كيف تتخلص من النعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان؟

وكالة البيارق الإعلامية اعلم أنك تقضي نهارك في رمضان في انتظار أذان المغرب لتتناول وجبة الإفطار، وعندما تسمع مدفع الإفطار تأكل وتشرب حتى تمتلئ معدتك وفجأة تشعر بالنعاس والخمول بعد الإفطار. لماذا تشعر بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان؟ يرجع السبب في الشعور بالخمول إلى اضطراب مواعيد النوم، والجفاف الناتج عن قلة شرب المياه، وممارسة بعض العادات الغذائية غير الصحية. سأتناول في هذا المقال أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان ونصائح للتغلب على هذه المشكلة وفقاً لموقع ” altibbi” ما هى أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان؟ زيادة إفراز هرمون السيروتونين والميلاتونين بعد الأكل؛ حيث تسهم هذه الهرمونات في الشعور بالنعاس. تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني التربتوفان مثل: السبانخ، وجبنة الشيدر، والأسماك، والبيض. حيث يستخدم الجسم هذا الحمض لتصنيع هرمون السيروتونين الذي يساهم في الشعور بالنعاس. حدوث اضطرابات النوم في رمضان بسبب تغير الروتين اليومي. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الأرز والمكرونة والمقليات التي قد تكون سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان. نقص كمية الكافيين التي اعتاد عليها الجسم في ساعات النهار قد يكون أحد أسباب الشعور بالنعاس بعد تناول وجبة الإفطار وحتى بعد تناول القهوة أو الشاي بعد الطعام. تناول المزيد من السكريات من خلال المشروبات الرمضانية والحلويات قد يسبب الشعور بالتعب والخمول والنعاس بعد الإفطار. 6 نصائح لتجنب النعاس والخمول بعد الإفطار. تناول كمية كافية من السوائل والماء. تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال الوجبة الواحدة، وتناول وجبات أصغر على أوقات متعددة. تقليل شرب العصائر الرمضانية مثل التمر هندي على وجبة الإفطار. الحصول على قسط كاف من النوم والراحة. ممارسة الرياضة بانتظام. تقليل شرب القهوة والشاي لأنهما يحتويان على الكافيين الذي يؤدي نقصه بالشعور بالصداع. اتباع نظام غذائي متوازن يشمل الخضروات، والحبوب الكاملة، والأسماك الدهنية، ومحاولة إدخال المكسرات، والبذور، وزيت الزيتون في الوجبات. تناول وجبة السحور، وتضمين أطعمة مغذية في هذه الوجبة لتمد الجسم بالطاقة خلال اليوم التالي. من الأطعمة المغذية لوجبة السحور: البيض، والشوفان، والخبز كامل القمح، والموز. أكثر الأسئلة الشائعة حول أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان. ماذا يحدث للجسم بعد الافطار؟ يؤدي تناول وجبة كبيرة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويتبع ذلك انخفاض في الطاقة، كما تؤدي قلة فترة النوم خلال الليل إلى شعور الشخص بالتعب طوال اليوم. لماذا يتعب الجسم بعد الافطار؟ حسب موقع “msdmanuals” يحدث تعب الجسم بعد الإفطار نتيجة انخفاض ضغط الدم بعد الأكل هو انخفاض مفرط في ضغط الدم يحدث بعد تناول وجبة الطعام. ما سبب الخمول بعد الفطور؟ بعد الإفطار يدخل الطعام دفعة واحدة إلى الجهاز الهضمي، جزء من كبير من الدم الذي يغذي الدماغ يتحول فجأة إلى الجهاز الهضمي لكي يقوم بعمله، وهذا التحول يؤدي إلى الشعور بالدوار ولا يفضل أكل كميات كبيرة مرة واحدة .

وكالة البيارق الإعلامية

اعلم أنك تقضي نهارك في رمضان في انتظار أذان المغرب لتتناول وجبة الإفطار، وعندما تسمع مدفع الإفطار تأكل وتشرب حتى تمتلئ معدتك وفجأة تشعر بالنعاس والخمول بعد الإفطار.

لماذا تشعر بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان؟

يرجع السبب في الشعور بالخمول إلى اضطراب مواعيد النوم، والجفاف الناتج عن قلة شرب المياه، وممارسة بعض العادات الغذائية غير الصحية.
سأتناول في هذا المقال أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان ونصائح للتغلب على هذه المشكلة وفقاً لموقع ” altibbi”

ما هى أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان؟

  1. زيادة إفراز هرمون السيروتونين والميلاتونين بعد الأكل؛ حيث تسهم هذه الهرمونات في الشعور بالنعاس.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني التربتوفان مثل: السبانخ، وجبنة الشيدر، والأسماك، والبيض. حيث يستخدم الجسم هذا الحمض لتصنيع هرمون السيروتونين الذي يساهم في الشعور بالنعاس.
  3. حدوث اضطرابات النوم في رمضان بسبب تغير الروتين اليومي.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الأرز والمكرونة والمقليات التي قد تكون سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان.
  5. نقص كمية الكافيين التي اعتاد عليها الجسم في ساعات النهار قد يكون أحد أسباب الشعور بالنعاس بعد تناول وجبة الإفطار وحتى بعد تناول القهوة أو الشاي بعد الطعام.
  6. تناول المزيد من السكريات من خلال المشروبات الرمضانية والحلويات قد يسبب الشعور بالتعب والخمول والنعاس بعد الإفطار.

6 نصائح لتجنب النعاس والخمول بعد الإفطار.

  1. تناول كمية كافية من السوائل والماء.
  2. تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال الوجبة الواحدة، وتناول وجبات أصغر على أوقات متعددة.
  3. تقليل شرب العصائر الرمضانية مثل التمر هندي على وجبة الإفطار.
  4. الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
  5. ممارسة الرياضة بانتظام.
  6. تقليل شرب القهوة والشاي لأنهما يحتويان على الكافيين الذي يؤدي نقصه بالشعور بالصداع.
  7. اتباع نظام غذائي متوازن يشمل الخضروات، والحبوب الكاملة، والأسماك الدهنية، ومحاولة إدخال المكسرات، والبذور، وزيت الزيتون في الوجبات.
  8. تناول وجبة السحور، وتضمين أطعمة مغذية في هذه الوجبة لتمد الجسم بالطاقة خلال اليوم التالي. من الأطعمة المغذية لوجبة السحور: البيض، والشوفان، والخبز كامل القمح، والموز.

أكثر الأسئلة الشائعة حول أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد الإفطار في رمضان.

ماذا يحدث للجسم بعد الافطار؟

يؤدي تناول وجبة كبيرة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويتبع ذلك انخفاض في الطاقة، كما تؤدي قلة فترة النوم خلال الليل إلى شعور الشخص بالتعب طوال اليوم.

لماذا يتعب الجسم بعد الافطار؟

حسب موقع “msdmanuals” يحدث تعب الجسم بعد الإفطار نتيجة انخفاض ضغط الدم بعد الأكل هو انخفاض مفرط في ضغط الدم يحدث بعد تناول وجبة الطعام.

ما سبب الخمول بعد الفطور؟

بعد الإفطار يدخل الطعام دفعة واحدة إلى الجهاز الهضمي، جزء من كبير من الدم الذي يغذي الدماغ يتحول فجأة إلى الجهاز الهضمي لكي يقوم بعمله، وهذا التحول يؤدي إلى الشعور بالدوار ولا يفضل أكل كميات كبيرة مرة واحدة .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman