السعوط والجذور

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا التـراويـــح : التراويح جمع مفرده التَّرْوِيحةُ في شهر رمضان المبارك ، وهي بلغة الجذور من الجذر الثلاثـي ( ر و ح ) ، وسُـمِّيت بذلك لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات ؛ وفي حديث: صلاة التراويح ؛ سُمّيت لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين . و "تَرْوِيحة " ، هي المرة الواحدة من الراحة ، تَفْعِيلة منها ، مثل تسليمة من السَّلام . وصلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتين ، وانتظروه في الثالثة فلم يخرج اليهم ، فصاروا يصلونها فرادى بدون جماعة ، وعلل النبي الاعظم عدم أدائها جماعة خشية أن يعتبرها المسلمون فرضا عليهم مما يشكل لهم حرجاً وعَـنَـتـاً .  أما عدد ركعاتها فلا يزال المسلمون في خلاف حوله ، وكل يؤيد دعواه بحديث شريف ، ولسنا هنا في بحث فقهي ، لكن المنطق يقتضي أن تكون " تراويح " بالجمع ، وأقل الجمع ثلاث ترويحات ، أي اثنتا عشرة ركعـة ، ونرى اليوم أن الناس بعد أن قلت هممهم صاروا يميلون الى أدائها ثماني ركعات ، السلفيون منهم والخلفيون !!!  وأقول : هذا لا يتنافى او يناقض ما ذهبنا اليه من ان اقل التراويح ثلاثاً ، ذلك أنهم يصلون : ركعتين سنّة صلاة العشاء ، ثم ثماني ركعات التراويح التي يرجحونها حسب حديث ترويه سيدتنا عائشة ، ثم الشفع والوتــر ،،، فيكون المجموع ثلاث ترويحات + الوتـر . والله أعـلـم . الإفـطــــار :تفطير الصائم سنة متبعة حضَّ عليها الاسلام ، ولما سُـئل النبي الاعظم من أصحابه وهم الذين لا يقدرون غالبا على تفطير الصائم عن الكيفية ؟ فبيّن لهم ان التفطير يكون على شربة مـاءٍ أو مذقة لبن . والافطار جذراً من الثلاثي ( ف ط ر ) : وفَطَرَ الله الخلق يَفْطُرُهم: خلقهم وبدأَهم . والفِطْرةُ الابتداء والاختراع . وفي التنزيل العزيز: (( الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ )) سورة فاطر \ 1 ؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر فقال أَحدهما: أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها. وسُمي الافطار للصائم بهذا الاسم لأنَّ معدته تكون خاوية وأمعاؤه فارغة جائعة ، فأول طعام يشقها وتبدأ به قوتها ، يُسمى فطرا وفطورا ، والفَطِير: خلافُ الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر ، لا زال على أصل الخِـلْـقة ولم يخالطه شيء .  والفُطْـرة صدقة الفطر يخرجها الصائم عمن يعوله ، قبيل العيد ، وهي طهرة للصائم مما قد يكون اقترفه من ذنوب صغيرة أثناء صومه ...ومقدارها محدد في كتب الفقه الاسلامي وقال الفقهاء :. هي صاع باتفاق المسلمين والصاع يساوي 2,5 كغم تقريبا وهذا المقدار يؤدى من الحنطة أو التمر أو الزبيب أو الرز أو الطحين أو الشعير أي غالب قوت البلد ، لذلك قلت أنا الفقير لعفو الله تعالى : يجوز اخراجها من السّـكّر وما شابهه ، كما يجوز إخراج قيمة ذلك نقداً وهذا مذهب الحسن البصري وعطاء وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وأبي حنيفة وأصحابه والجعفرية وهو مذهبٌ مرويٌ عن عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل ...  الـســحـــــور : هي وجبة السّـحَـر ، والسحر هي الساعة التي تسبق الفجر من الليل ، وساعات الليل بالترتيب هي : الشفق، الغسق، العتمة، السدفة، الفحمة، الزلة، الزلفة، البهرة، السحر، الفجر، الصبح، الصباح ، وحثَّ رسول الله على وجبة السحور : (عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري (1923) ومسلم (1095) وقال ان الامة لا تزال بخير ما أخرت السحور وعجلت الفطور ، وهو عكس ما نحن عليه تماما ، حيث اخترعوا ما يُسمى أذان الامساك ويقضي أن نمتنع عن الطعام والشراب قبل الفجر بنصف ساعة ، ونحن نخالف السنة المطهرة عند الافطار فنتأخر فيه ظنا منا أننا نتورع ونحتاط ، وما نحن الا مخافين للسنة نصا وروحـاً .  وجاء في لسان العرب :السَّحْر والسحَر: آخر الليل قُبَيْل الصبح، والجمع أَسحارٌ. والسُّحْرَةُ: السَّحَرُ، وقيل: أَعلى السَّحَرِ، وقيل: هو من ثلث الآخِر إِلى طلوع الفجر. يقال: لقيته بسُحْرة، ولقيته سُحرةً وسُحْرَةَ يا هذا، ولقيته سَحَراً وسَحَرَ، بلا تنوين، ولقيته بالسَّحَر الأَعْلى، ولقيته بأَعْلى سَحَرَيْن وأَعلى السَّحَرَين، فأَما قول العجاج: غَدَا بأَعلى سَحَرٍ وأَحْرَسَا فهو خطأٌ، كان ينبغي له أَن يقول: بأَعلى سَحَرَيْنِ، لأَنه أَوَّل تنفُّس الصبح، كما قال الراجز: مَرَّتْ بأَعلى سَحَرَيْنِ تَدْأَلُ ولقيتُه سَحَرِيَّ هذه الليلة وسَحَرِيَّتَها؛ قال: في ليلةٍ لا نَحْسَ في سَحَرِيِّها وعِشائِها أَراد: ولا عشائها. الأَزهري: السَّحَرُ قطعة من الليل.وأَسحَرَ القومُ: صاروا في السَّحَر، كقولك: أَصبحوا.وأَسحَرُوا واستَحَرُوا: خرجوا في السَّحَر. ومن طرائف السحور :  سأل رجلٌ الإمامَ الشعبيَّ عن حديث : ( تسحروا ، ولو أنْ يضع أحدكم أصبعه على التراب ثم يضعه في فيه ) ! فقال : أيُّ الأصابع أراد ؟؟؟ فتناول الشعبي إبهام رجله وقال ساخراً : هذه!!! القيـــــام: القيام نقيض الجلوس في اللغة من الجذر ( ق و م ) ، قام يَقُومُ قَوْماً وقِياماً وقَوْمة وقامةً، والقَوْمةُ المرة الواحدة . قال ابن الأَعرابي : قال عبدٌ لرجلٍ أَراد أن يشتريه : لا تشترني فإني إذا جُعْـت أَبغضت قَوْماً، وإذا شبِعْـتُ أَحببت نَوْماً ، أي أَبغضت قياماً من موضعي ؛ قال : قد صُمْتُ رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامتي، وقُمْتُ لَيْلي ، فتقَبَّل قامَتي أَدْعُوك يا ربِّ من النارِ التي أَعْدَدْتَ للكُفَّارِ في القيامة وقال بعضهم : إنما أَراد قَوْمَتي وصَوْمَتي فأَبدل من الواو أَلفاً، وجاء بهذه الكلمات مؤسَّسة وغير مؤسسة ، وأَراد من خوف النار التي أَعددت؛ وأَورد ابن بري هذا الرجز شاهداً على القَوْمة فقال: قد قمت ليلي، فتقبَّل قَوْمَتي، وصمت يومي، فتقبَّل صَوْمَتي ،ويُقال رجل قائم من رجال قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقِيَّمٍ وقُيَّامٍ وقِيَّامٍ . وقيام الليل سنة بحق كل مسلم ، وهي آكد في شهر الصبر رمضان الكريم ، اذ تضاعف الاجور ، وقد دعاه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرف المؤمن ، في حديث طويل ، وكان الحبيب الأعظم يقوم الليل حتى تتورم قدماه .  نعم إنَّ قيام الليل من العبادات العظيمة الخالصة بين العبد وربه ، فهي عبادة جليلة ذكرها الله – جل جلالة – في محكم تنزيله وقال : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسْجُدْ لَهُ وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) [ الإنسان 26 ]  وقال سبحانه : ( أمن هو قانتٌ آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب) [الزمر 9] وقال سبحانه وتعالى أيضا : ( كانوا قَلِيلاً مّن اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَـرِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) [الذاريات:17، 18{ ،،، وقال صلى الله عليهِ وسلم : ((إن في الليل ساعةً لا يوافقها عبدٌ مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله إياه، وذلك كل ليلة)) رواه مسلم .  ويقول أبو سليمان الداراني رحمه الله : ( أهل الليل في ليلهم ألذّ من أهل اللهو في لهوهم، ولولا الليل لما أحببت البقاء في الدنيا ) . وقال بعضهم شعرا : يا رجالَ الليل جِـــدوا **** رُبَّ صـــوتٍ لا يُرَدُّ مـا يـقــومُ الـلـيلَ إلا **** مَـنْ لـهُ عـزمٌ وجِــدُّ  ومما أستملحه في هذا المقــام : إنَّ للـهِ عـبــاداً فُـطّـنــا **** تركوا الدنيا وخافوا الفتنـا نظروا فيها فلما علموا **** أنها ليست لحيٍّ سكنــــــا جعلوها لُجّة واتخذوا **** صالحَ الأعمالِ فيها سُــفنا  ليلـة القَـدْر : وهي من أهَـمِّ وأجلِّ المفردات الرمضانية ولذلك سنفرد لها بحثا خاصا يليق بقدرها ، من خلال لغة الجذور ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين ... التراويح: جمع مفرده التَّرْوِيحةُ في شهر رمضان المبارك ، وهي بلغة الجذور من الجذر الثلاثـي ( ر و ح ) ، وسُـمِّيت بذلك لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات ؛ وفي حديث: صلاة التراويح ؛ سُمّيت لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين . و "تَرْوِيحة " ، هي المرة الواحدة من الراحة ، تَفْعِيلة منها ، مثل تسليمة من السَّلام . وصلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتين ، وانتظروه في الثالثة فلم يخرج اليهم ، فصاروا يصلونها فرادى بدون جماعة ، وعلل النبي الاعظم عدم أدائها جماعة خشية أن يعتبرها المسلمون فرضا عليهم مما يشكل لهم حرجاً وعَـنَـتـاً .  أما عدد ركعاتها فلا يزال المسلمون في خلاف حوله ، وكل يؤيد دعواه بحديث شريف ، ولسنا هنا في بحث فقهي ، لكن المنطق يقتضي أن تكون " تراويح " بالجمع ، وأقل الجمع ثلاث ترويحات ، أي اثنتا عشرة ركعـة ، ونرى اليوم أن الناس بعد أن قلت هممهم صاروا يميلون الى أدائها ثماني ركعات ، السلفيون منهم والخلفيون !!!  وأقول : هذا لا يتنافى او يناقض ما ذهبنا اليه من ان اقل التراويح ثلاثاً ، ذلك أنهم يصلون : ركعتين سنّة صلاة العشاء ، ثم ثماني ركعات التراويح التي يرجحونها حسب حديث ترويه سيدتنا عائشة ، ثم الشفع والوتــر ،،، فيكون المجموع ثلاث ترويحات + الوتـر . والله أعـلـم . الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَـعْـطـــــاً ، والضم أَعلى، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني، قال ابن سيده: وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه.وفي الحديث : شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً، كلاهما : أَدخله أَنفه، وقد اسْتَعَطَ. أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه. والسَّعُوطُ، بالفتح، والصَّعوطُ: اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف. والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ: الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به. وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه، وفي الصحاح: في صدره. ويقال: أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه. واسْتَعَطَ البعيرُ: شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء. والسَّعِيطُ والسُّعاطُ: ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف. والسُّعاط والسَّعِيطُ: الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء، وتكون من الخَرْدَل. والسَّعِيطُ: دُهْنُ البان؛ وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة: يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله «من رفاض» تقدّم للمؤلف في مادة رفض: في رفاض.) والسَّعِيطُ: دُرْدِيُّ الخمر؛ قال الشاعر: وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ، أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله «والسباب» كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة، والسياب البلح أَو البسر.) والسَّعِيطُ: دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ. وقال أَبو حنيفة: السَّعِيطُ البانُ. وقال مرة: السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق. ويقال: هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ؛ وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها: حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ قالت: دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ، فقال: عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ: يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ. وجاء في العباب : سعطتُ الرّجلّ سْعطاً وأسْعَطته النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: عَلام تدْغرنَ أولادكن- ويرْوى: -عَلام تعَذينْ أولادكنّ بالدّغر-؛ علْيكن بهذا العودْ الهنديّ فإنّ فيه سْبعة أشفيةٍ: يسْعط من العذْرةِ ويلدّ من ذاةِ الجنْبِ. وكذلك وجرتهَ وأوْجرَتهْ ولخوته ولخيتهُ وألخييتهُ وأنشعْته. وقال الليثُ: يقال طعْنتهُ فأسْعَطته الرّمْحَ: أي طعْنته في أنْفه. قال: وتقولُ: أسْعطته سعطةّ واحدةً وإسْعَاطة واحدةً، قال العَجّاجُ: والخطمِ عند محْقنِ الأسْعَاطِ ومن المماكبات الجذورية للسعط الـ(عطس) معروف .

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَـعْـطـــــاً ، والضم أَعلى، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني، قال ابن سيده: وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه.وفي الحديث : شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً، كلاهما : أَدخله أَنفه، وقد اسْتَعَطَ. أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه.
والسَّعُوطُ، بالفتح، والصَّعوطُ: اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف.
والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ: الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به.
وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه، وفي الصحاح: في صدره.
ويقال: أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه.
واسْتَعَطَ البعيرُ: شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء.
والسَّعِيطُ والسُّعاطُ: ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف.
والسُّعاط والسَّعِيطُ: الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء، وتكون من الخَرْدَل.
والسَّعِيطُ: دُهْنُ البان؛ وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة: يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله «من رفاض» تقدّم للمؤلف في مادة رفض: في رفاض.) والسَّعِيطُ: دُرْدِيُّ الخمر؛ قال الشاعر: وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ، أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله «والسباب» كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة، والسياب البلح أَو البسر.) والسَّعِيطُ: دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ.
وقال أَبو حنيفة: السَّعِيطُ البانُ.
وقال مرة: السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق.
ويقال: هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ؛ وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها: حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ قالت: دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ، فقال: عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ: يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ.
وجاء في العباب :
سعطتُ الرّجلّ سْعطاً وأسْعَطته النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: عَلام تدْغرنَ أولادكن- ويرْوى: -عَلام تعَذينْ أولادكنّ بالدّغر-؛ علْيكن بهذا العودْ الهنديّ فإنّ فيه سْبعة أشفيةٍ: يسْعط من العذْرةِ ويلدّ من ذاةِ الجنْبِ.
وكذلك وجرتهَ وأوْجرَتهْ ولخوته ولخيتهُ وألخييتهُ وأنشعْته. وقال الليثُ: يقال طعْنتهُ فأسْعَطته الرّمْحَ: أي طعْنته في أنْفه. قال: وتقولُ: أسْعطته سعطةّ واحدةً وإسْعَاطة واحدةً، قال العَجّاجُ:
والخطمِ عند محْقنِ الأسْعَاطِ
ومن المماكبات الجذورية للسعط الـ(عطس) معروف .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman