هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع؟

وكالة البيارق الإعلامية 

تمر جرثومة المعدة المعروفة باسم الملوية البوابية (بالإنجليزية: H. pylori) عبر الفم في طريقها إلى المعدة، حيث تؤدي إلى ظهور القرحات والتهاب المعدة. يعد اكتشاف العدوى أو الوقاية منها أو علاجها في المراحل المبكرة أمرًا ضروريًا للوقاية من أمراض المعدة التي تسببها.

هناك العديد من التقارير التي تشير إلى أن جرثومة الملوية البوابية قد تعيش وتنتشر في أعضاء غير المعدة مثل المهبل وتجويف الجيوب الأنفية البلعومية والأذن والثدي. لذلك يسأل الكثيرون، هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع بين الشريكين؟

ماذا تقول الدراسات

أظهرت دراسات قام بها المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية-ونشرت في ديسمبر 2014- أن ممارسة الجنس مع شريك - سواء كان رجلًا أو امرأة - مصاب بجرثومة المعدة، يشكل خطراً لانتقال العدوى، ولقد كانت هناك العديد من المراجعات التي تم نشرها للنظر في إمكانية انتقال العدوى عن طريق ممارسة الجنس، ومع ذلك، من غير المرجح انتقالها عن طريق الجنس المهبلي، بل عن طريق الجنس الفموي:

الجنس الفموي المهبلي

تعيش جرثومة المعدة في المعدة والجهاز الهضمي العلوي، وهي واحدة من البكتيريا القليلة القادرة على استعمار هذه البيئة الحمضية؛ لذلك يعتقد العلماء أن هذه الجرثومة قد تكون قادرة أيضاً على استعمار البيئة المهبلية الحمضية، وقد تنتقل من لعاب المريض إلى المهبل في حال ممارسة الجنس الفموي.

الاتصال الفموي بالثدي

بينت بعض الدراسات أن التلامس الفموي مع حلمة الثدي قد يؤدي إلى انتقال جرثومة المعدة، فقد ظهرت الجرثومة في براز الأطفال الذين يرضعون من أمهم المصابة بجرثومة المعدة رضاعة طبيعية.

الاتصال الفموي الفموي

بشكل عام، يبدو أن عدم توفر الصرف الصحي وعدم الاهتمام بالنظافة، والظروف المعيشية المزدحمة مرتبطة بارتفاع معدل انتشار عدوى الملوية البوابية، ومن خلال الاتصال الفموي الفموي. قد تنتقل العدوى بين أفراد الأسرة أو الشركاء الجنسيين، هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لانتقال العدوى من شخص إلى آخر، يعتبر الفم مكان انتشار جرثومة المعدة الثاني في الجسم، وقد يحتوي اللعاب عليها وتنتقل عن طريق الاتصال الفموي مثل التقبيل.

تجنب السلوك الجنسي الخطر

هناك بالفعل إمكانية انتقال عدوى الملوية البوابية من خلال الفم أو الجنس الفموي أو الاتصال الفموي بالثدي، فإن عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة إن كان شريكك يعاني من هذه الجرثومة، يجب في هذه الحالة تجنب السلوكيات الجنسية التي قد تؤدي لانتقال العدوى.
بشكلٍ عام، يعتمد انتقال العدوى على ما إن كلا الطرفين الجنسيين يمارسان الجنس الفموي أم لا. وبما أن اللعاب قد يحتوي على بكتيريا الملوية البوابية التي يمكن أن تنتقل. قد يشكل الجماع خطراً وسبباً للإصابة بالعدوى.

الخلاصة - هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع بين الشريكين

نظرًا لأن الجنس الفموي هو نشاط جنسي شائع جدًا، وقد أفادت الدراسات الحديثة السابق ذكرها في الفقرة الأولى بوجود بكتيريا الملوية البوابية في تجويف الفم بنسبة 90%؛ لذلك فمن المؤكد أن هذه الجرثومة قد تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي الفموي بالمهبل أو الثدي أو الفم. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتيجة.

الجنس أو العلاقة الزوجية لا يعتبر طريقة رئيسية لانتقال هذه الجرثومة، حيث أن طريقة انتقال العدوى الرئيسية هي من خلال الاتصال المباشر مع أدوات الشخص المصاب أو شرب المياه الملوثةبالصرف الصحي.

يمكن ممارسة الجنس أو العلاقة الحميمية بشكلٍ آمن مع شريك جنسي يعاني من جرثومة المعدة، وذلك من خلال تجنب الاتصال الجنسي الفموي والتقبيل عن طريق الفم والتلامس الفموي مع حلمة الثدي.

هذه المعلومات الواردة في المقالة لا يجب أن تحل بأي شكل من الأشكال محل تعليمات الطبيب، إذا كنت أو شريكك يعاني من جرثومة المعدة، فعليك مراجعة الطبيب من أجل العلاج والحصول على معلومات مفصلة حول طريقة ممارسة الجنس بشكلٍ آمن وتجنب خطر العدوى.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman