تسلسل زمني- لبنان وإسرائيل يتوصلان لاتفاق على ترسيم الحدود البحرية

(رويتز) وافق لبنان وإسرائيل يوم الثلاثاء على اتفاق بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها، في تسوية تاريخية بين دولتين بينهما تاريخ من الحروب. وفيما يلي تسلسل زمني للصراع بين الدولتين: - 1948 لبنان يقاتل إلى جانب دول عربية أخرى ضد دولة إسرائيل الوليدة. ويصل حوالي مئة ألف فلسطيني ممن فروا أو طُردوا من ديارهم في فلسطين خلال الحرب إلى لبنان كلاجئين. - 1949 لبنان وإسرائيل يُبرمان اتفاق هدنة تحت رعاية الأمم المتحدة. - 1968 قوات كوماندوز إسرائيلية تدمر 12 طائرة ركاب في مطار بيروت ردا على هجوم شنته جماعة فلسطينية مقرها لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية. - 1978 إسرائيل تغزو جنوب لبنان وتنشيء منطقة احتلال في عملية ضد الفصائل المسلحة الفلسطينية. - 1982 غزو إسرائيلي لكل المناطق حتى بيروت، وطرد الجيش السوري من العاصمة اللبنانية وإجلاء آلاف المقاتلين الفلسطينيين بقيادة ياسر عرفات بحرا بعد حصار دموي استمر عشرة أسابيع. انتخاب بشير الجميل، حليف إسرائيل وقائد الميليشيات المسيحية اللبنانية، رئيسا للبنان لكنه قُتل قبل أن يتولى منصبه. ومقتل مئات المدنيين على يد مسلحي ميليشيا مسيحية لبنانية، بعد أن سمحت القوات الإسرائيلية لهم بدخول مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين. أمين الجميل، شقيق بشير، يصبح رئيسا للبناني. الحرس الثوري الإيراني يؤسس حزب الله في لبنان. - 1983 حكومة الجميل توقع اتفاقا مع إسرائيل. من بين ما تنص عليه بنود الاتفاق إنهاء الأعمال العدائية والاعتراف المتبادل بالاستقلال. لكن التنفيذ مرهون بانسحاب سوريا من لبنان. ودمشق وحلفاؤها اللبنانيون يرفضون الاتفاق ويقولون إنه ولد ميتا. - 1985 إسرائيل تقيم منطقة احتلال في جنوب لبنان بعمق حوالي 15 كيلومترا بعد أن انسحبت من خط أبعد شمالا وتفرض سيطرتها على المنطقة بالوكالة عن طريق جيش لبنان الجنوبي. - 1996 بعد هجمات حزب الله المتواصلة على القوات الإسرائيلية في الجنوب وإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، إسرائيل تشن هجوم "عناقيد الغضب" الذي استمر 17 يوما وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص في لبنان، من بينهم 102 قتلوا عندما قصفت إسرائيل قاعدة للأمم المتحدة بالقرب من قرية قانا في جنوب لبنان. - 2000 إسرائيل تنسحب من جنوب لبنان منهية 22 عاما من الاحتلال. - 2006 حزب الله يعبر الحدود إلى إسرائيل في يوليو تموز ويخطف جنديين إسرائيليين ويقتل آخرين ليشعل بذلك فتيل حرب استمرت خمسة أسابيع. وفي حين أن معظم الصراع كان يدور على البر، ألحق هجوم صاروخي لحزب الله أضرارا بسفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية. وقُتل ما لا يقل عن 1200 في لبنان، معظمهم من المدنيين، و158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود. - 2020 الولايات المتحدة تُعيد إحياء المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود البحرية المتنازع عليها بينهما بغية تسهيل التنقيب عن النفط والغاز. وبدأت المحادثات غير المباشرة بوساطة أمريكية لأول مرة قبل سنوات لكن دون جدوى. - 2022 توافق الحكومتان اللبنانية والإسرائيلية على اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية. يفتح الاتفاق الطريق أمام التنقيب البحري عن النفط والغاز، وينزع فتيل مصدر محتمل للصراع.

(رويتز)

وافق لبنان وإسرائيل يوم الثلاثاء على اتفاق بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها، في تسوية تاريخية بين دولتين بينهما تاريخ من الحروب.
وفيما يلي تسلسل زمني للصراع بين الدولتين:
  • - 1948 لبنان يقاتل إلى جانب دول عربية أخرى ضد دولة إسرائيل الوليدة. ويصل حوالي مئة ألف فلسطيني ممن فروا أو طُردوا من ديارهم في فلسطين خلال الحرب إلى لبنان كلاجئين.
  • - 1949 لبنان وإسرائيل يُبرمان اتفاق هدنة تحت رعاية الأمم المتحدة.
  • - 1968 قوات كوماندوز إسرائيلية تدمر 12 طائرة ركاب في مطار بيروت ردا على هجوم شنته جماعة فلسطينية مقرها لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية.
  • - 1978 إسرائيل تغزو جنوب لبنان وتنشيء منطقة احتلال في عملية ضد الفصائل المسلحة الفلسطينية.
  • - 1982 غزو إسرائيلي لكل المناطق حتى بيروت، وطرد الجيش السوري من العاصمة اللبنانية وإجلاء آلاف المقاتلين الفلسطينيين بقيادة ياسر عرفات بحرا بعد حصار دموي استمر عشرة أسابيع.
انتخاب بشير الجميل، حليف إسرائيل وقائد الميليشيات المسيحية اللبنانية، رئيسا للبنان لكنه قُتل قبل أن يتولى منصبه. ومقتل مئات المدنيين على يد مسلحي ميليشيا مسيحية لبنانية، بعد أن سمحت القوات الإسرائيلية لهم بدخول مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين.
أمين الجميل، شقيق بشير، يصبح رئيسا للبناني.
الحرس الثوري الإيراني يؤسس حزب الله في لبنان.
  • - 1983 حكومة الجميل توقع اتفاقا مع إسرائيل. من بين ما تنص عليه بنود الاتفاق إنهاء الأعمال العدائية والاعتراف المتبادل بالاستقلال. لكن التنفيذ مرهون بانسحاب سوريا من لبنان. ودمشق وحلفاؤها اللبنانيون يرفضون الاتفاق ويقولون إنه ولد ميتا.
  • - 1985 إسرائيل تقيم منطقة احتلال في جنوب لبنان بعمق حوالي 15 كيلومترا بعد أن انسحبت من خط أبعد شمالا وتفرض سيطرتها على المنطقة بالوكالة عن طريق جيش لبنان الجنوبي.
  • - 1996 بعد هجمات حزب الله المتواصلة على القوات الإسرائيلية في الجنوب وإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، إسرائيل تشن هجوم "عناقيد الغضب" الذي استمر 17 يوما وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص في لبنان، من بينهم 102 قتلوا عندما قصفت إسرائيل قاعدة للأمم المتحدة بالقرب من قرية قانا في جنوب لبنان.
  • - 2000 إسرائيل تنسحب من جنوب لبنان منهية 22 عاما من الاحتلال.
  • - 2006 حزب الله يعبر الحدود إلى إسرائيل في يوليو تموز ويخطف جنديين إسرائيليين ويقتل آخرين ليشعل بذلك فتيل حرب استمرت خمسة أسابيع. وفي حين أن معظم الصراع كان يدور على البر، ألحق هجوم صاروخي لحزب الله أضرارا بسفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية. وقُتل ما لا يقل عن 1200 في لبنان، معظمهم من المدنيين، و158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود.
  • - 2020 الولايات المتحدة تُعيد إحياء المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود البحرية المتنازع عليها بينهما بغية تسهيل التنقيب عن النفط والغاز. وبدأت المحادثات غير المباشرة بوساطة أمريكية لأول مرة قبل سنوات لكن دون جدوى.
  • - 2022 توافق الحكومتان اللبنانية والإسرائيلية على اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية. يفتح الاتفاق الطريق أمام التنقيب البحري عن النفط والغاز، وينزع فتيل مصدر محتمل للصراع.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman