الصلاة خلف مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام

الدليل الشامل للحج والعمرة عندما ينتهي الحاج والمعتمر من الطواف بالبيت يأتي إلى مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ ﴿ وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَهِم مُصَلَّى﴾ [البقرة: ١٢٥]، ويصلي خلفه ركعتين يقرأ في الركعة الأولى بالفاتحة والكافرون وفي الثانية الفاتحة والإخلاص، مقتديا بذلك بالنبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» ، ومن الحكمة في اختيار هاتين السورتين أعني الكافرون والإخلاص أن هاتين السورتين تسميان سورتا التوحيد، ﴿ قُل يَأَيُّهَا الكَفِرُونَ ﴾ سورة التوحيد العملي، وسورة  ﴿قُلْ هُوَ الله أحد﴾ سورة التوحيد الاعتقادي.  عن جابر رضي الله عنه قال: عن حجة النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» : (قرأ في ركعتي الطواف بسورتي الإخلاص : ( قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله أحد) ((١).  والحاج والمعتمر لا يستشعر لذة هاتين الركعتين رغم قربه الشديد من بيت الله الحرام إلا إذا كانتا بخشوع وخضوع وإقبال على الله جل وعلا. والخشوع هو قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل والإقبال عليه بكليته.  والخشوع روح الصلاة وحياتها، وصلاة بلا خشوع كبدن بلا روح، فالمؤمن عندما يقف أمام ربه مستحضرا عظمته، وأنه جل وعلا قبالة وجهه؛ يسمع قراءته وتسبيحه ودعاءه وتضرعه، فيخضع لذلك قلبه وينكسر فؤاده، محبة وهيبة وإجلالاً، حينها تعرج روحه إلى الملكوت الأعلى، فيقرب من ربه، ويقرب منه ربه كما قال تعالى: ﴿ وَاسْجُدْ واقترب ﴾ [العلق : ١٩]، وكما قال «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» : ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)(2)، ويكون هذا العروج وهذا القرب على قدر خشوعه، فيستروح بذلك صلة الرحمن ، وفيض المنان وحلاوة الإيمان، فيدخل منها لأبواب الجنان، جنات الدنيا قبل جنات الآخرة، وهي الأنس بالله وقربه، ولذة مناجاته، والخلو به جل وعلا، فيقوى بذلك قلبه، وتستريح نفسه من شعث الدنيا وغبارها وغصصها وكبدها.  يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (فالداعي والساجد يوجه روحه إلى الله ؛ والروح لها عروج يناسبها، فتقرب من الله بلا ریب بحسب تخلصها من الشوائب، فيكون الله عز وجل منها قريبًا قُربا يلزم من قُربها) (3). ويقول رحمه الله في موضع آخر : (إن روح المصلي تقرب إلى الله في السجود، وإن كان بدنه متواضعًا؛ وهذا هو الذي دلت عليه نصوص الكتاب) (4).  ولعل هذا - والله أعلم - مما يبين لنا سرًا من الأسرار في فرض الصلاة على النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» ليلة الإسراء والمعراج دون غيرها من العبادات؛ حيث كلمه ربه بلا واسطة ولا ترجمان وفرض عليه وعلى أمته خمس صلوات متفرقة في اليوم والليلة؛ ليبقى قلب العبد متصلاً به عارجًا إليه في اليوم خمس مرات، بل أكثر من ذلك لمن حافظ على سنن الرواتب والنوافل، لا يمنعه من ربه شيء، وليس بينه وبين ربه واسطة ولا ترجمان؛ ينطرح بين يدي ربه كلما عناه أمر أو اشتد به کرب. فلله الحمد على نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة، وإن الصلاة لمن أعظمها وأجلها. المراجع رواه الترمذي رقم (٨٦٩) ، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي) رقم (٦٨٩).  رواه مسلم رقم (٤٨٢).  (مجموع الفتاوى) (٢٤١/٥).  (مجموع الفتاوى) (٧/٦).

عندما ينتهي الحاج والمعتمر من الطواف بالبيت يأتي إلى مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ ﴿ وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَهِم مُصَلَّى﴾ [البقرة: ١٢٥]، ويصلي خلفه ركعتين يقرأ في الركعة الأولى بالفاتحة والكافرون وفي الثانية الفاتحة والإخلاص، مقتديا بذلك بالنبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» ، ومن الحكمة في اختيار هاتين السورتين أعني الكافرون والإخلاص أن هاتين السورتين تسميان سورتا التوحيد، ﴿ قُل يَأَيُّهَا الكَفِرُونَ ﴾ سورة التوحيد العملي، وسورة  ﴿قُلْ هُوَ الله أحد﴾ سورة التوحيد الاعتقادي.

عن جابر رضي الله عنه قال: عن حجة النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» : (قرأ في ركعتي الطواف بسورتي الإخلاص : ( قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله أحد) ((١).

والحاج والمعتمر لا يستشعر لذة هاتين الركعتين رغم قربه الشديد من بيت الله الحرام إلا إذا كانتا بخشوع وخضوع وإقبال على الله جل وعلا.

والخشوع هو قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل والإقبال عليه بكليته.

والخشوع روح الصلاة وحياتها، وصلاة بلا خشوع كبدن بلا روح، فالمؤمن عندما يقف أمام ربه مستحضرا عظمته، وأنه جل وعلا قبالة وجهه؛ يسمع قراءته وتسبيحه ودعاءه وتضرعه، فيخضع لذلك قلبه وينكسر فؤاده، محبة وهيبة وإجلالاً، حينها تعرج روحه إلى الملكوت الأعلى، فيقرب من ربه، ويقرب منه ربه كما قال تعالى: ﴿ وَاسْجُدْ واقترب ﴾ [العلق : ١٩]، وكما قال «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» : ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)(2)، ويكون هذا العروج وهذا القرب على قدر خشوعه، فيستروح بذلك صلة الرحمن ، وفيض المنان وحلاوة الإيمان، فيدخل منها لأبواب الجنان، جنات الدنيا قبل جنات الآخرة، وهي الأنس بالله وقربه، ولذة مناجاته، والخلو به جل وعلا، فيقوى بذلك قلبه، وتستريح نفسه من شعث الدنيا وغبارها وغصصها وكبدها.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (فالداعي والساجد يوجه روحه إلى الله ؛ والروح لها عروج يناسبها، فتقرب من الله بلا ریب بحسب تخلصها من الشوائب، فيكون الله عز وجل منها قريبًا قُربا يلزم من قُربها) (3).

ويقول رحمه الله في موضع آخر : (إن روح المصلي تقرب إلى الله في السجود، وإن كان بدنه متواضعًا؛ وهذا هو الذي دلت عليه نصوص الكتاب) (4).

ولعل هذا - والله أعلم - مما يبين لنا سرًا من الأسرار في فرض الصلاة على النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» ليلة الإسراء والمعراج دون غيرها من العبادات؛ حيث كلمه ربه بلا واسطة ولا ترجمان وفرض عليه وعلى أمته خمس صلوات متفرقة في اليوم والليلة؛ ليبقى قلب العبد متصلاً به عارجًا إليه في اليوم خمس مرات، بل أكثر من ذلك لمن حافظ على سنن الرواتب والنوافل، لا يمنعه من ربه شيء، وليس بينه وبين ربه واسطة ولا ترجمان؛ ينطرح بين يدي ربه كلما عناه أمر أو اشتد به کرب.
فلله الحمد على نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة، وإن الصلاة لمن أعظمها وأجلها.

المراجع

  1. رواه الترمذي رقم (٨٦٩) ، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي) رقم (٦٨٩). 
  2. رواه مسلم رقم (٤٨٢). 
  3. (مجموع الفتاوى) (٢٤١/٥). 
  4. (مجموع الفتاوى) (٧/٦).
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman