الحج ( ح ج ج ) في لغة الجذور

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا يقول الله تعالى : {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الدخان: 1-6]. والمقصود بالليلة المباركة كما لا يخفى على أحد ، ليلة القدر ، التي نزل باسمها أيضا سورة كاملة بهذا الاسم مكوّنة من ثلاثين كلمة ، بعدد أيام الشهر الكريم ، ‘ إنها سورة القدر وهي ذات خمس آيات كريمة : {إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر} . وفي سبب تسميتها بليلة القدر يذكر د\ العودة أقوالاً خمسة : لعظيم قدرها, وجلالة مكانتها عند الله عز وجل وكثرة مغفرة الذنوب, وستر العيوب في هذه الليلة المباركة. قال الزهري: القدر العظمة من قولك: لفلان قدر. ويشهد له قوله تعالى: {وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} [الأنعام: 91]. قال الخليل بن أحمد: إنه من الضيق أي هي ليلة تضيق فيها الأرض عن الملائكة الذين ينزلون. ويشهد له قوله تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} [الطلاق: 7]. قال ابن قتيبة: إن القدر الحكم، كأن الأشياء تقدر فيها. ففيها يتم تقدير مقادير الخلائق على مدار العام, فيكتب فيها الأحياء والأموات, والناجون والهالكون, والسعداء والأشقياء, والعزيز والذليل, ويكتب فيها الجدب والقحط, وكل ما أراده الله تبارك وتعالى خلال سنة قمرية كاملة ، قال أبو بكر الوراق: لأن من لم يكن له قدر صار بمراعاتها ذا قدر. قال علي بن عبيد الله: لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر، وتنزل فيها رحمة ذات قدر وملائكة ذوو قدر. ... والظاهر – والله أعلم - يرجح سبب التسمية بأن كتابة مقادير الخلائق إنما يكون في ليلة القدر: إذ ينقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ؛ ولذلك قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "إن الرجل ليمشي في الناس وقد رُفع في الأموات", ثم قرأ هذه الآية: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} قال: يفرق فيها أمر الدنيا من السنة إلى السنة (1)، فكأنها ليلة تصفية الحسابات واعتمادها لسنة قادمة ، إن جاز لنا التعبير ! وقد عَـمَّـى الاسلامُ موعدها لحكمةٍ وغايةٍ شرعيةٍ نبيلةٍ تتجلَّـى في الحثِّ على صالح الاعمال ومضاعفة النشاط الخيري وأعمال البر التي يُتَقرَّبُ بها إلى الله تعالى ... فترى المسـلمين يلتمسونها في أيام رمضان كلها ، في العشر الاواخر وفي الفرادى منها ، ومنهم من يرى موعدها في ليالٍ أخرى غير العشر الأخيرة ، ومنهم من يرى أن موعدها غير ثابت تتحول من سنة الى أخرى ، والله أعلم ... وفي لغة الجذور ، جاء في لسان العرب : القَـدَرُ : القَضاء المُوَفَّقُ . يقال: قَدَّرَ الإِله كذا تقديراً، وإِذا وافق الشيءُ الشيءَ قلت: جاءه قَدَرُه. وقال ابن سيده : القدْر ( باسكان الدال ) والقَدَرُ ( بفتح الدال ) : القضاء والحُكْم، وهو ما يُقَدِّره الله عز وجل من القضاء ويحكم به من الأُمور. قال الله عز وجل: {إنا أنزلناه في ليلة القدر { أي الحُكْمِ، كما قال تعالى: فيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمر حكيم؛ وأَنشد الأَخفش لهُدْبَة بنِ خَشْرَمٍ :  أَلا يا لَقَوْمي للنوائبِ والقَــــــدْرِ ===وللأَمْرِ يأْتي المَرءَ من حيثُ لا يَدْري وللأَرْض كم من صالح قد تَوَدَّأَتْ ===عليه، فَوَارَتْــــهُ بلَمَّاعَــــــةٍ قَـفْـــــرِ فلا ذَا جَـــلالٍ هِبْنَــهُ لجَلالِــــــــه، ===ولا ذا ضَيـاعٍ هُــنَّ يَتْرُكْنَ للفَــقــــْرِ  (تودّأَت عليه أَي استوت عليه.) ،،، والقدر مبلغ كل شيء ، وهو أيضـاً التضييق ، من قوله تعالى: ((ومن قُـدِرَ عليه رزقَـه )) سورة الطلاق | 7 ؛ أَي ضُيِّقَ عليه، قال: وكذلك قوله: ((وأَما إِذا ما ابتلاه فَقَدَر عليه رزقه)) سورة الفجر \ 16 ؛ معنى فَقَدَر عليه فَضَيَّقَ عليه ، وهو تفسير التضييق الوارد في قصة سيدنا يونس : (( فظنَّ أنْ لن نقدر عليه )) سورة الانبياء \ 87 ، حين ترك نينوى البلدة التي أُرسِلَ إليها ، كان موقنا أنَّ الله لن يُضيّق عليه ... وفي الحديث المطهّـرفي رؤية الهلال : (صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإِن غُمَّ عليكم فاقْدُرُوا له )، وفي حديث آخر: فإِن غم عليكم فأَكملوا العِدَّة ؛ وفي لفظ آخر : (( فأكملوا العدة ثلاثين يوماً )) وفي رواية أخرى : (( فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً )(2) قوله: فاقْدُرُوا له أَي قَدِّرُوا له عَدَدَ الشهر حتى تكملوه ثلاثين يوماً، واللفظان وإن اختلفا يرجعان إِلى معنى واحد؛ وروي عن ابن شريح أَنه فسر قوله فاقْدُرُوا له أَي قَدِّرُوا له منازلَ القمر فإِنها تدلكم وتبين لكم أَن الشهر تسع وعشرون أَو ثلاثون يوما ، قال: وهذا خطاب لمن خصه الله تعالى بهذا العلم؛ قال: وقوله فأَكْمِلُوا العِدَّة خطاب العامَّة التي لا تحسن تقدير المنازل ، وهذا نظير النازلة تنزل بالعالِمِ الذي أَمر بالاجتهاد فيها وأَن لا يُقَلِّدَ العلماء أَشكال النازلة به حتى يتبين له الصوب كما بان لهم، وأَما العامة التي لا اجتهاد لها فلها تقليد أَهل العلم؛ قال: والقول الأَول أَصح؛ وقال الشاعر إِياس بن مالك بن عبد الله المُعَنَّى :  كِلا ثَقَلَيْنــا طامــعٌ بغنِيمـــــــةٍ ، ===وقد قَدَر الرحمنُ ما هو قـــادِرُ فلم أَرَ يوماً كانَ أَكثَرَ ســـالِبــــــاً ===ومُسْتَلَباً سِــــرْبالَه لا يُناكِــــــرُ وأَكثَرَ مِنَّا يافِعاً يَبْتَغِي العُلـــــى ،=== يُضارِبُ قِرْناً دارِعاً وهو حاسِرُ  قوله : ما هو قادرُ أَي مُقَـدِّرٌ، وثَقَـلُ الرجل ، بالثاء: حَشَمه ومتاع بيته، وأَراد بالثَّقَل ههنا النساء أَي نساؤنا ونساؤهم طامعـات في ظهور كل واحد من الحَيَّيْنِ على صاحبه والأَمر في ذلك جارٍ على قـدر الرحمن. ،، وأقول : ان الجذر الثلاثي ( ق د ر ) يشير إلى الشرف العظيم والمقدار معا ، فصاحب القدر الرفيع وصل إلى قدره الذي يجلّه الناس به ، وبالمقابل صاحب القدر الوضيع لا يتعدى قدره الذي يذمه الناس به ، فالقدر شريف أو غير شريف مثله مثل الضمير تماما ، ضمير طيب وآخـر خبيث سيء، وكانت الوالدة – عافاها الله – تعلمني كيفية الطبخ ، لما كنت طالبا جامعيا ، فتقول ضع الماء في القِدر الصغير وأضف اليه البرغل بقَدَرٍ معين وعلامة هذا القدر هو أن تقف الملعقة بمفردها في وسط القِـدْر ، ومن ذلك اليوم عرفت أن لكلٍّ منا قدره الثابت لا يتعدّاه ، ولكل أسـرة قِـدْرها الخاص المتناسب مع حجم العائلة ، العائلة الكبيرة لها قِـدْر كبير وللصغيرة قِــدْر صغير ، وهكذا .... ومن هنا سرُّ تسمية الطنجرة المعدّة للطهي ( قِــدْر ) والجمع قدور ...  وفي ليلة القدر يصل كل مسلم الى قَدْره في العبادة ، وينال فيها قَـدْر عبادته واخلاصـه وطاعته ، وأزعم أنها سُـمّيت بليلة القدر من هذه الزاوية حيث يعود العابدون الى مقاديرهم في العمل والطاعة ، وينالون مقاديرهم من الثواب والأجـر ، والله أعلم ...ويؤيد منحانا هذا في الاستدلال ، ما أورده ابن فارس صاحب مقاييس اللغة ، في كتابه ( مادة \ ق د ر ) : القاف والدال والراء أصلٌ صحيح يدلُّ على مَبْلَغ الشَّيء وكُنهه ونهايته. م فالقدر بلغُ كلِّ شيء. يقال: قَدْرُه كذا، أي مبلغُه.