أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا التـراويـــح : التراويح جمع مفرده التَّرْوِيحةُ في شهر رمضان المبارك ، وهي بلغة الجذور من الجذر الثلاثـي ( ر و ح ) ، وسُـمِّيت بذلك لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات ؛ وفي حديث: صلاة التراويح ؛ سُمّيت لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين . و "تَرْوِيحة " ، هي المرة الواحدة من الراحة ، تَفْعِيلة منها ، مثل تسليمة من السَّلام . وصلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتين ، وانتظروه في الثالثة فلم يخرج اليهم ، فصاروا يصلونها فرادى بدون جماعة ، وعلل النبي الاعظم عدم أدائها جماعة خشية أن يعتبرها المسلمون فرضا عليهم مما يشكل لهم حرجاً وعَـنَـتـاً .  أما عدد ركعاتها فلا يزال المسلمون في خلاف حوله ، وكل يؤيد دعواه بحديث شريف ، ولسنا هنا في بحث فقهي ، لكن المنطق يقتضي أن تكون " تراويح " بالجمع ، وأقل الجمع ثلاث ترويحات ، أي اثنتا عشرة ركعـة ، ونرى اليوم أن الناس بعد أن قلت هممهم صاروا يميلون الى أدائها ثماني ركعات ، السلفيون منهم والخلفيون !!!  وأقول : هذا لا يتنافى او يناقض ما ذهبنا اليه من ان اقل التراويح ثلاثاً ، ذلك أنهم يصلون : ركعتين سنّة صلاة العشاء ، ثم ثماني ركعات التراويح التي يرجحونها حسب حديث ترويه سيدتنا عائشة ، ثم الشفع والوتــر ،،، فيكون المجموع ثلاث ترويحات + الوتـر . والله أعـلـم . الإفـطــــار :تفطير الصائم سنة متبعة حضَّ عليها الاسلام ، ولما سُـئل النبي الاعظم من أصحابه وهم الذين لا يقدرون غالبا على تفطير الصائم عن الكيفية ؟ فبيّن لهم ان التفطير يكون على شربة مـاءٍ أو مذقة لبن . والافطار جذراً من الثلاثي ( ف ط ر ) : وفَطَرَ الله الخلق يَفْطُرُهم: خلقهم وبدأَهم . والفِطْرةُ الابتداء والاختراع . وفي التنزيل العزيز: (( الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ )) سورة فاطر \ 1 ؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر فقال أَحدهما: أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها. وسُمي الافطار للصائم بهذا الاسم لأنَّ معدته تكون خاوية وأمعاؤه فارغة جائعة ، فأول طعام يشقها وتبدأ به قوتها ، يُسمى فطرا وفطورا ، والفَطِير: خلافُ الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر ، لا زال على أصل الخِـلْـقة ولم يخالطه شيء .  والفُطْـرة صدقة الفطر يخرجها الصائم عمن يعوله ، قبيل العيد ، وهي طهرة للصائم مما قد يكون اقترفه من ذنوب صغيرة أثناء صومه ...ومقدارها محدد في كتب الفقه الاسلامي وقال الفقهاء :. هي صاع باتفاق المسلمين والصاع يساوي 2,5 كغم تقريبا وهذا المقدار يؤدى من الحنطة أو التمر أو الزبيب أو الرز أو الطحين أو الشعير أي غالب قوت البلد ، لذلك قلت أنا الفقير لعفو الله تعالى : يجوز اخراجها من السّـكّر وما شابهه ، كما يجوز إخراج قيمة ذلك نقداً وهذا مذهب الحسن البصري وعطاء وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وأبي حنيفة وأصحابه والجعفرية وهو مذهبٌ مرويٌ عن عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل ...  الـســحـــــور : هي وجبة السّـحَـر ، والسحر هي الساعة التي تسبق الفجر من الليل ، وساعات الليل بالترتيب هي : الشفق، الغسق، العتمة، السدفة، الفحمة، الزلة، الزلفة، البهرة، السحر، الفجر، الصبح، الصباح ، وحثَّ رسول الله على وجبة السحور : (عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري (1923) ومسلم (1095) وقال ان الامة لا تزال بخير ما أخرت السحور وعجلت الفطور ، وهو عكس ما نحن عليه تماما ، حيث اخترعوا ما يُسمى أذان الامساك ويقضي أن نمتنع عن الطعام والشراب قبل الفجر بنصف ساعة ، ونحن نخالف السنة المطهرة عند الافطار فنتأخر فيه ظنا منا أننا نتورع ونحتاط ، وما نحن الا مخافين للسنة نصا وروحـاً .  وجاء في لسان العرب :السَّحْر والسحَر: آخر الليل قُبَيْل الصبح، والجمع أَسحارٌ. والسُّحْرَةُ: السَّحَرُ، وقيل: أَعلى السَّحَرِ، وقيل: هو من ثلث الآخِر إِلى طلوع الفجر. يقال: لقيته بسُحْرة، ولقيته سُحرةً وسُحْرَةَ يا هذا، ولقيته سَحَراً وسَحَرَ، بلا تنوين، ولقيته بالسَّحَر الأَعْلى، ولقيته بأَعْلى سَحَرَيْن وأَعلى السَّحَرَين، فأَما قول العجاج: غَدَا بأَعلى سَحَرٍ وأَحْرَسَا فهو خطأٌ، كان ينبغي له أَن يقول: بأَعلى سَحَرَيْنِ، لأَنه أَوَّل تنفُّس الصبح، كما قال الراجز: مَرَّتْ بأَعلى سَحَرَيْنِ تَدْأَلُ ولقيتُه سَحَرِيَّ هذه الليلة وسَحَرِيَّتَها؛ قال: في ليلةٍ لا نَحْسَ في سَحَرِيِّها وعِشائِها أَراد: ولا عشائها. الأَزهري: السَّحَرُ قطعة من الليل.وأَسحَرَ القومُ: صاروا في السَّحَر، كقولك: أَصبحوا.وأَسحَرُوا واستَحَرُوا: خرجوا في السَّحَر. ومن طرائف السحور :  سأل رجلٌ الإمامَ الشعبيَّ عن حديث : ( تسحروا ، ولو أنْ يضع أحدكم أصبعه على التراب ثم يضعه في فيه ) ! فقال : أيُّ الأصابع أراد ؟؟؟ فتناول الشعبي إبهام رجله وقال ساخراً : هذه!!! القيـــــام: القيام نقيض الجلوس في اللغة من الجذر ( ق و م ) ، قام يَقُومُ قَوْماً وقِياماً وقَوْمة وقامةً، والقَوْمةُ المرة الواحدة . قال ابن الأَعرابي : قال عبدٌ لرجلٍ أَراد أن يشتريه : لا تشترني فإني إذا جُعْـت أَبغضت قَوْماً، وإذا شبِعْـتُ أَحببت نَوْماً ، أي أَبغضت قياماً من موضعي ؛ قال : قد صُمْتُ رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامتي، وقُمْتُ لَيْلي ، فتقَبَّل قامَتي أَدْعُوك يا ربِّ من النارِ التي أَعْدَدْتَ للكُفَّارِ في القيامة وقال بعضهم : إنما أَراد قَوْمَتي وصَوْمَتي فأَبدل من الواو أَلفاً، وجاء بهذه الكلمات مؤسَّسة وغير مؤسسة ، وأَراد من خوف النار التي أَعددت؛ وأَورد ابن بري هذا الرجز شاهداً على القَوْمة فقال: قد قمت ليلي، فتقبَّل قَوْمَتي، وصمت يومي، فتقبَّل صَوْمَتي ،ويُقال رجل قائم من رجال قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقِيَّمٍ وقُيَّامٍ وقِيَّامٍ . وقيام الليل سنة بحق كل مسلم ، وهي آكد في شهر الصبر رمضان الكريم ، اذ تضاعف الاجور ، وقد دعاه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرف المؤمن ، في حديث طويل ، وكان الحبيب الأعظم يقوم الليل حتى تتورم قدماه .  نعم إنَّ قيام الليل من العبادات العظيمة الخالصة بين العبد وربه ، فهي عبادة جليلة ذكرها الله – جل جلالة – في محكم تنزيله وقال : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسْجُدْ لَهُ وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) [ الإنسان 26 ]  وقال سبحانه : ( أمن هو قانتٌ آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب) [الزمر 9] وقال سبحانه وتعالى أيضا : ( كانوا قَلِيلاً مّن اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَـرِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) [الذاريات:17، 18{ ،،، وقال صلى الله عليهِ وسلم : ((إن في الليل ساعةً لا يوافقها عبدٌ مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله إياه، وذلك كل ليلة)) رواه مسلم .  ويقول أبو سليمان الداراني رحمه الله : ( أهل الليل في ليلهم ألذّ من أهل اللهو في لهوهم، ولولا الليل لما أحببت البقاء في الدنيا ) . وقال بعضهم شعرا : يا رجالَ الليل جِـــدوا **** رُبَّ صـــوتٍ لا يُرَدُّ مـا يـقــومُ الـلـيلَ إلا **** مَـنْ لـهُ عـزمٌ وجِــدُّ  ومما أستملحه في هذا المقــام : إنَّ للـهِ عـبــاداً فُـطّـنــا **** تركوا الدنيا وخافوا الفتنـا نظروا فيها فلما علموا **** أنها ليست لحيٍّ سكنــــــا جعلوها لُجّة واتخذوا **** صالحَ الأعمالِ فيها سُــفنا  ليلـة القَـدْر : وهي من أهَـمِّ وأجلِّ المفردات الرمضانية ولذلك سنفرد لها بحثا خاصا يليق بقدرها ، من خلال لغة الجذور ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين ... التراويح: جمع مفرده التَّرْوِيحةُ في شهر رمضان المبارك ، وهي بلغة الجذور من الجذر الثلاثـي ( ر و ح ) ، وسُـمِّيت بذلك لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات ؛ وفي حديث: صلاة التراويح ؛ سُمّيت لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين . و "تَرْوِيحة " ، هي المرة الواحدة من الراحة ، تَفْعِيلة منها ، مثل تسليمة من السَّلام . وصلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتين ، وانتظروه في الثالثة فلم يخرج اليهم ، فصاروا يصلونها فرادى بدون جماعة ، وعلل النبي الاعظم عدم أدائها جماعة خشية أن يعتبرها المسلمون فرضا عليهم مما يشكل لهم حرجاً وعَـنَـتـاً .  أما عدد ركعاتها فلا يزال المسلمون في خلاف حوله ، وكل يؤيد دعواه بحديث شريف ، ولسنا هنا في بحث فقهي ، لكن المنطق يقتضي أن تكون " تراويح " بالجمع ، وأقل الجمع ثلاث ترويحات ، أي اثنتا عشرة ركعـة ، ونرى اليوم أن الناس بعد أن قلت هممهم صاروا يميلون الى أدائها ثماني ركعات ، السلفيون منهم والخلفيون !!!  وأقول : هذا لا يتنافى او يناقض ما ذهبنا اليه من ان اقل التراويح ثلاثاً ، ذلك أنهم يصلون : ركعتين سنّة صلاة العشاء ، ثم ثماني ركعات التراويح التي يرجحونها حسب حديث ترويه سيدتنا عائشة ، ثم الشفع والوتــر ،،، فيكون المجموع ثلاث ترويحات + الوتـر . والله أعـلـم . الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا التسامح تفاعل من الثلاثي (س م ح) ، بمعنى العفو والتجاوز، والعـفـو من صفات الله تعالى فهو العفوّ الغفور والرؤوف الرحيم، واتصف الرسول الأعظم بصفــــــــة العـفـو والسماح، فلقد كان يعفو عمن ظلمه ويسامح من يجهل عليه ويعطي من حرمه، وكان يحثُّ على ذلك، فلقد كان غافياً مرة فأفاق ، فبكى ثم ضحك فسُئل عن ذلك ، فقال : (رَجُلانِ مِنْ أُمَّتِي جَثَيَا بَيْنَ يَدَيَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : يَا رَبِّ خُذْ لِي مَظْلَمَتِـي مِنْ أَخِي ، فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَـــى : أَعْطِ أَخَاكَ مَظْلَمَتَهُ ، فَقَـــالَ : يَا رَبِّ مَا بَقِيَ مِنْ حَسَنَاتِي شَيْءٌ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ فَلْيَحْمِلْ مِنْ أَوْزَارِي ) ، وَفَاضَتْ عَيْنَـا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : ( وَإِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ لَيَوْمٌ عَظِيمٌ يَوْمٌ يَحْتَاجُ فِيهِ النَّاسُ إِلَى أَنْ تُحْمَلَ عَنْهُمْ أَوْزَارُهُمْ ) ، ثُمَّ قَالَ : ( قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلطَّالِبِ بِحَقِّهِ : ارْفَعْ رَأْسَكَ فَانْظُرْ إِلَى الْجِنَـــانِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَرَأَى مَا أَعْجَبَهُ مِنَ الْخَيْرِ وَالنِّعْمَةِ ، فَقَال : لِمَنْ هَذَا يَا رَبِّ ؟ قَــــالَ : لِمَنْ أَعْطَانِي ثَمَنَهُ ، قَالَ : وَمَنْ يَمْلِكُ ذَلِكَ يَا رَبِّ ؟ قَالَ : أَنْتَ ، قَالَ : بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِعَفْـــوِكَ عَنْ أَخِيكَ ، قَالَ : يَا رَبِّ فَإِنِّي قَدْ عَفَوْتُ عَنْهُ ، قَالَ : خُذْ بِيَدِ أَخِيكَ فَادْخُلا الْجَنَّةَ ) ، ثُمَّ قَالَ : وَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) سورة الأنفال – 1، والحديث صححه الحاكم وله شواهد ، ويعمل به في فضائل الأعمال، كما هو معلوم في قواعد التحديث .وتسمية هذا العام 2019 بعام التسامح في دولة الأمارات العربية المتحدة ليس أمـــراً مبتدعا، وإنما هو تعبير عن حقيقة هذه الدولة المتحضّـرة التي بنـاهـا صــاحب السموّ الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله على أسس التعاون الإنساني الأثيـل ، ومواقفه الخالدة تشهد بالعفو والتسامح ، وقد أقام صرحاً يُحتذى في التسامح والتعاون، سداتُهُ القيم الإسلامية ولُحمته القيم العربية الأصيلة . كان يدعو رحمه الله إلى التعامل مع الناس حسب أعمالهم بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والدينية(ولنتذكر الأعراق المتعددة والجنسيات المختلفة التي تعيش على ثرى الدولة)،كما يلزم أن نتذكرأننا دولة تطمح لجلب الخير الى جميع القاطنين على أرضها ، دولة تؤسس للنماء والقيم الإنسانية المتمدنة وتشيد لذلك وزارتين هامّتين همــا وزارة السعادة ووزارة التسامح وهي دولة نموذجية مثلى غير مسبوقة بهذا المنحى. ولذلك نسطر هنا كلمة الشيخ نهيان آل نهيان حفظه الله إذ يلخّص لنا الموضوع قائلا: تعلمنا التسامح في الإمارات من أقوال وأفعال زايد . وفي لغة الجذور تتسامى (سِ- السين) مع الميم وتعانق الحرف الحلقي(ح- الحـــــاء) مكوِّنة البناء الهيكلي لمصطلح التسامح: حرف الصفير (السين) وهو من مجموعة الحروف المهموسة . يليه حرف (الميـم) وهو متوسط في الشدة والرخاوة، وتوسطه يعبّـر عن مكانــــــة التسامح في التعامل مع الناس أفراداً وجماعاتٍ ، ويؤكد هذا مجيء الميم في وسط اللفظة (س م ح)، ثم الحرف الحلقي (الحاء) الذي يضفي على اللفظة سحابــــة من الدفء والحنان . جاء في حديث عطاء : اسْمَحْ يُسْمَحْ لك ، والعرب يصفون شريعة الإسلام الغــــرّاء بالحَنِيفِيَّة السَّمْحة ؛ أي ليس فيها ضيق ولا شدة . قال ابن فارس في المقاييس : السين والميم والحاء(س+م+ح) أصلٌ يدلُّ على سَلاسةٍ وسُهولة . يقال سَـمَـح له بالشيء . قلنا : أي تجاوزه جوداً وتفضّلاً . ورجلٌ سَمْحٌ، أي جواد، وقومٌ سُمَحاء ومَسامِيح ويقال سَمَّح في سيره، إذا أسرع . قال: ومن الباب : المُسامَحة في الطِّعان والضَّرب، إذا كان على مُساهَلة ، ويقال رُمْحٌ مسَمَّحٌ : قد ثُقِّفَ حتَّى لانَ . وفي لهجة الإماراتيين الدارجة تطالعنا كلمة مهذبة وجميلة جدا (السموحــة يا .......) يلتمسون العفو والمسامحة من الطرف الآخر ، وقد لا يكونون أساؤوا إليه، يقولونها أدباً ، وزيادةَ تهذيبٍ وكـمالَ إنسانية وحسنَ تعاملٍ . وتقول العرب : رجل سَمِيحٌ ومِسْمَح ومِسْماحٌ: سَمْح؛ ورجال مَسامِيحُ ، ونســــــــــاء مَسامِيحُ (كذلك) ؛ قال جرير: غَلَبَ المَسامِيحَ الوَلِيدُ سَماحةً،*** وكَفى قُريشَ المُعضِلاتِ، وَسادَها وقال آخر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، ***عندَ الفِضالِ نَدِيمُهم لم يَدْثُرِ وفي الحديث : يقول الله عز وجل: "أَسْمِحُوا لعبدي كإِسماحه إِلى عبادي"؛ الإِسماح: لغة في السَّماحِ ؛ يقال: سَمَحَ وأَسْمَحَ إِذا جاد وأَعطى عن كَرَمٍ وسَخاءٍ ؛ وقيل : إِنّمـــــا يقال في السَّخاء سَمَح ، وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المتابعة والانقياد ؛ ويقال: أَسْمَحَتْ نَفْسُه إِذا انقادت ، والصحيح الأَول ؛ وسَمَح لي فلان أَي أَعطاني ؛ وسَمَــح لي بذلك يَسْمَحُ سَماحة وأَسْمَح وسامَحَ: وافَقَني على المطلوب ؛ أَنشد ثعلب : لو كنتَ تُعْطِي حين تُسْأَلُ، سامَحَتْ لك النَّفسُ، واحْلَولاكَ كلُّ خَليلِ والمُسامَحة: المُساهَلة.وتَسامحوا: تَساهَلوا وفي الحديث المشهور: السَّماحُ رَباحٌ أَي المُساهلة في الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَهـــــا . وبعد : فلعلَّ هذا ما أرادته القيادة الرشيدة في دولتنا العتيدة من اطلاق عام التسامح بعد عام زايد الخير رحمه الله، ونحن نأمل من الجميع الالتزام بالتسامح وقيم العـفـو والأخلاق الاسلامية لمنفعة الأمة والله الموفق وهو الهادي الى سواء السبيل .

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

التسامح تفاعل من الثلاثي (س م ح) ، بمعنى العفو والتجاوز، والعـفـو من صفات الله تعالى فهو العفوّ الغفور والرؤوف الرحيم، واتصف الرسول الأعظم بصفــــــــة العـفـو والسماح، فلقد كان يعفو عمن ظلمه ويسامح من يجهل عليه ويعطي من حرمه، وكان يحثُّ على ذلك، فلقد كان غافياً مرة فأفاق ، فبكى ثم ضحك فسُئل عن ذلك ، فقال : (رَجُلانِ مِنْ أُمَّتِي جَثَيَا بَيْنَ يَدَيَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : يَا رَبِّ خُذْ لِي مَظْلَمَتِـي مِنْ أَخِي ، فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَـــى : أَعْطِ أَخَاكَ مَظْلَمَتَهُ ، فَقَـــالَ : يَا رَبِّ مَا بَقِيَ مِنْ حَسَنَاتِي شَيْءٌ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ فَلْيَحْمِلْ مِنْ أَوْزَارِي ) ، وَفَاضَتْ عَيْنَـا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : ( وَإِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ لَيَوْمٌ عَظِيمٌ يَوْمٌ يَحْتَاجُ فِيهِ النَّاسُ إِلَى أَنْ تُحْمَلَ عَنْهُمْ أَوْزَارُهُمْ ) ، ثُمَّ قَالَ : ( قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلطَّالِبِ بِحَقِّهِ : ارْفَعْ رَأْسَكَ فَانْظُرْ إِلَى الْجِنَـــانِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَرَأَى مَا أَعْجَبَهُ مِنَ الْخَيْرِ وَالنِّعْمَةِ ، فَقَال : لِمَنْ هَذَا يَا رَبِّ ؟ قَــــالَ : لِمَنْ أَعْطَانِي ثَمَنَهُ ، قَالَ : وَمَنْ يَمْلِكُ ذَلِكَ يَا رَبِّ ؟ قَالَ : أَنْتَ ، قَالَ : بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِعَفْـــوِكَ عَنْ أَخِيكَ ، قَالَ : يَا رَبِّ فَإِنِّي قَدْ عَفَوْتُ عَنْهُ ، قَالَ : خُذْ بِيَدِ أَخِيكَ فَادْخُلا الْجَنَّةَ ) ، ثُمَّ قَالَ : وَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) سورة الأنفال – 1، والحديث صححه الحاكم وله شواهد ، ويعمل به في فضائل الأعمال، كما هو معلوم في قواعد التحديث .وتسمية هذا العام 2019 بعام التسامح في دولة الأمارات العربية المتحدة ليس أمـــراً مبتدعا، وإنما هو تعبير عن حقيقة هذه الدولة المتحضّـرة التي بنـاهـا صــاحب السموّ الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله على أسس التعاون الإنساني الأثيـل ، ومواقفه الخالدة تشهد بالعفو والتسامح ، وقد أقام صرحاً يُحتذى في التسامح والتعاون، سداتُهُ القيم الإسلامية ولُحمته القيم العربية الأصيلة .

كان يدعو رحمه الله إلى التعامل مع الناس حسب أعمالهم بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والدينية(ولنتذكر الأعراق المتعددة والجنسيات المختلفة التي تعيش على ثرى الدولة)،كما يلزم أن نتذكرأننا دولة تطمح لجلب الخير الى جميع القاطنين على أرضها ، دولة تؤسس للنماء والقيم الإنسانية المتمدنة وتشيد لذلك وزارتين هامّتين همــا وزارة السعادة ووزارة التسامح وهي دولة نموذجية مثلى غير مسبوقة بهذا المنحى.

ولذلك نسطر هنا كلمة الشيخ نهيان آل نهيان حفظه الله إذ يلخّص لنا الموضوع قائلا: تعلمنا التسامح في الإمارات من أقوال وأفعال زايد .
وفي لغة الجذور تتسامى (سِ- السين) مع الميم وتعانق الحرف الحلقي(ح- الحـــــاء) مكوِّنة البناء الهيكلي لمصطلح التسامح:
حرف الصفير (السين) وهو من مجموعة الحروف المهموسة .

يليه حرف (الميـم) وهو متوسط في الشدة والرخاوة، وتوسطه يعبّـر عن مكانــــــة التسامح في التعامل مع الناس أفراداً وجماعاتٍ ، ويؤكد هذا مجيء الميم في وسط اللفظة (س م ح)، ثم الحرف الحلقي (الحاء) الذي يضفي على اللفظة سحابــــة من الدفء والحنان .

جاء في حديث عطاء : اسْمَحْ يُسْمَحْ لك ، والعرب يصفون شريعة الإسلام الغــــرّاء بالحَنِيفِيَّة السَّمْحة ؛ أي ليس فيها ضيق ولا شدة . قال ابن فارس في المقاييس :
السين والميم والحاء(س+م+ح) أصلٌ يدلُّ على سَلاسةٍ وسُهولة . يقال سَـمَـح له بالشيء . قلنا : أي تجاوزه جوداً وتفضّلاً .
ورجلٌ سَمْحٌ، أي جواد، وقومٌ سُمَحاء ومَسامِيح
ويقال سَمَّح في سيره، إذا أسرع . قال: ومن الباب : المُسامَحة في الطِّعان والضَّرب، إذا كان على مُساهَلة ، ويقال رُمْحٌ مسَمَّحٌ : قد ثُقِّفَ حتَّى لانَ .
وفي لهجة الإماراتيين الدارجة تطالعنا كلمة مهذبة وجميلة جدا (السموحــة يا .......)
يلتمسون العفو والمسامحة من الطرف الآخر ، وقد لا يكونون أساؤوا إليه، يقولونها أدباً ، وزيادةَ تهذيبٍ وكـمالَ إنسانية وحسنَ تعاملٍ .
وتقول العرب : رجل سَمِيحٌ ومِسْمَح ومِسْماحٌ: سَمْح؛ ورجال مَسامِيحُ ، ونســــــــــاء مَسامِيحُ (كذلك) ؛ قال جرير:
غَلَبَ المَسامِيحَ الوَلِيدُ سَماحةً،*** وكَفى قُريشَ المُعضِلاتِ، وَسادَها
وقال آخر:
في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، ***عندَ الفِضالِ نَدِيمُهم لم يَدْثُرِ

وفي الحديث : يقول الله عز وجل: "أَسْمِحُوا لعبدي كإِسماحه إِلى عبادي"؛ الإِسماح: لغة في السَّماحِ ؛ يقال: سَمَحَ وأَسْمَحَ إِذا جاد وأَعطى عن كَرَمٍ وسَخاءٍ ؛ وقيل : إِنّمـــــا يقال في السَّخاء سَمَح ، وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المتابعة والانقياد ؛ ويقال: أَسْمَحَتْ نَفْسُه إِذا انقادت ، والصحيح الأَول ؛ وسَمَح لي فلان أَي أَعطاني ؛ وسَمَــح لي بذلك يَسْمَحُ سَماحة

وأَسْمَح وسامَحَ: وافَقَني على المطلوب ؛ أَنشد ثعلب :
لو كنتَ تُعْطِي حين تُسْأَلُ، سامَحَتْ لك النَّفسُ، واحْلَولاكَ كلُّ خَليلِ
والمُسامَحة: المُساهَلة.وتَسامحوا: تَساهَلوا
وفي الحديث المشهور: السَّماحُ رَباحٌ أَي المُساهلة في الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَهـــــا .
وبعد : فلعلَّ هذا ما أرادته القيادة الرشيدة في دولتنا العتيدة من اطلاق عام التسامح بعد عام زايد الخير رحمه الله، ونحن نأمل من الجميع الالتزام بالتسامح وقيم العـفـو والأخلاق الاسلامية لمنفعة الأمة والله الموفق وهو الهادي الى سواء السبيل .
تعليقات