أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الدليل الشامل للحج والعمرة قال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ أعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة: ١٥٨].  عن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال: ( سألت عائشة منها فقلت لها: أرأيت قول الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَارِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَوَّفَ بِهِمَا﴾ ، فوالله ما على أحد جناح أن لا يطوف بالصفا والمروة؟ قالت: بئس ما قلت يا ابن أختي، إن هذه لو كانت كما أوّلتها عليه كانت لا جناح عليه ألا يتطوف بهما، ولكنها أنزلت في الأنصار، كانوا قبل أن يسلموا يُهلون لمناة الطاغية التي كانوا يعبدونها عند المُشَلَّل، فكان من أهل يتحرج أ أن يطوف بالصفا والمروة، فلما أسلموا سألوا رسول الله «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» عن ذلك قالوا: يا رسول الله «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» إنا كنا نتحرج أن نطوف بين الصفا والمروة، فأنزل الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَوَّفَ بِهِمَا﴾ ، قالت عائشة وقد سن رسول الله «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» الطواف بينهما، فليس لأحد أن يترك الطواف بينهما) (۱). وعن عاصم بن سليمان : (قال سألت أنسا عن الصفا والمروة قال: كنا نرى ذلك من أمر الجاهلية، فلما جاء الإسلام أمسكنا عنهما، فأنزل الله عز وجل: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ الله﴾ (2).  يقول الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى: (يندب لصاحب النسك أن يستشعر حال هاجر ليس معها إلا طفلها، فإن ذلك فيه داع للخشية) (3). ولكي نستشعر حال أمنا هاجر مع ابنها إسماعيل عليهما الصلاة والسلام حين أتى بهما أبونا إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى مكة، يحسن ذكر قصتهما لأخذ الفوائد والعبر منها.  قال ابن عباس رضي الله عنه : أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقا (4) لتعفي أثرها على سارة، ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل - وهي ترضعه حتى وضعها عند البيت عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد ، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء، فوضعها هنالك، ووضع عندهما جرابًا فيه تمر وسقاء فيه ماء، ثم قفى إبراهيم منطلقا، فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء، فقالت له ذلك مرارًا، وجعل لا يلتفت إليها، فقالت له: الله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا، ثم رجعت، فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه فقال: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادي غير ذي زرع - حتى بلغ - يشكرون)، وجعلت أم إسماعيل تُرضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء، حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى - أو قال: يتلبط - فانطلقت كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها، فقامت عليه ، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا، فلم تر أحدا، فهبطت من الصفا، حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي، ثم أتت المروة فقامت عليها فنظرت هل ترى أحدا، فلم تر أحدا، ففعلت ذلك سبع مرات قال ابن عباس قال النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» فذلك سعي الناس بينهما، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتا فقالت: صه - تريد نفسها ثم تسمَّعَتْ أيضًا فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غواث، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فبحث بعقبه - أو  قال بجناحه حتى ظهر الماء، فجعلت تحوضه وتقول بيدها هكذا وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعد ما تغرف، قال ابن عباس قال النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم -أو قال: لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عينًا معيناً. قال فشربت وأرضعت ولدها، فقال لها الملك: لا تخافوا الضيعة، فإن ها هنا بيت الله يبنيه هذا الغلام وأبوه، وإن الله لا يضيع أهله) الحديث (5).  فينبغي لمن يسعى بين الصفا والمروة أن يستشعر أموراً عدة منها: (1) أن السعي بين الصفا والمروة عبادة يقتدي بها الساعي بالنبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» في ذلك، فهي من مناسك أبينا إبراهيم عليه السلام، وأكدها النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» ، وليس المقصود من قول النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» أمنا هاجر عليها السلام: (فذلك سعي لما ذكر سعي الناس بينهما)؛ أننا نسعى بين الصفا والمروة لمجرد سعيها عليها السلام، ولكنها كانت هي أول من فعل ذلك، ثم شرع الله جل وعلا السعي بين الصفا والمروة لحكمة أرادها جل وعلا لعل منها ذكر أمنا هاجر وابنها إسماعيل عليهما السلام وما حصل في قصتهما من عبر ومواعظ.  يقول الشيخ عبد الرحمن بن محمد الدوسري رحمه الله تعالى: (ليس سعي المسلمين بين الصفا والمروة مجرد ذكرى لحادثة تاريخية، وإنما هو حكم شرعي قديم من ملة أبينا إبراهيم عليه السلام، تلك الملة الحنيفية التي جاء بها محمد «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم»  ، فيجب على الساعي بينهما أن يقصد بسعيه عبادة الله امتثالاً لقوله: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ اللَّهِ ﴾ [البقرة: ١٥٨]، فإن الدين العام يتعلق بقصد القلب، ثم لا بد من عمل بدني يتم به القصد ويكمل ، ولكنه يستشعر الحكمة أو ما عرف من بعضها ليحصل له التأثر في نواحي سلوكه، فيكتسب من سعيه النشاط في أعماله الدينية والدنيوية بلا كلل ولا فتور، متطلعا إلى لطف الله ورحمته، واثقـا بـه معتمدًا عليه، قائما بحقيقة التوكل التي قامت بها أم إسماعيل، معالجـا أقدار الله بأقداره الأخرى، كما عالجتها أم إسماعيل، مميزا بين حقيقة التوكل الذي قامت به أمه وبين طريقة اليأس والقنوط التي رفضتها من الأساس كما قدمنا ذلك) (6).   (2) للساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر أباه إبراهيم عليه السلام فيتخذه قدوة حسنة، وذلك بتسليمه التام الله جل وعلا حيث أمره الله تبارك وتعالى أن يأخذ زوجه هاجر ورضيعها إسماعيل لمكة ويضعهما بواد غير ذي زرع عند بيته المحرم ويتركهما وحدهما هنالك، لا أنيس ولا معين، ولا طعام ولا شراب إلا جراب فيه تمر، وسقاء فيه ماء، عما قليل سينتهي التمر ، وينفد الماء، فسلم ولم يتردد طرفة عين.  (فقالت له: الله أمرك بذلك، قال: نعم). فلا تعجب من هذا الإمام العظيم عليه الصلاة والسلام إذ هو إمام التسليم وقدوة المسلمين فإنه عليه الصلاة والسلام منذ بداية أمره حتى لقي ربه وهو يتقلب من تسليم في تسليم.  فبداية أمره ﴿ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمَ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [البقرة: ١٣١ ] ، ولما رمي بالمنجنيق سلم أمره الله جل وعلا ولم يعترض على قدر الله، فجاء الفرج ﴿ قُلْنَا يَنَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَمًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ﴾ [الأنبياء: ٦٩] ، ثم هاجر إلى الله تاركًا عشيرته وذويه مع زوجه ساره وابن أخيه لوط عليهم الصلاة والسلام، فآواه الله جل وعلا إلى الأرض التي بارك فيها.  وأمره بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام بيده فسلم لأمر الله  ﴿فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴿۱۰۳﴾ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿۱۰۴﴾ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿۱۰۵﴾ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿۱۰۶﴾  [الصافات: ١٠٣-١٠٥].  وأمره ببناء الكعبة هو وابنه إسماعيل وكانا يدعوان ﴿ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةٌ مُسْلِمَةٌ لَكَ ﴾ [البقرة: ۱۲۸ ] وبين عليه الصلاة والسلام أنه لا ينفع يوم القيامة ﴿ مَالٌ وَلَا بَنُونَ الها) إلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبِ سَلِيمٍ ﴾ [الشعراء: ۸۸-۸۹]، فأثابه الله وجازاه على تمام تسليمه بأن جعله يأتي يوم القيامة بقلب سليم ﴿ وَإِنَّ مِن شِيعَيْهِ لإبرهيم  إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [الصافات: ٨٣-٨٤]، ﴿ هَل جَزَاءُ الْإِحْسَنِ إِلَّا الْإِحْسَنُ ﴾ [الرحمن: ٦٠]. (3) للساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر حقيقة التوكل الذي تمثلته أمنا هاجر عليها السلام لما تركها أبونا إبراهيم عليه الصلاة والسلام هي ورضيعها قالت له: (يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء، فقالت له ذلك مرارًا، وجعل لا يلتفت إليها، فقالت له : الله أمرك بذلك، قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا).   فقولها عليها السلام: (إذن لا يضيعنا يدل على صدق توكلها واعتماد قلبها على خالقها جل وعلا. ورغم هذا التوكل العظيم الذي هو أثبت من الجبال الراسيات لم تترك الأسباب بل سعت بين الصفا والمروة مرارًا طلبًا للماء أو من يساعدها ورضيعها، فكان الفرج قريباً.  والتوكل على الله من أعمال القلوب التي يجب على المؤمن أن يتعبد الله جل وعلا بها، قال تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة: ٢٣]. يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى التوكل: (فالتوكل: محض الاعتماد والثقة والسكون إلى من له الأمر كله، وعلم العبد بتفرد الحق تعالى وحده بملك الأشياء كلها، وأنه ليس له مشارك في ذرة من ذرات الكون من أقوى أسباب توكله، وأعظم دواعيه.   فإذا تحقق ذلك علا ومعرفة، وباشر قلبه حالاً لم يجد بدا من اعتماد قلبه على الحق ،وحده وثقته به وسكونه إليه وحده وطمأنينته به وحده لعلمه أن حاجاته وفاقاته وضروراته وجميع مصالحه كلها بيده وحده ، لا بيد غيره) (7) .  (4) للساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر حال أمنا هاجر عليها السلام وما فيه من بلاء ومحنة، فهي ورضيعها وحدهما بواد غير ذي زرع، وقد نفد ماؤها وجفَّ ضرعها، وهي ترى رضيعها يتلوى بين يديها من الجوع فتخشى عليه من الموت، ورغم هذا كله لم يدخل اليأس إلى قلبها، بل كانت صابرة متوكلة على ربها، محسنة الظن به جل وعلا أنه لا يضيعهم، ولذا سعت بين الصفا والمروة متوكلة على ربها عاملة بالأسباب لعلها تجد فرجًا مما هي فيه، فسعت سبعة أشواط، ورغم ذلك لم يدخل اليأس إلى قلبها، ولو سعت مرة أو مرتين لكان لها عذر ، ولكنها في كل شوط يتجدد توكلها وحسن ظنها بربهــا جــل وعــلا؛ لأنها تعلم أن اليأس والقنوط من رحمة الله مخالف لصدق الرجاء بالله وصدق التوكل عليه وحسن الظن به .  وهكذا المؤمن يجب عليه أن لا يقنط من رحمة الله، ولا ييأس من روح الله؛ لأن الله جل وعلا يقول: ﴿ إِنَّهُ لَا يَأْيْتَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَفِرُونَ ﴾ [يوسف: ۸۷].  قال ابن حجر الهيتمي المكي رحمه الله تعالى عن اليأس مستدلاً بهذه الآية: (عَدُّ هذا كبيرةً هو ما أطبقوا عليه، وهو ظاهر، لما فيه من الوعيد الشديد) (8).  وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (أكبر الكبائر الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله)(9). ربها - إلى أن قال رحمه الله تعالى فأمر الناس بالسعي بين الصفا والمروة، ليشعروا بأن حاجتهم، وفقرهم إلى خالقهم ورازقهم كحاجة وفقر تلك المرأة في ذلك الوقت الضيق والكرب العظيم إلى خالقها ورازقها، وليتذكر أن من كان يطيع الله كإبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لا يضيعه ولا يخيب دعاءه وهذه حكمة بالغة ظاهرة دل عليها حديث صحيح) (10) .  ولأهمية عبادة الافتقار إلى الله جل وعلا في حياة المسلم عموما والحاج والمعتمر خصوصًا كان لا بد من بيان معنى هذه العبادة ومنزلتها: فالافتقار إلى الله جل وعلا من أعمال القلوب، وله منزلة عالية ودرجة رفيعة في الدين؛ إذ هو روح الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، فأعمال وأقوال لا روح لها هي موات لا نفع فيها.  وقال ابن قدامة رحمه الله تعالى حين أوصى أحد إخوانه: (اعلم أن من هو في البحر على اللوح ليس بأحوج إلى الله وإلى لطفه ممن هو في بيته بين أهله وماله، فإذا حققت هذا في قلبك فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لا يعلم له سبب نجاة غير الله ) (11).  وقال ابن القيم رحمه الله مبينًا منزلة الافتقار إلى الله جل وعلا: (هو حقيقة العبودية ولبها)(12). ومن هذا المعنى الدقيق لمنزلة الافتقار إلى الله في الدين، ننظر إلى منزلته من وجهين: أولاً : إن المرء لا يمكن أن يحقق معاني العبودية لله جلا وعلا حتى يحقق معاني الافتقار إلى الله جل وعلا ظاهرا وباطنًا. فبقدر تحقيقه معاني الافتقار إلى الله جل شأنه يكون علوه في مدارج العبودية، وبقدر تقصيره في ذلك تكون منزلته في العبودية. وعلى هذا فتفاوت الناس في العبودية لله جل وعلا على حسب تفاوتهم في تحقيق معاني الافتقار إلى الله جل وعلا.   لذا لما كان النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» هو أعظم الخلق تحقيقا لمعاني الافتقار إلى الله جل وعلا كان هو أعظمهم عبودية له تبارك وتعالى.  ثانيًا: أن الافتقار إلى الله جل وعلا هو روح أنواع العبادة وبقدره في قلب العبد يكون أثرها عليه في أمور دينه ودنياه. يقول الشيخ أحمد بن عبد الرحمن الصويان حفظه الله: (والمتأمل في جميع أنواع العبادة القلبية والعملية يرى أن الافتقار فيها إلى الله هي الصفة الجامعة لها، فبقدر افتقار العبد فيها إلى الله يكون أثرها في قلبه ونفعها له في الدنيا والآخرة إلى أن قال حفظه الله - إن هذه المنزلة الجليلة التي يصل إليها القلب هي سر حياته وأساس إقباله على ربه سبحانه وتعالى، فالافتقار حاد يحدو العبد إلى ملازمة التقوى ومداومة الطاعة) (13).  ويعرف ابن القيم رحمه الله الافتقار الحقيقي إلى الله جل وعلا قائلاً: (فالفقر الحقيقي: دوام الافتقار إلى الله في كل حال، وأن يشهد العبد - في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة- فاقة تامة إلى الله تعالى من كل وجه.  والفقر لي وصفُ ذاتِ لازم أبدًا                             كما الغنى أبدا وصف له ذاتي)(14) فالافتقار إلى الله جل وعلا هو أن يشهد العبد ويشعر شهودًا وشعورًا حقيقيًا يتبعه سلوك عملي بأن لا حول له ولا قوة إلا بالله وهذا يعني عدم اعتماد العبد أو تعلقه بشيء من الدنيا أو أهلها حتى نفسه التي بين جنبيه؛ وذلك بتجرده الكامل عن كل شيء سوى الله جل وعلا، فهو فقير إلى الله غنى به عمن سواه.  وبقي من أعمال العمرة الحلق أو التقصير وقد أجلت الحديث عنهما في الصفحة (۱۵۸) ، فأرجو من القارئ الكريم الرجوع إليها لتتم الفائدة بإذن الله. مراجع رواه البخاري رقم (١٦٤٣).  رواه البخاري رقم (٤٤٩٦).  (مجموع الفتاوى) للشيخ محمد بن إبراهيم (٢٤٥/٥)  المنطق: ما يُشد به الوسط، والمعنى: (فاتخذت هاجر منطقا فشدت به وسطها وهربت وجرت ذيلها لتخفي أثرها على سارة) انظر (فتح الباري (٤٠٠/٦). رواه البخاري رقم (٣٣٦٤).  (الحج أحكامه - أسراره منافعه) ص (۷۹-۸۰).  (مدارج السالكين) (۳۹۳/۲).  (الزواجر عن اقتراف الكبائر) ص (١١٤).  رواه عبد الرزاق في مصنفه رقم (۱۹۷۰۱).  ((أضواء البيان) (٥ / ٣٤٣) طبعة دار عالم الفوائد. (الوصية المباركة) لابن قدامة، ص (۷۷).  (مدارج السالكين) (٢٨٦/٣).  (الافتقار إلى الله لُبُّ (العبودية تأليف: أحمد بن عبد الرحمن الصويان، ص (١٤، ١٥).  (مدارج السالكين) (۳/ ۲۸۸).
قال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ أعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة: ١٥٨]. 
عن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال: ( سألت عائشة منها فقلت لها: أرأيت قول الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَارِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَوَّفَ بِهِمَا﴾ ، فوالله ما على أحد جناح أن لا يطوف بالصفا والمروة؟ قالت: بئس ما قلت يا ابن أختي، إن هذه لو كانت كما أوّلتها عليه كانت لا جناح عليه ألا يتطوف بهما، ولكنها أنزلت في الأنصار، كانوا قبل أن يسلموا يُهلون لمناة الطاغية التي كانوا يعبدونها عند المُشَلَّل، فكان من أهل يتحرج أ أن يطوف بالصفا والمروة، فلما أسلموا سألوا رسول الله «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» عن ذلك قالوا: يا رسول الله «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» إنا كنا نتحرج أن نطوف بين الصفا والمروة، فأنزل الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَوَّفَ بِهِمَا﴾ ، قالت عائشة وقد سن رسول الله «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» الطواف بينهما، فليس لأحد أن يترك الطواف بينهما) (۱).

وعن عاصم بن سليمان : (قال سألت أنسا عن الصفا والمروة قال: كنا نرى ذلك من أمر الجاهلية، فلما جاء الإسلام أمسكنا عنهما، فأنزل الله عز وجل: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ الله﴾ (2).

يقول الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى: (يندب لصاحب النسك أن يستشعر حال هاجر ليس معها إلا طفلها، فإن ذلك فيه داع للخشية) (3).

ولكي نستشعر حال أمنا هاجر مع ابنها إسماعيل عليهما الصلاة والسلام حين أتى بهما أبونا إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى مكة، يحسن ذكر قصتهما لأخذ الفوائد والعبر منها.

قال ابن عباس رضي الله عنه : أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقا (4) لتعفي أثرها على سارة، ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل - وهي ترضعه حتى وضعها عند البيت عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد ، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء، فوضعها هنالك، ووضع عندهما جرابًا فيه تمر وسقاء فيه ماء، ثم قفى إبراهيم منطلقا، فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء، فقالت له ذلك مرارًا، وجعل لا يلتفت إليها، فقالت له: الله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا، ثم رجعت، فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه فقال: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادي غير ذي زرع - حتى بلغ - يشكرون)، وجعلت أم إسماعيل تُرضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء، حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى - أو قال: يتلبط - فانطلقت كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها، فقامت عليه ، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا، فلم تر أحدا، فهبطت من الصفا، حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي، ثم أتت المروة فقامت عليها فنظرت هل ترى أحدا، فلم تر أحدا، ففعلت ذلك سبع مرات قال ابن عباس قال النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» فذلك سعي الناس بينهما، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتا فقالت: صه - تريد نفسها ثم تسمَّعَتْ أيضًا فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غواث، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فبحث بعقبه - أو  قال بجناحه حتى ظهر الماء، فجعلت تحوضه وتقول بيدها هكذا وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعد ما تغرف، قال ابن عباس قال النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم -أو قال: لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عينًا معيناً. قال فشربت وأرضعت ولدها، فقال لها الملك: لا تخافوا الضيعة، فإن ها هنا بيت الله يبنيه هذا الغلام وأبوه، وإن الله لا يضيع أهله) الحديث (5). 

فينبغي لمن يسعى بين الصفا والمروة أن يستشعر أموراً عدة منها:

(1) أن السعي بين الصفا والمروة عبادة يقتدي بها الساعي بالنبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» في ذلك، فهي من مناسك أبينا إبراهيم عليه السلام، وأكدها النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» ، وليس المقصود من قول النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» أمنا هاجر عليها السلام: (فذلك سعي لما ذكر سعي الناس بينهما)؛ أننا نسعى بين الصفا والمروة لمجرد سعيها عليها السلام، ولكنها كانت هي أول من فعل ذلك، ثم شرع الله جل وعلا السعي بين الصفا والمروة لحكمة أرادها جل وعلا لعل منها ذكر أمنا هاجر وابنها إسماعيل عليهما السلام وما حصل في قصتهما من عبر ومواعظ.

يقول الشيخ عبد الرحمن بن محمد الدوسري رحمه الله تعالى: (ليس سعي المسلمين بين الصفا والمروة مجرد ذكرى لحادثة تاريخية، وإنما هو حكم شرعي قديم من ملة أبينا إبراهيم عليه السلام، تلك الملة الحنيفية التي جاء بها محمد «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم»  ، فيجب على الساعي بينهما أن يقصد بسعيه عبادة الله امتثالاً لقوله: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ اللَّهِ ﴾ [البقرة: ١٥٨]، فإن الدين العام يتعلق بقصد القلب، ثم لا بد من عمل بدني يتم به القصد ويكمل ، ولكنه يستشعر الحكمة أو ما عرف من بعضها ليحصل له التأثر في نواحي سلوكه، فيكتسب من سعيه النشاط في أعماله الدينية والدنيوية بلا كلل ولا فتور، متطلعا إلى لطف الله ورحمته، واثقـا بـه معتمدًا عليه، قائما بحقيقة التوكل التي قامت بها أم إسماعيل، معالجـا أقدار الله بأقداره الأخرى، كما عالجتها أم إسماعيل، مميزا بين حقيقة التوكل الذي قامت به أمه وبين طريقة اليأس والقنوط التي رفضتها من الأساس كما قدمنا ذلك) (6). 

(2) للساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر أباه إبراهيم عليه السلام فيتخذه قدوة حسنة، وذلك بتسليمه التام الله جل وعلا حيث أمره الله تبارك وتعالى أن يأخذ زوجه هاجر ورضيعها إسماعيل لمكة ويضعهما بواد غير ذي زرع عند بيته المحرم ويتركهما وحدهما هنالك، لا أنيس ولا معين، ولا طعام ولا شراب إلا جراب فيه تمر، وسقاء فيه ماء، عما قليل سينتهي التمر ، وينفد الماء، فسلم ولم يتردد طرفة عين.

(فقالت له: الله أمرك بذلك، قال: نعم).

فلا تعجب من هذا الإمام العظيم عليه الصلاة والسلام إذ هو إمام التسليم وقدوة المسلمين فإنه عليه الصلاة والسلام منذ بداية أمره حتى لقي ربه وهو يتقلب من تسليم في تسليم.

فبداية أمره ﴿ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمَ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [البقرة: ١٣١ ] ، ولما رمي بالمنجنيق سلم أمره الله جل وعلا ولم يعترض على قدر الله، فجاء الفرج ﴿ قُلْنَا يَنَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَمًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ﴾ [الأنبياء: ٦٩] ، ثم هاجر إلى الله تاركًا عشيرته وذويه مع زوجه ساره وابن أخيه لوط عليهم الصلاة والسلام، فآواه الله جل وعلا إلى الأرض التي بارك فيها.

وأمره بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام بيده فسلم لأمر الله  ﴿فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴿۱۰۳﴾ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿۱۰۴﴾ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿۱۰۵﴾ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿۱۰۶﴾  [الصافات: ١٠٣-١٠٥].

وأمره ببناء الكعبة هو وابنه إسماعيل وكانا يدعوان ﴿ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةٌ مُسْلِمَةٌ لَكَ ﴾ [البقرة: ۱۲۸ ] وبين عليه الصلاة والسلام أنه لا ينفع يوم القيامة ﴿ مَالٌ وَلَا بَنُونَ الها) إلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبِ سَلِيمٍ ﴾ [الشعراء: ۸۸-۸۹]، فأثابه الله وجازاه على تمام تسليمه بأن جعله يأتي يوم القيامة بقلب سليم ﴿ وَإِنَّ مِن شِيعَيْهِ لإبرهيم  إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [الصافات: ٨٣-٨٤]، ﴿ هَل جَزَاءُ الْإِحْسَنِ إِلَّا الْإِحْسَنُ ﴾ [الرحمن: ٦٠].

(3) للساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر حقيقة التوكل الذي تمثلته أمنا هاجر عليها السلام لما تركها أبونا إبراهيم عليه الصلاة والسلام هي ورضيعها قالت له: (يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء، فقالت له ذلك مرارًا، وجعل لا يلتفت إليها، فقالت له : الله أمرك بذلك، قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا). 

فقولها عليها السلام: (إذن لا يضيعنا يدل على صدق توكلها واعتماد قلبها على خالقها جل وعلا.

ورغم هذا التوكل العظيم الذي هو أثبت من الجبال الراسيات لم تترك الأسباب بل سعت بين الصفا والمروة مرارًا طلبًا للماء أو من يساعدها ورضيعها، فكان الفرج قريباً.

والتوكل على الله من أعمال القلوب التي يجب على المؤمن أن يتعبد الله جل وعلا بها، قال تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة: ٢٣].

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى التوكل: (فالتوكل: محض الاعتماد والثقة والسكون إلى من له الأمر كله، وعلم العبد بتفرد الحق تعالى وحده بملك الأشياء كلها، وأنه ليس له مشارك في ذرة من ذرات الكون من أقوى أسباب توكله، وأعظم دواعيه. 

فإذا تحقق ذلك علا ومعرفة، وباشر قلبه حالاً لم يجد بدا من اعتماد قلبه على الحق ،وحده وثقته به وسكونه إليه وحده وطمأنينته به وحده لعلمه أن حاجاته وفاقاته وضروراته وجميع مصالحه كلها بيده وحده ، لا بيد غيره) (7) .

(4) للساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر حال أمنا هاجر عليها السلام وما فيه من بلاء ومحنة، فهي ورضيعها وحدهما بواد غير ذي زرع، وقد نفد ماؤها وجفَّ ضرعها، وهي ترى رضيعها يتلوى بين يديها من الجوع فتخشى عليه من الموت، ورغم هذا كله لم يدخل اليأس إلى قلبها، بل كانت صابرة متوكلة على ربها، محسنة الظن به جل وعلا أنه لا يضيعهم، ولذا سعت بين الصفا والمروة متوكلة على ربها عاملة بالأسباب لعلها تجد فرجًا مما هي فيه، فسعت سبعة أشواط، ورغم ذلك لم يدخل اليأس إلى قلبها، ولو سعت مرة أو مرتين لكان لها عذر ، ولكنها في كل شوط يتجدد توكلها وحسن ظنها بربهــا جــل وعــلا؛ لأنها تعلم أن اليأس والقنوط من رحمة الله مخالف لصدق الرجاء بالله وصدق التوكل عليه وحسن الظن به .

وهكذا المؤمن يجب عليه أن لا يقنط من رحمة الله، ولا ييأس من روح الله؛ لأن الله جل وعلا يقول: ﴿ إِنَّهُ لَا يَأْيْتَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَفِرُونَ ﴾ [يوسف: ۸۷].

قال ابن حجر الهيتمي المكي رحمه الله تعالى عن اليأس مستدلاً بهذه الآية: (عَدُّ هذا كبيرةً هو ما أطبقوا عليه، وهو ظاهر، لما فيه من الوعيد الشديد) (8).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (أكبر الكبائر الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله)(9). ربها - إلى أن قال رحمه الله تعالى فأمر الناس بالسعي بين الصفا والمروة، ليشعروا بأن حاجتهم، وفقرهم إلى خالقهم ورازقهم كحاجة وفقر تلك المرأة في ذلك الوقت الضيق والكرب العظيم إلى خالقها ورازقها، وليتذكر أن من كان يطيع الله كإبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لا يضيعه ولا يخيب دعاءه وهذه حكمة بالغة ظاهرة دل عليها حديث صحيح) (10) .

ولأهمية عبادة الافتقار إلى الله جل وعلا في حياة المسلم عموما والحاج والمعتمر خصوصًا كان لا بد من بيان معنى هذه العبادة ومنزلتها:

فالافتقار إلى الله جل وعلا من أعمال القلوب، وله منزلة عالية ودرجة رفيعة في الدين؛ إذ هو روح الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، فأعمال وأقوال لا روح لها هي موات لا نفع فيها.

وقال ابن قدامة رحمه الله تعالى حين أوصى أحد إخوانه: (اعلم أن من هو في البحر على اللوح ليس بأحوج إلى الله وإلى لطفه ممن هو في بيته بين أهله وماله، فإذا حققت هذا في قلبك فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لا يعلم له سبب نجاة غير الله ) (11).

وقال ابن القيم رحمه الله مبينًا منزلة الافتقار إلى الله جل وعلا: (هو حقيقة العبودية ولبها)(12).

ومن هذا المعنى الدقيق لمنزلة الافتقار إلى الله في الدين، ننظر إلى منزلته من وجهين:

أولاً : إن المرء لا يمكن أن يحقق معاني العبودية لله جلا وعلا حتى يحقق معاني الافتقار إلى الله جل وعلا ظاهرا وباطنًا. فبقدر تحقيقه معاني الافتقار إلى الله جل شأنه يكون علوه في مدارج العبودية، وبقدر تقصيره في ذلك تكون منزلته في العبودية.

وعلى هذا فتفاوت الناس في العبودية لله جل وعلا على حسب تفاوتهم في تحقيق معاني الافتقار إلى الله جل وعلا. 

لذا لما كان النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» هو أعظم الخلق تحقيقا لمعاني الافتقار إلى الله جل وعلا كان هو أعظمهم عبودية له تبارك وتعالى.

 ثانيًا: أن الافتقار إلى الله جل وعلا هو روح أنواع العبادة وبقدره في قلب العبد يكون أثرها عليه في أمور دينه ودنياه. يقول الشيخ أحمد بن عبد الرحمن الصويان حفظه الله: (والمتأمل في جميع أنواع العبادة القلبية والعملية يرى أن الافتقار فيها إلى الله هي الصفة الجامعة لها، فبقدر افتقار العبد فيها إلى الله يكون أثرها في قلبه ونفعها له في الدنيا والآخرة إلى أن قال حفظه الله - إن هذه المنزلة الجليلة التي يصل إليها القلب هي سر حياته وأساس إقباله على ربه سبحانه وتعالى، فالافتقار حاد يحدو العبد إلى ملازمة التقوى ومداومة الطاعة) (13).

ويعرف ابن القيم رحمه الله الافتقار الحقيقي إلى الله جل وعلا قائلاً: (فالفقر الحقيقي: دوام الافتقار إلى الله في كل حال، وأن يشهد العبد - في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة- فاقة تامة إلى الله تعالى من كل وجه.

والفقر لي وصفُ ذاتِ لازم أبدًا
                            كما الغنى أبدا وصف له ذاتي)(14)

فالافتقار إلى الله جل وعلا هو أن يشهد العبد ويشعر شهودًا وشعورًا حقيقيًا يتبعه سلوك عملي بأن لا حول له ولا قوة إلا بالله وهذا يعني عدم اعتماد العبد أو تعلقه بشيء من الدنيا أو أهلها حتى نفسه التي بين جنبيه؛ وذلك بتجرده الكامل عن كل شيء سوى الله جل وعلا، فهو فقير إلى الله غنى به عمن سواه.

وبقي من أعمال العمرة الحلق أو التقصير وقد أجلت الحديث عنهما في الصفحة (۱۵۸) ، فأرجو من القارئ الكريم الرجوع إليها لتتم الفائدة بإذن الله.

مراجع

  1. رواه البخاري رقم (١٦٤٣).
  2. رواه البخاري رقم (٤٤٩٦).
  3. (مجموع الفتاوى) للشيخ محمد بن إبراهيم (٢٤٥/٥)
  4. المنطق: ما يُشد به الوسط، والمعنى: (فاتخذت هاجر منطقا فشدت به وسطها وهربت وجرت ذيلها لتخفي أثرها على سارة) انظر (فتح الباري (٤٠٠/٦).
  5. رواه البخاري رقم (٣٣٦٤).
  6. (الحج أحكامه - أسراره منافعه) ص (۷۹-۸۰).
  7. (مدارج السالكين) (۳۹۳/۲).
  8. (الزواجر عن اقتراف الكبائر) ص (١١٤).
  9. رواه عبد الرزاق في مصنفه رقم (۱۹۷۰۱).
  10. ((أضواء البيان) (٥ / ٣٤٣) طبعة دار عالم الفوائد.
  11. (الوصية المباركة) لابن قدامة، ص (۷۷).
  12. (مدارج السالكين) (٢٨٦/٣).
  13. (الافتقار إلى الله لُبُّ (العبودية تأليف: أحمد بن عبد الرحمن الصويان، ص (١٤، ١٥).
  14. (مدارج السالكين) (۳/ ۲۸۸).
تعليقات