لماذا تلتهب الغدد اللعابية؟

وكالة البيارق الإعلامية قالت مبادرة “ProDente” الألمانية إن الغدد اللعابية هي غدد موجودة تحت اللسان وتحت الفكين، مشيرة إلى أن الغدة النكفية تعد أكبر الغدد اللعابية. وأوضحت المبادرة المعنية بصحة الفم والأسنان أن وظيفة الغدد اللعابية تتمثل في إفراز اللعاب، الذي يعمل على ترطيب الفم وتجهيز الطعام لعملية الهضم، فضلا عن تأثيره المضاد للبكتيريا والمعالج للجروح. إهمال العناية بالفم وأضافت “ProDente” أن الغدد اللعابية قد تتعرض للالتهاب لأسباب عدة تتمثل في إهمال العناية بالفم أو التهاب الأغشية المخاطية بالفم أو تعاطي بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الهيستامين أو الأدوية المدرة للبول. كما قد يكون التهاب الغدد اللعابية مرافقا لبعض الأمراض مثل النكاف أو الإنفلونزا أو الحصوات اللعابية. تورم وألم وتتمثل أعراض التهاب الغدد اللعابية في تورم الغدد والشعور بألم بها واحمرار الجلد المحيط بها، بالإضافة إلى الحمى. وشددت على ضرورة علاج التهاب الغدد اللعابية على الفور؛ نظرا لأنه قد يتسبب في نشوء خُرّاج، والذي يرفع بدوره خطر الإصابة بحدوث تسمم بالدم يشكل خطرا على الحياة. ويتم علاج التهاب الغدد اللعابية بواسطة الأدوية المثبطة للالتهابات، كما يمكن اللجوء إلى المضادات الحيوية، مع العناية الجيدة بالفم.

وكالة البيارق الإعلامية

قالت مبادرة “ProDente” الألمانية إن الغدد اللعابية هي غدد موجودة تحت اللسان وتحت الفكين، مشيرة إلى أن الغدة النكفية تعد أكبر الغدد اللعابية.
وأوضحت المبادرة المعنية بصحة الفم والأسنان أن وظيفة الغدد اللعابية تتمثل في إفراز اللعاب، الذي يعمل على ترطيب الفم وتجهيز الطعام لعملية الهضم، فضلا عن تأثيره المضاد للبكتيريا والمعالج للجروح.

إهمال العناية بالفم

وأضافت “ProDente” أن الغدد اللعابية قد تتعرض للالتهاب لأسباب عدة تتمثل في إهمال العناية بالفم أو التهاب الأغشية المخاطية بالفم أو تعاطي بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الهيستامين أو الأدوية المدرة للبول.
كما قد يكون التهاب الغدد اللعابية مرافقا لبعض الأمراض مثل النكاف أو الإنفلونزا أو الحصوات اللعابية.

تورم وألم

وتتمثل أعراض التهاب الغدد اللعابية في تورم الغدد والشعور بألم بها واحمرار الجلد المحيط بها، بالإضافة إلى الحمى.
وشددت على ضرورة علاج التهاب الغدد اللعابية على الفور؛ نظرا لأنه قد يتسبب في نشوء خُرّاج، والذي يرفع بدوره خطر الإصابة بحدوث تسمم بالدم يشكل خطرا على الحياة.
ويتم علاج التهاب الغدد اللعابية بواسطة الأدوية المثبطة للالتهابات، كما يمكن اللجوء إلى المضادات الحيوية، مع العناية الجيدة بالفم.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman