتنا فنتمكن من شحط الجيفة إلى أبعد المسافات !!! فسارع عناصر المخفر إلى منعهم من هذا التصرف وقالوا لهم: أتركو الجيفة (القديش) بمكانها ، وانصرفوا عنا ولا نريد خدماتكم ، وتركوهم دون أن يدفعوا اي مبلغ لأنهم وضعوا بحسبانهم انهم لن يستفيدوا شيئاً بعد جرِّه وسوف يفقدون حجة طلب النقود وينقطع الدخل الذي يتربحون منه، ومن ذلك اليوم والناس في حوران تضرب المثل بذكاء أهل الصَّوَرة، ويمازحهم أهل الصَّورة فيقولون: بل هي بركات الصيام وشهر رمضان الفضيل. بركات قول الله تعالى: ((لعلهم يتقون)) جزء الآية 187 من سورة البقرة. وصدق الشاعر إذ يقول: صقل الصيامُ نفوسَهم وقلوبَهم *** فغدوا حديثَ الدَّهْـرِ والأحقاب ِ صاموا عن الدنيا وإغراءاتِها *** صاموا عن الشهواتِ والآراب ِ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين... (*)- الطرفة بالأصل، قال فيها ابن منظور: الطرْفُ إطْباقُ الجَفْنِ على الجفْن. وقال ابن سيده: طَرَفَ يَطْرِفُ طَرْفاً: لَحَظَ، وقيل: حَرَّكَ شُفْره ونَظَرَ. والطرْفُ تحريك الجُفُون في النظر. يقال: شَخَصَ بصرُه فما يَطْرِفُ. وطرفَ البصرُ نفسُه يَطْرِفُ وطَرَفَه يَطرِفُه وطَرَّفه كلاهما إذا أَصاب طرْفَه، والاسم الطُّرْفةُ. أما استعمال العرب للطرفة بمعنى النكتة المستملحة الماتعة التي تلذُّها الأسماع فهي من قولهم: وأَطْرفت فلاناً شيئاً أَي أَعطيته شيئاً لم يَمْلِك مثله فأَعجبه، والاسم الطُّرفةُ؛ قال بعض اللُّصوص بعد أَن تابَ: قُلْ للُّصُوص بَني اللَّخْناء يَحْتَسِبُوا*** بُرَّ العِراق، ويَنْسَوْا طُرْفةَ اليَمنِ وشيء طَريفٌ: طَيِّب غريب يكون؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال خالد بن صفوان خيرُ الكلامِ ما طَرُفَتْ معانيه، وشَرُفَت مَبانِيه، والتَذّه آذانُ سامعِيه. وأَطْرَفَ فلان إذا جاء بطُرْفةٍ. واسْتَطرَف الشيءَ أَي عَدَّه طَريفاً. (**)عبادة المخنث من ندماء الخليفة المتوكل، جاء في الإكمال لابن ماكولا العجلي : « ٦ / ٢٨ » : « وأما عَبَّادَة بفتح العين وتشديد الباء ، فهوعبادة المخنث ، كان ينادم المتوكل ، له نوادر ومضاحيك ».وقال بعضهم عُبادة بالتخفيف. وفي تاريخ الذهبي « ١٨ / ٣٠٤ » : « قال البخاري: مات في شوال سنة خمسين ومئتين عَبَّادة المخنث ». وفي كتاب الديارات « ١ / ٤٤ » : « قال المتوكل لعَبَّادة ذات يوم : دع التخنث حتى أزوجك. قال : أنت خليفة أودلَّالة؟ وله أخبار كثيرة في كتب التراث والأدب.

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

نعم لنستقبل شهر رمضـــــــــان ولنستبشــر به ، شهر القرآن الكريم شهــر الخير والإحسان والعتق من النار ، الذي فيه ليلة خير من ألف شهر .
لنجدد فيه همّتنـــــا ونشاطنــــــــــــــا العقائدي فلقد كان هذا الشهر عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شهر العطاء والتضحية والفداء والانتصارات ، كانو يسارعون فيه بالخيرات ويتسابقون الى الفضائل وأعمال البرّ التب تنفع العباد والبلاد .
وما كانت شدّة الحــرِّ أو البرد مانعا من هذا التسابق .
ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻫﺠﻢ ﻋﻠﻲ ﺷﻬﺮُ ﺭﻣﻀﺎﻥﻭﺃﻧﺎ ﺑﻤﻜﺔ المكرّمــــــــة ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻷﺻﻮﻡ ﺑﻬﺎ ، ﻫﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﺣﺮِّ ﻣﻜﺔ , ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ , ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ ? ﻓﻘﺎﻝ :
ﺃﺭﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ؛ ﻷﺻﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻣﺎ ﺗﺨﺎﻑ ﺍﻟﺤﺮَّ ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮِّ ﺃﻓﺮُّ . ‏(ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮَّ ﺟﻬﻨﻢ ‏). ‏(1)
وكانوا يتبادلون التهاني بحلول الشهر الكريم مستنين بسيدنـــــــا محمد عليه الصلاة والسلام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان رسول الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول:
قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك ، كتب الله عليكم صيامه ، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم.(2) .
وقال الحافظ الفقيه ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى :
قال بعض العلماء : هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ، كيف لا يبشر المذنب بغلق أبواب النيران ، كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين ، من أين يشبه هذا الزمان زمان " اهـ (3)
*لذا ينبغي الاستبشار والفرح بدخول رمضان واحياء السنة بتبشير والديكم واخوانكم والمسلمين وتهنئتهم بدخوله. ولنخصّ بذلك أحبّ الناس إلينا .
وتبشير النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه برمضان يدل على العديد من الفوائد التي يمكن الإشارة إليها بإيجاز هنا وهي كما يلي:
أولاً: أن تبشير النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة هو حث لهم على الاستعداد لشهر رمضان والتهيؤ للعمل الصالح وابتداء شهر رمضان بنشاط وهمة عالية.
ثانياً: استحباب التبشير والتهنئة برمضان وكذلك بمواسم العبادات كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم هنا دون أن يزيد المسلم على الوارد في السنة فلا تشرع الاحتفالات وإعداد الموائد عند بداية رمضان ابتهاجاً بقدومه لأن ذلك خلاف الوارد وهو التهنئة فقط سواء كانت تهنئة شفهية أو كتابية أو برسالة جوال أو بريد الكتروني أو غير ذلك من وسائل الاتصال وهنا ينبغي للمسلم أن يستشعر قيامه بسنة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يؤجر عليها وذلك على القول بأن التبشير هنا والتهنئة سنة وليست أمراً مباحا وهذا هو الأظهر لورود الدليل الصحيح بذلك.
ثالثا: بيان النبي صلى الله عليه وسلم لبعض فضائل رمضان في هذا الحديث , كقوله: (أتاكم رمضان شهر مبارك) والبركة هنا مطلقة فتشمل البركة في أعمال البر وفي أعمال الدنيا كذلك كما هو مشاهد , وقوله صلى الله عليه وسلم: (فرض الله عز وجل عليكم صيامه) يدل على وجوب صيام رمضان وأن الناس تتفاضل في صيامه فمن صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).كما أن من لم يحفظ جوارحه فإن ذلك ينقص من أجر صيامه لما ثبت في صحبح البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه).
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم). فإن هذا فيه تحفيز للمسلم لكي يبادر بالعمل الصالح في رمضان , لاسيما وفضائل شهر رمضان هي أكثر من هذه المذكورة في هذا الحديث ولكن هذه بعض هذه الفضائل في هذا الشهر المبارك الذي هو خير الشهور وفرصة لمن أراد أن يعمل من الصالحات ويتقرب لرب الأرض والسماوات, قال ابن رجب رحمه الله: وما من هذه المواسم الفاضلة موسم إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف طاعاته يتقرّب بها إليه، ولله لطيفة من لطائف نفحاته، يصيب بها من يشاء بفضله ورحمته، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات، وتقرب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات، فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات. فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات[4].
أسأل الله تعالى أن يرزقنا في هذا الشهر الصيام والقيام إيماناً واحتساباً وأن يوفقنا لقيام ليلة القدر وعلى المبادر لكل عمل صالح يرضي عنا ربنا تبارك وتعالى.
============= حاشية :
(1)- رَ : (ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ‏)
ﻟﻠﻤﺒﺮﺩ ‏( 1/163‏)
(2)- الحديث رواه أحمد والنسائي وسنده صحيح
(3)- لطائف المعارف (1/158).
(4) مقال د. نهــار العتيبي
نتابع طرفا من الطرائف* و(النَّهْفات) الرمضانية استكمالاً للحلقة السابقة:
ومن أكثرها شيوعا ما يتعلق بالأئمة الرمضانيين والتندّر بإمامتهم، وهم قسمان:
الأول يتجوز كثيرا في الصلاة ولا يطيل خاصة في التراويح، بل يكتفي بقراءة آية آية، وكان عندنا شيخ نسميه (شيخ الطور) رحمه الله، فما أن يقول المصلون بعد الفاتحة: آمين ، حتى يبدأ : والطور ، الله أكبر ...
وكتاب مسطور، الله أكبر ... وهكذا بخمس دقائق ينهي التراويح!
والثاني يطيل في قراءته لدرجة إرهاق المصلين، ومنهم من يطيل في الركوع والسجود، إذ لا فقهَ لهم ولا علم في الأحكام، بل الجهل سِمَتُهم وسَمْتُهم!
كان لدينا إمام التراويح من هذا الصنف، فلما أنهى صلاته جئْتُـه معاتبا ومعلّماً فأدار لي ظهره، لكني فوجئت بزميل لي كان قد استشاط غضبا بسبب آلام الظهر التي يعانيها، فركض خلف الشيخ وقال له:
بالله عليك قل لي ماذا تقول في الركوع والسجود؟؟؟
قال الشيخ: أقول سبحان الله العظيم وبحمده ثلاث مرات.
قال الدكتور: عجيب، أنا قلت سبحان الله ثلاث مرات، والحمد لله ثلاث مرات، والله أكبر ثلاث مرات، وسبّيْت أباك ثلاث مرات وسبيت اللي بلانا فيك ثلاث مرات، وأنت لم تنتهِ من ركوعك!!! وبهت شيخنا وانبخع !
وهذه المسألة (إطالة التلاوة بالتراويح واطالة الركوع والسجود) قديمة وهي مخالفة للهدي النبوي، إذْ ورد أنَّ من أمَّ الناس فليخفف فإنّ وراءه المريض والضعيف وذا الحاجة. ومن أمتع ما مرّ معي من الطرائف بهذا المقام ما قرأته في (نثر الدر/ ج 7 / الباب الثامن عشر):
قال المتوكل لِعبادة أحد ندمائه(**):
بلغني أنك ضربْتَ إمامَ المسجد، وإن لم تأتِ بعذرٍ أدّبتُك.
قال: يا أمير المؤمنين، مررتُ بمسجد، فأقام المؤذِّنُ، ودخلنا في الصلاة،
فابتدأ الإمام فقرأ الفاتحة، وافتتح سورة البقرة، فقلت: لعله يريد أن يقرأ آياتٍ من هذه السورة، فانتهى إلى آخرها في الركعة الأولى!! ،
ثم قام إلى الثانية، فلم أشك في أنه سيقرأ مع الفاتحة سورة الإخلاص.
فافتتح سورة آل عمران حتى أتمها،
ثم أقبل بوجهه على الناس، وقد كادت الشمس تطلع، فقال: أعيدوا صلاتكم -رحمكم الله- فإني لم أكن على طهارة، فقمتُ إليه وصفعتُه.
فضحك المتوكل من ذلك!
ومن طرائف رمضان ما يتعلق بالجهلة أهل الغفلة، وقد عانيْتُ أنا شخصيا من أحدهم، كان لا يصلي فإذا حلَّ رمضات احتلَّ صاحبنا الصفَّ الأول، وكان يكثر من الأسئلة لي، لعله يريد أن يبرز بين المصلين بالرسوخ، وكان موضوع الدرس مرة عن مفسدات الصيام، وذكرنا معاشرة النساء فتقدّم صاحبنا بسؤاله العتيد:
- هل هذا ينطبق على جميع النساء؟ فقلت له: نعم ... فقال:
بلغني أن المرأة إذا كانت بنْتَ عمّ زوجها، فمعاشرتها لا تفسد الصيام!!!
وتحوَّل الدرس الى مجلس طنز وسخرية، ولم يتمكن أحد من إقناعه بخطئه!
ومن أبرز تلك الطرائف الرمضانية أن بعضاً من الشباب المسلم المتفلّت كانوا يمضون سحابة يومهم في القرى المسيحية، حيث يدخنون ويتناولون الطعام ويعودون الى قُراهم مساء، وقد انتهت فترة الصيام.
ومن ذلك ما رواه لي الأستاذ الأديب المهندس مفلح بُنَيَّان الحريري:
يروى أنَّ أحدهم واسمه منصور الحسن من قرية علما في حوران، كان يسير معلما الى الحراك ويشرب الدخان في نهار رمضان فرآه بدوي يعرفه سابقا، قال له: ألسْتَ انت منصور الحسن من علما؟؟
قال له: انت غلطان أنا إلياس الخبصة من رخم !!!! أنكر حاله وزعم أنه نصراني من بلدة رخم وهي قرية مسيحية مشهورة بالعلم والكرم شرق أذرعات.
ومن هذه الطرائف:
اتصلت عجوز فقيرة على محطة إذاعية في شهر رمضان؛ طلباً للمساعدة؛
وكان أحد الملحدين يستمع لهذا البرنامج أيضاً، فقرر أن يسخر من العجوز بطريقته ..
وبعد أن حصل على عنوانها، دعا سكرتيرته، وأمرها بشراء كمية كبيرة من المواد الغذائية وإرسالها للعجوز، وأوصاها لو سألت العجوز عن من أرسل هذه المساعدة، قال: قولي لها :" أرسلها الشيطان ".
وعندما وصلت السكرتيرة لبيت العجوز، كانت العجوز سعيدة جداً ، وممتنة كثيراً بسبب المساعدة التي تسلمتها ، وبدأت بوضع الطعام داخل منزلها الصغير.
فما كان من السكرتيرة إلا أن سألتها: ألا تريدين أن تعرفـي من الذي أرسل المساعدة ؟؟
فأجابت العجوز: لا يا نور عيني، أنا لا أهتم بهذا، لأنه عندما يُقَـدِّر الله أمراً،
يُسخّر حتى الشياطين لتنفيذه!!!
ومن طرائف رمضان وفي حوران أيضا هذه القصة التي حصلت ايام الدولة العثمانية:
كان في منطقة بحوران جنوب دمشق حوالي خمسة عشر كيلومتراً، مدينة اسمها خان دنون يوجد فيها مخفر تركي مهمته امنية وجمركية للقادمين من الجنوب الى دمشق ( شام شريف) والعكس، وفي شهر رمضان المبارك كان رجال الشرطة يستغلون المسافرين الجمّالة بأي أسلوب حتى لو كان رخيصا وشائنا.
كان بجانب المخفر جيفة حصان غير أصيل نافق، وهو المعروف محلياً باسم ال( قديش). وكان يأتي من الجنوب ( الجمّالة )، ينقلون تجارتهم على الجِمال فيقوم عناصر المخفر باعتراضهم ووضع خيارين أمامهم، إما أن تقوموا بسحب الجيفة الى خلف التلة وكانت تبتعد حوالي خمسمئة متر، أو ان تدفعوا عن كل حمل جمل مبلغ ( ربع ليرة مجيدي)، فيفضل الجمالة دفع المبلغ على ان يقوموا بهذه المهمة الصعبة وخاصة أنهم صائمون، وظل المخفر على هذه الحالة يسترزق تحت راية العَلَم الذي يرفرف على المخفر والذي شرع لهم هذا التصرف ، حتى جاء ( قفر) مجموعة جمالة من قرية الصَّورة الحورانية المعروفة، وقام مسؤول المخفر بإعتراضهم وتقديم الخيار لهم ( إما ، أو ) فانتفض جمّالة الصورة وربطوا الجيفة وقالو لعناصر المخفر سنقوم بسحب الجيفة إلى ما بعد التلة، وماذا تريدون غير ذلك يا سادة؟ إنَّ رمضان يزيدنا قوة إلى قوتنا فنتمكن من شحط الجيفة إلى أبعد المسافات !!!
فسارع عناصر المخفر إلى منعهم من هذا التصرف وقالوا لهم:
أتركو الجيفة (القديش) بمكانها ، وانصرفوا عنا ولا نريد خدماتكم ، وتركوهم دون أن يدفعوا اي مبلغ لأنهم وضعوا بحسبانهم انهم لن يستفيدوا شيئاً بعد جرِّه وسوف يفقدون حجة طلب النقود وينقطع الدخل الذي يتربحون منه، ومن ذلك اليوم والناس في حوران تضرب المثل بذكاء أهل الصَّوَرة، ويمازحهم أهل الصَّورة فيقولون:
بل هي بركات الصيام وشهر رمضان الفضيل. بركات قول الله تعالى:
((لعلهم يتقون)) جزء الآية 187 من سورة البقرة.
وصدق الشاعر إذ يقول:
صقل الصيامُ نفوسَهم وقلوبَهم *** فغدوا حديثَ الدَّهْـرِ والأحقاب ِ
صاموا عن الدنيا وإغراءاتِها *** صاموا عن الشهواتِ والآراب ِ
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين...
(*)- الطرفة بالأصل، قال فيها ابن منظور:
الطرْفُ إطْباقُ الجَفْنِ على الجفْن. وقال ابن سيده: طَرَفَ يَطْرِفُ طَرْفاً: لَحَظَ، وقيل: حَرَّكَ شُفْره ونَظَرَ.
والطرْفُ تحريك الجُفُون في النظر. يقال: شَخَصَ بصرُه فما يَطْرِفُ.
وطرفَ البصرُ نفسُه يَطْرِفُ وطَرَفَه يَطرِفُه وطَرَّفه كلاهما إذا أَصاب طرْفَه، والاسم الطُّرْفةُ. أما استعمال العرب للطرفة بمعنى النكتة المستملحة الماتعة التي تلذُّها الأسماع فهي من قولهم: وأَطْرفت فلاناً شيئاً أَي أَعطيته شيئاً لم يَمْلِك مثله فأَعجبه، والاسم الطُّرفةُ؛ قال بعض اللُّصوص بعد أَن تابَ:
قُلْ للُّصُوص بَني اللَّخْناء يَحْتَسِبُوا*** بُرَّ العِراق، ويَنْسَوْا طُرْفةَ اليَمنِ
وشيء طَريفٌ: طَيِّب غريب يكون؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال خالد بن صفوان خيرُ الكلامِ ما طَرُفَتْ معانيه، وشَرُفَت مَبانِيه، والتَذّه آذانُ سامعِيه.
وأَطْرَفَ فلان إذا جاء بطُرْفةٍ. واسْتَطرَف الشيءَ أَي عَدَّه طَريفاً.
(**)عبادة المخنث من ندماء الخليفة المتوكل، جاء في الإكمال لابن ماكولا العجلي : « ٦ / ٢٨ » : « وأما عَبَّادَة بفتح العين وتشديد الباء ، فهوعبادة المخنث ، كان ينادم المتوكل ، له نوادر ومضاحيك ».وقال بعضهم عُبادة بالتخفيف.
وفي تاريخ الذهبي « ١٨ / ٣٠٤ » : « قال البخاري: مات في شوال سنة خمسين ومئتين عَبَّادة المخنث ».
وفي كتاب الديارات « ١ / ٤٤ » : « قال المتوكل لعَبَّادة ذات يوم : دع التخنث حتى أزوجك. قال : أنت خليفة أودلَّالة؟ وله أخبار كثيرة في كتب التراث والأدب.
تعليقات