( بدال ساكنة ) ، وكذلك القدر ( بفتح الدال ) . وقَدَرتُ الشّيءَ أَقْدِرُه وأَقْدُرُه من التقدير، وقدَّرته أُقَدِّره. ، والقَدْر قضاء الله تعالى الأشياءَ على مبالغها ونهاياتها التي أرادَها لها، وهو القًدَر أيضاً. ومن اركان الايمان أن تؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى . ، كما يشهد لنا قول العرب :  قَدَرْتُ عليه الثوبَ قَدْراً فانْقَدَرَ، أي جاء على المِقْدارِ. ويقال: بين أرضك وأرضِ فلانٍ ليلةٌ وقادِرَةٌ، إذا كانت ليِّنةَ السيرِ، مثل قاصدُةٍ ورافِهَةٍ. ويشهد لنا أيضا من التنزيل العزيز : ((على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه )) ؛ قال الفراء: قُـرئ قَـدَرُه وقَدْرُه، قال: ولو نصب كان صواباً على تكرر الفعل في النية، أَي ليُعْطِ المُوسِعُ قَدْرَه والمُقْتِرُ قَدْرَه؛ وقال الأخفش: على الموسع قدره أَي قدر طاقته وإمكاناته ؛  فالخلاصـة : إنّ ليلة القدر ليلة الشرف العظيم ينالهُ العابدون ، ويصلون فيها الى مقدار عظيم من البرّ والمغفرة والأجـر والثواب الجزيل ، يتوب الله عليهم ويرفع منازلهم ويحقق رجـاءهـم ويمحو حوبتهم ، وقد سـألت السيدة عائشة الصديقة بنت الصدّيق – رضي الله عنهما - رسول الله – صلى الله عليه وسلم - عمَّ تقول إذا صادفت ليلة القدر ؟؟؟ فقال :  (( قولي : اللهم إنك عفوّ نحبُ العفو فاعفُ عني )) . رواه البخاري . حاشــية : (1) )رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (22/10)، وعبد الله بن أحمد في السنة (2/407)، وانظر الدر المنثور (5/739).: ( (2) الأول رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم 1081 ، والنسائي في الصيام باب ذكر الاختلاف على عمر بن دينار برقم 2124 ، واللفظ له.، والثاني رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم الهلال فصوموا " برقم 1909 . الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا نقصد بالعائلة الرمضانية تلك الحروف التي تشكل نسيج كلمة رمضان ، وهي : ( ر م ض ) ومنها رمضان ، الشهر المعظم ، الذي أنزل فيه القرآن الكريم والذي فرض الله علينا صيامه ، والرمض شدة الحر ، وحين ترمض الفصال صيفا وخاصة فوق رمال الصحراء العربية ندرك أكثر معاني الصيام في وقت القيظ . وحسب الجذاء الجذوري لهذه العائلة يتشكل معنا ستة الجذور التالية : (ض م ر) : ونقرأ فيه التضمير والضمر والضمير والمضمار ، من أشكال (الريجيم) القديمة عند العرب، وكان التضمير لإكساب الجسم رشاقة يمارس للخيل والأبل ، وللإنسان أيضا منعا من ترهل الجسم بسبب السمنة الزائدة . والصوم أهم وسيلة من وسائل التضمير . وفي لغة الجذور : الضُمْرُ والضُمُرُ: الهُزال وخفَّة اللحم. ضَمَرَ الفرس بالفتح يَضْمُر ضموراً. وضَمُرَ بالضم: لغة فيه. وأضْمَرْتُهُ أنا وضمَّرْتُهُ تضميرا، فاضطمر هو. الذي في وسطه بعض الانضمام. (م ر ض) : والمرض حالة اضطراب في مكونات الجسم ، وغالبا ما تكون كثرة الطعام سببا له ، وعلاجه غالبا بالحمية والصوم الجزئي أو الكلي ، والصوم الجزئي يعني الامتناع عن بعض أنواع الطعام ، مشاكلة مع التضمير و(الريجيم) . (ض ر م) : الضِرامُ بالكسر: اشتعال النار في الحَلفاء ونحوِها. والضِرامُ أيضاً: دُقاق الحطب الذي يُسرع اشتعالُ النار فيه. والضَرَمَةُ: السَعَفَةُ أو الشيحَةُ في طرَفها نارٌ. يقال: ما بها نافخ ضَرَمَةٍ، أي أحدٌ. والجمع ضَرَمٌ. والضَريمُ: الحريق. وضَرِمَ الشيء بالكسر: اشتدَّ حرُّه. وضَرِمَ الرجلُ، إذا اشتدَّ جوعه ، ولك أن تلاحظ هنا المصاهرة بين الجذر ( ض ر م) وما قبله من خلال شدة الحرارة المتولدة عن اتقاد النار . (ر ض م) : الرَضْمُ والرِضامُ: صخورٌ عظامٌ يُرْضَمُ بعضها فوقَ بعض في الأبنية، الواحدة رَضْمَةٌ. يقال رَضمَ عليه الصخرَ يَرْضِمُ بالكسر رَضْماً. ورَضَمَ فلانٌ بيتَه بالحجارة. والرضيم: البناء بالصخر. ورَضَمْتُ الأرضَ: أثرتُها للزرع. ورَضَمَ به الأرضَ، إذا جلَد به الأرض. ورَضَمَ البعيرُ بنفسه الأرض. وبرذون مَرْضومُ العصبِ: كأنّ عصبَه قد تشنَّج ، أي فيه مرض . وكذلك لنلاحظ قول العرب رضم الحجارة أي بناها كيفما اتفق بلا ترتيب ولا تنسيق وهو نوع من العمل نفعله على وهن بسبب المرض أو التعب أو العجز والكسل ، وهو ما يذكرنا بحالة الرجل الواهن والصائم والذي يخضع لحمية تضعف بدنه . (م ض ر) : وتطالعنا هنا المضيرة وهي طعام فقير بالمواد الغذائة ، حساء أو ثريد يسبب لمدمنه الهزال وهو ما يضعنا في صلب الجذور السابقة جميعها . قال صاحب اللسان : مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً حَمُضَ وابْيَضَّ وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ ولبن مَضِيرٌ حامِضٌ شديد الحُموضة قال الليث يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به قال ابن سيده مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان وقيل سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ والمَضِيرَة مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء وقيل هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر ، واللبن الماضر أقرب إلى الفساد وقيمته الغذائة متدنية، ومن هذه المعاني المجتمعة أخذ العرب اسم مضر للذكر واسم تماضر للأنثــى . وهكذا يتأكد لدينا مرّة بعد مرة سموّ لغة الضاد وشفافيتها ودقة معانيها من خلال الجدلية العلمية القائمة بين جذورها . هذا والله أعلم  الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا نعم لنستقبل شهر رمضـــــــــان ولنستبشــر به ، شهر القرآن الكريم شهــر الخير والإحسان والعتق من النار ، الذي فيه ليلة خير من ألف شهر . لنجدد فيه همّتنـــــا ونشاطنــــــــــــــا العقائدي فلقد كان هذا الشهر عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شهر العطاء والتضحية والفداء والانتصارات ، كانو يسارعون فيه بالخيرات ويتسابقون الى الفضائل وأعمال البرّ التب تنفع العباد والبلاد . وما كانت شدّة الحــرِّ أو البرد مانعا من هذا التسابق . ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻫﺠﻢ ﻋﻠﻲ ﺷﻬﺮُ ﺭﻣﻀﺎﻥﻭﺃﻧﺎ ﺑﻤﻜﺔ المكرّمــــــــة ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻷﺻﻮﻡ ﺑﻬﺎ ، ﻫﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﺣﺮِّ ﻣﻜﺔ , ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ , ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ ? ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺭﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ؛ ﻷﺻﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻣﺎ ﺗﺨﺎﻑ ﺍﻟﺤﺮَّ ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮِّ ﺃﻓﺮُّ . ‏(ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮَّ ﺟﻬﻨﻢ ‏). ‏(1) وكانوا يتبادلون التهاني بحلول الشهر الكريم مستنين بسيدنـــــــا محمد عليه الصلاة والسلام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول: قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك ، كتب الله عليكم صيامه ، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم.(2) . وقال الحافظ الفقيه ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى : قال بعض العلماء : هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ، كيف لا يبشر المذنب بغلق أبواب النيران ، كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين ، من أين يشبه هذا الزمان زمان " اهـ (3) *لذا ينبغي الاستبشار والفرح بدخول رمضان واحياء السنة بتبشير والديكم واخوانكم والمسلمين وتهنئتهم بدخوله. ولنخصّ بذلك أحبّ الناس إلينا . وتبشير النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه برمضان يدل على العديد من الفوائد التي يمكن الإشارة إليها بإيجاز هنا وهي كما يلي: أولاً: أن تبشير النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة هو حث لهم على الاستعداد لشهر رمضان والتهيؤ للعمل الصالح وابتداء شهر رمضان بنشاط وهمة عالية. ثانياً: استحباب التبشير والتهنئة برمضان وكذلك بمواسم العبادات كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم هنا دون أن يزيد المسلم على الوارد في السنة فلا تشرع الاحتفالات وإعداد الموائد عند بداية رمضان ابتهاجاً بقدومه لأن ذلك خلاف الوارد وهو التهنئة فقط سواء كانت تهنئة شفهية أو كتابية أو برسالة جوال أو بريد الكتروني أو غير ذلك من وسائل الاتصال وهنا ينبغي للمسلم أن يستشعر قيامه بسنة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يؤجر عليها وذلك على القول بأن التبشير هنا والتهنئة سنة وليست أمراً مباحا وهذا هو الأظهر لورود الدليل الصحيح بذلك. ثالثا: بيان النبي صلى الله عليه وسلم لبعض فضائل رمضان في هذا الحديث , كقوله: (أتاكم رمضان شهر مبارك) والبركة هنا مطلقة فتشمل البركة في أعمال البر وفي أعمال الدنيا كذلك كما هو مشاهد , وقوله صلى الله عليه وسلم: (فرض الله عز وجل عليكم صيامه) يدل على وجوب صيام رمضان وأن الناس تتفاضل في صيامه فمن صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).كما أن من لم يحفظ جوارحه فإن ذلك ينقص من أجر صيامه لما ثبت في صحبح البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه). وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم). فإن هذا فيه تحفيز للمسلم لكي يبادر بالعمل الصالح في رمضان , لاسيما وفضائل شهر رمضان هي أكثر من هذه المذكورة في هذا الحديث ولكن هذه بعض هذه الفضائل في هذا الشهر المبارك الذي هو خير الشهور وفرصة لمن أراد أن يعمل من الصالحات ويتقرب لرب الأرض والسماوات, قال ابن رجب رحمه الله: وما من هذه المواسم الفاضلة موسم إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف طاعاته يتقرّب بها إليه، ولله لطيفة من لطائف نفحاته، يصيب بها من يشاء بفضله ورحمته، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات، وتقرب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات، فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات. فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات[4]. أسأل الله تعالى أن يرزقنا في هذا الشهر الصيام والقيام إيماناً واحتساباً وأن يوفقنا لقيام ليلة القدر وعلى المبادر لكل عمل صالح يرضي عنا ربنا تبارك وتعالى. ============= حاشية : (1)- رَ : (ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ‏) ﻟﻠﻤﺒﺮﺩ ‏( 1/163‏) (2)- الحديث رواه أحمد والنسائي وسنده صحيح (3)- لطائف المعارف (1/158). (4) مقال د. نهــار العتيبي

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

الجذر الثلاثي الصحيح عربيّـاً ( ح ج ج )\\حجَّ حِـجَّـاً : يعني زيارة يُـقأمُ بها إلى مكان مُـعَـظّـم . فـ "حجَّ " البيت العتيق : زاره وهو مضمر التعظيم والتقديس له في نفسه ، وليس مجرّد زيارة أو رحلة عادية اليه . وفي التنزيل العزيز: ( وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإنَّ الله غنيّ عن العالمين ) سورةآل عمران \97. وبالاستعمال الشرعي نرى عدم جواز استخدام مصطلح الحج إلا لثلاثــة الأماكن المقدســة ، التي قال فيها المصطفى عليه الصلاة والسلام :" لاتُشَـدُّ الرحال إلا إلى ثلاث:المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجدالأقـصـى". وهو حديث مروي في الصحيحين عن ابي هريرة رحمه الله ورضي عنه ، وجاء له شاهد أيضا من طريق أبي هريرة، وهوفي حديث أبي بصرة، أنه قال: لا تُعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد . وسبب ورود الحديث : لما جاء أبو هريرة من عند الطور، لقيه أبو بصرة فقال له : من أين جئت؟ قال: من عند الطور. قال: لو علمتُ بك، أو لو أدركتك قبل أن تخرجَ لبينْتُ لك. أو قال: لمنعتك. أو كما قال -رضي الله عنه-، ثم قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى .

والحج هو الركن الخامس من اركان الإسلام ، وقد ورد في بعض الآثار أن من مات ولم يحج ( طبعا مع قدرته على ذلك ) فليس عليه أن يموت يهوديا .... الحديث ، والفريضة المشار اليها يفعلها المسلم مرة في العمر ، والمسلمة في حال الاستطاعة وتجوز فيها النيابة كما يجوز لمن مات ولم يحج أن يحجَّ عنه وليُّـه ، ويشترط أن تكون من مال حلال طيب فالله لا يقبل الا طيبا ، ومن حجَّ من مالٍ حرام أو نجس فيصدق فيه قول الشاعر :

إذا حججْتَ بمالٍ أصلُـهُ دنسٌ = = = فما حججتَ ولكنْ حَجَّـتِ العيــرُ

والحج فرضه الله الى مكة المكرمة ، فيها أول بيت وضع للناس على التوحيد والطهر بعيدا عن الشرك ، وثبت أن الانبياء جميعا قد حجوا اليه واطّوَّفوا بالبيت العتيق ، وفي دلالة مكة والبيت الحرام والكعبة المشرفة التي هي مركز العالم والكون كلِّه ، بالحسابات الدقيقة قيل :

إن الأمم تعيش وتخلد بعقائدها، لا بمبانيها وقصورها؛ يقول بعض المؤرِّخين الإغريق : لقد وجَدتُ في التاريخ مدنًا بلا حصون وبلا قصور، وبلا سدود وقناطر، ولكن لم توجد أبدًا مدنٌ بلا معابد ؛ لأن الإنسان يحتاج إلى العقيدة بطبيعته الفطرية المستودعة في داخله، ولأنَّ الإنسان يدرك بالعقيدة حقيقةَ نفسه ، ويتعرَّف على الكون وما فيه من آيات باهرة على قدرة الرب ـ عز وجل - من السموات والأرض، والجبال والبحار، والأنهار والأشجار، ويعرف من خلالها أنه لم يُخلق هَمَلاً، ولم يوجد عبثًا، ولم يُترك سُدًى، قال الشاعر :

قــد هَـيَّؤوكَ لأمـرٍ لـو فطنْتَ لـهُ = = = فاربَـأْ بنفسِكَ أنْ ترعى مع الهَـمَـلِ

ويعلم الحاج المسلم يقينًا أن الله هو الذي جعله خليفته في الأرض؛ ليُعلي كلمته، ويرفع رايته، ويُنفِّذ أمره، ويُطبِّق شِرعته، ويأتمر بأمره، وينهى عن نهيه، ويعمل بكتابه، فالعقيدةُ الإسلامية الصحيحة مَنبعها ومصدرها بلدُ الله الحرام: مكة المكرمة. والحاج لا يعبد وثناً حين يطوف بالكعبة ، ولا حين يقبِّل الحجر الاسود ، كان عمر الفاروق يقول وهو يستلم الحجر ويقبّله والناس جميعهم يسمعون قوله :

"أعرف أنك حجر لا تضرُّ ولا تنفع ، ولولا أني رأيتُ رسول الله يفعل ذلك ما فعلت " .

فالإنسان المسلم يحب مكة من صميم القلب؛ لِما حباها الله من مكان مرفوع، وشأن مرموقٍ، وأثر ملموس مشهود في بناء العقيدة الإسلامية الصحيحة ، التي ينال بها صاحبها العزَّة والرِّفعة، والسعادة والكرامة في الدنيا والآخرة، وبدونها يكون شأنه كما جاء في القرآن الكريم : (( وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ))سورة الحج\ 31 .

فمكة مأوى الإيمان، ومهوى الإسلام، ومَهبط القرآن، ومولد خير الأنام ـ صلى الله عليه وآله وصحبه والتابعين وسلم تسليما كثيرا طيبا الى يوم الدين ،

وفي مكة عند المسجد الحرام تجد بئر زمزم التي هي خير بئر على وجه الأرض؛ كما قال المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «خير بئر على وجه الأرض بئر زمزم، وخير ماءٍ على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطُّعم، وشفاء من السقم»؛ معجم الطبراني الكبير «1ـ 98» .وثبتت صحة الاستشفاء به ، فهو كما ورد في الخبر الصحيح لما شُـرِبَ له .. وفي الحج عرفات الله ، جبل عرفة ، قال فيه المصطفى : " الحجُّ عَـرَفَـة " ومعناه أنه لا بد في الحج من الوقوف بعرفة ، فمن لم يقف بعرفة فقد فاته الحج ، وليس معناه أن من وقف بعرفة لم يبق عليه شيء من أعمال الحج بالإجماع ، فإن الإنسان إذا وقف بعرفة بقي عليه من أعمال الحج ، المبيت بمزدلفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي بين الصفا والمروة ، ورمي الجمار ، والمبيت في منى ، ولكن المعنى : أن الوقوف بعرفة لابد منه في الحج ، وإن لم يقف بعرفة فلا حج له ، ولهذا قال أهل العلم : من فاته الوقوف فاته الحج . فالركن الأعظم من اركان الحج انما هم الوقوف بعرفة ، ولله در امير الشعراء حين يقول في عرفات :

إلى عرفات الله يا خير زائـــــرٍ= = = عليك سـلام الله في عــرفـــــات
ويوم تُوَلي وجهة البيت ناضرًا= = = وسيم مجالي البشر والقسمات
على كل أفقٍ بالحجـــــاز ملائك= = = تزف تحايـــــــــا الله والبركاتِ

ومن القصائد التى اشتهرت فى وصف رحلة الحج، قصيدة عمر بن أبى ربيعة التى يستغل فيها المناسك فى التغزل بمحبوبته ، مع ما عُرِف به الشاعر من تهتك ومجون مشهور، لكنه هنا يتفرغ لوصف الرحلة فى قصيدة يقول فى مطلعها:

إنّى وَمَن أَحــرَمَ الحَجيجُ لَهُ = = = وَمَـوقِـفِ الهَـــــدى بَـعــدُ وَالبُــدُنِ
وَالبَيتِ ذى الأَبطَحِ العَتيقِ وَمــا= = = جُلَّلَ مِن حُرِّ عَصبِ ذى اليَمَـنِ
وَالأَشعَثِ الطائِفِ المُهِلِّ وَمــا = = = بَينَ الصَفـــــــا وَالمَقامِ وَالرُكـنِ
وَزَمــــزَمٍ وَالجِمـــــارِ إِذ رُمِيَت= = = وَالجَمرَتَيـــنِ اللَتَيـــنِ بِالبَطــــنِ
وَما أَقَرَّ الظِباءَ بِالبَيتِ وَالــــــ = = = ــــــــوُرقَ إِذا ما دَعَت عَلى فَنَنِ

حقا لقد شغلت مناسك الحج الشعراء على مر العصور، واحتلت من شعرهم مكانة كبيرة، وقد تنوعت أساليب تناولهم لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام. ويحمل تاريخ الأدب أبياتا عن الحج تعود إلى العصر الجاهلى قبل بعثة النبى صلى الله عليه وسلم، فمن المعروف أن حج بيت الله الحرام كان يحتل مكانة عظيمة لدى الجاهليين قبل نزول الإسلام حتى من عبدة الأوثان، وكانت رعاية البيت وإطعام الحجيج والسقاية والسدانة شرفا تتسابق عليه القبائل، ومن أشهر الأبيات التى نقلت عن هذا العصر تلك الأبيات التى قالها "مضاض بن عمرو بن الحارث" (1)حينما فقدت قبيلته «جرهم» مكانتها فى خدمة الحجيج .

وقائلـــة والدمــــع ســــــكب مبادر = = = وقد شرقت بالدمع منها المحاجـر
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا= = =أنيس ولـم يسمر بمكّــة ســـامــــرُ
بلى نحن كنا أهلهـــــــا فأزالنـــــــا = = = صروف الليالى والجدود العواثــر
وكنّــا ولاة البيت من بعــد نـــابتٍ = = = نطوف بذاك البيت والخير ظاهـــر
فســحَّتْ دمــوعُ العـين تبكى لبلدةٍ = = = بهــا حَـرَمٌ آمن وفيهــا المشاعـــر
وتبكى لبيت ليس يوذى حمامُــــه = = = يظـلّ بــه أمنــاً وفيه العـصـافـــــر

والعُمرة في الجذور بمعنى الحج تماما إلا أن العمرة تطلق على الزيارة النافلة للبيت الحرام وعلى مدار العام ، أما الحج فله أشهر معلومات ، وقت محدد ، ويطلق على الركن الخامس وهو الفريضة الاسلامية ،

وفي لغة الجذور تقول العرب : حَجَّ بنو فلانٍ فلاناً: أكثَروا التردُّد عليه. ( لاحظ انهم ماأكثروا التردد عليه الا لأنهم يمجدونه قبل الاسلام ) وحجَّ الجرحَ: سَبَرَه ليعرِفَ غَوْرَه ويُعالِجَه. وحجَّ فلاناً: أصاب حِجاجَ عينيه. وحجّه غلَبه بالحُجَّة. يقال: حاجَّهُ فحَجَّهُ.( أحَجَّ ) فلاناً: بعثه ليحجَّ البيتَ الحرام.( حاجَّه ) مُحاجَّة، وحِجاجاً: جادله. وفي التنزيل العزيز: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيْمَ في رَبِّهِ ).( احْتَجَّ ) عليه: أقامَ الحجَّة. وـ عارَضَه مُستنكراً فعله. ( لفظ مولد ) . و( تَحاجُّوا ): تجادَلوا.( الحاجّ ): مَن يحجُّ البيت الحَرَام. ( ج ) حُجَّاج، وحَجِيج. وقد يُفَكُّ الإدغام فيقال: حاجِجٌ.( الحاجَّة ): مؤنث الحاجّ. والحاجة شحمة الأذن.( الحَجَاج\بكسر الحاء وفتحها ) من كلِّ شيء: حرفه وناحيته. والحجاج: عَظْمُ الحاجب. ( جمعه ) أحِجَّة. والحجة الدليل والصك وسند البيع والالتزام ، ولا يزال اهل البادية والحورانيون يقولون : " اشتريت أرضا وكتبت بها "حجة " أي سند تمليك . والحجة السَّنَة أيضا . ( ج ) حِجج، وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ) سـورة القصص\جزء الآية 27 في قصة الرجل الصالح مع سيدنا موسى عليهما السلام في أرضش مدين . و( ذو الحِجّة ) : آخر شــهور السنة الهجرية الاثني عشر، سُمّي بذلك لوقوع الحج فيه، يأتي بعد ذي القعدة . وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة ، وهو شهرُ الحجّ وبعده محرّم الحرام. و( المِحْجاج ): الذي يُكثر الجَدل . والمحجاج أيضا : المِسْبار(أداة جراحية كالسفود الصغير ) ، يعرف به الطَّبيبُ غَوْرَ الجُرْح ، من قولهم حجَّ الجرح أي سبره واختبر عمقه ومدى خطورته . و( المَحَجَّة ): الطَّريق المستقيم . ( جمعها ) مَحاجُّ ومنه الحديث الشريف : " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك" . رواه احمد والترمذي وابن حبان والطبراني والحاكم وغيرهم باسناد صحيح . وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين وصحابته أجمعين ، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ...

----------------------------------------------------------

(1)هو مضاض بن عمرو بن الحارث الجرهمي. وكان جده مضاض قد زوج ابنته رعلة ، إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن، فولدت له إثنى عشر رجلاً أكبرهم قيذار ونابت. وكان أبوه إبراهيم عليه السلام أمرَهُ بذلك ، لأنه لما بنى مكة وأنزلها ابنه قدم عليه قدمة من قدماته، فسمع كلام العرب وقد كانت طائفة من جرهم نزلت هنالك مع إسماعيل ، فأعجبته لغتهم واستحسنها فأمر إسماعيل عليه السلام أن يتزوج إليهم ، فتزوج بنت مضاض بن عمرو، وكان سيدهم . وفق ما ذكر الازرقي في تاريخ مكة وابن اسـحق ، والله تعالى أعلم .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman