ما هو النظام الغذائي المناسب لمريض حصى الكلي؟

أخصائية التغذية والتجميل: إيمان أنوار التازي - المغرب أرسل محمد .س يقول : " أعاني من حصيات صغيرة على مستوى الكلي , و أتمنى أن تساعديني في اختيار نظام غذائي مناسب , علما بأن التحليل المخبري لعينة البول لدي , بين أن الحصيات من نوع أوكسالات الكالسيوم" من الجيد سيد أمين أنك حددت نوع الحصيات الكلوية لديك ,إذ لا يمكننا إعطاء نصائح عامة لجميع المرضى , و لابد أن يتم ربط النظام الغذائي الذي سيتم اتباعه بالتركيب الكيميائي للحصيات. كما نبشركم بأنه كلما كانت الحصى صغيرة الحجم , كان التخلص منها أسهل.  أحسن طريقة للتخلص من الحصى هي شرب كمية جيدة من الماء, أي ما يعادل لترين يوميا , و يفضل أن يغلى الماء ثم يشرب بعد أن يبرد تماما, كما أنصحك بأن تضيف إليه عصير ليمونة حامضة .   تجدر الإشارة إلى أن الليمون و البرتقال و الطماطم تحتوي على حمض الستريكٍ , هذا الأخير يرتبط بالكالسيوم و يمنع امتصاص الأوكسالات ,مما يمنع تكون حصى أوكسالات الكالسيوم(عامل حماية ضد الحصى).   كما يمكنك الاستفادة من المشروبات الأخرى كالعصائر الطازجة مثلا ,مع تجنب المشروبات الغنية بالصوديوم و الكافيين والسكر, و التي تسحب كميات كبيرة من الماء من جسمك ,و ترفع معدل فقدان الكالسيوم لديك.   عليك أيضا أن تخفض من استهلاك الملح ,لأنه يرفع تركيز الكالسيوم في البول و يخفض من معدل السترات.   كما يؤدي ارتفاع البروتينات إلى خفض السترات في البول ,و لا يجب أن تتعدى الكمية المسموحة و هي من 0,8إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزنك يوميا , كما يفضل الامتناع عن البروتينات ذات الأصل الحيواني و عن البيض في هذه الفترة و الاستعاضة عنها بالبروتينات النباتية مع الإكثار من الخضروات و الفواكه.   عليك أيضا باتباع نظام غذائي غني بالألياف و الكربوهيدرات المعقدة , مع تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات كالشمر و الكاكاو والخضر الورقية والمكسرات...  و أخيرا يجب أن لا يتجاوز استهلاكك اليومي للكالسيوم 800 إلى 1200 ميليغرامات ,و أن لا يقل عن ذلك, لأن امتصاص الأوكسالات يكون أكبر في حالة نقص الكالسيوم.

أخصائية التغذية والتجميل: إيمان أنوار التازي - المغرب

    أرسل محمد .س يقول : " أعاني من حصيات صغيرة على مستوى الكلي , و أتمنى أن تساعديني في اختيار نظام غذائي مناسب , علما بأن التحليل المخبري لعينة البول لدي , بين أن الحصيات من نوع أوكسالات الكالسيوم"

    من الجيد سيد أمين أنك حددت نوع الحصيات الكلوية لديك ,إذ لا يمكننا إعطاء نصائح عامة لجميع المرضى , و لابد أن يتم ربط النظام الغذائي الذي سيتم اتباعه بالتركيب الكيميائي للحصيات. كما نبشركم بأنه كلما كانت الحصى صغيرة الحجم , كان التخلص منها أسهل.

    أحسن طريقة للتخلص من الحصى هي شرب كمية جيدة من الماء, أي ما يعادل لترين يوميا , و يفضل أن يغلى الماء ثم يشرب بعد أن يبرد تماما, كما أنصحك بأن تضيف إليه عصير ليمونة حامضة . 

    تجدر الإشارة إلى أن الليمون و البرتقال و الطماطم تحتوي على حمض الستريكٍ , هذا الأخير يرتبط بالكالسيوم و يمنع امتصاص الأوكسالات ,مما يمنع تكون حصى أوكسالات الكالسيوم(عامل حماية ضد الحصى). 

    كما يمكنك الاستفادة من المشروبات الأخرى كالعصائر الطازجة مثلا ,مع تجنب المشروبات الغنية بالصوديوم و الكافيين والسكر, و التي تسحب كميات كبيرة من الماء من جسمك ,و ترفع معدل فقدان الكالسيوم لديك. 

    عليك أيضا أن تخفض من استهلاك الملح ,لأنه يرفع تركيز الكالسيوم في البول و يخفض من معدل السترات. 

    كما يؤدي ارتفاع البروتينات إلى خفض السترات في البول ,و لا يجب أن تتعدى الكمية المسموحة و هي من 0,8إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزنك يوميا , كما يفضل الامتناع عن البروتينات ذات الأصل الحيواني و عن البيض في هذه الفترة و الاستعاضة عنها بالبروتينات النباتية مع الإكثار من الخضروات و الفواكه. 

    عليك أيضا باتباع نظام غذائي غني بالألياف و الكربوهيدرات المعقدة , مع تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات كالشمر و الكاكاو والخضر الورقية والمكسرات...

    و أخيرا يجب أن لا يتجاوز استهلاكك اليومي للكالسيوم 800 إلى 1200 ميليغرامات ,و أن لا يقل عن ذلك, لأن امتصاص الأوكسالات يكون أكبر في حالة نقص الكالسيوم.


    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -
      news-releaseswoman