هل تنام كثيراً في فصل الشتاء ؟ إليك التفسير العلمي والطبي !!

وكالة البيارق الإعلامية يشعر معظم الأشخاص بالكسل والنوم أكثر في فصل الشتاء، نظرا لأن الليالي تصبح أقصر، وبالتالي تقل قدرتنا أيضًا على الحركة. لذا عندما يكون الطقس باردًا يشعر معظمنا بالكسل والنعاس والتعب، بالإضافة إلى أنه يقلل من التعرض لأشعة الشمس ويؤثر بشكل كبير على إيقاع الساعة البيولوجية، مما يتسبب في إنتاج جسمك المزيد من الميلاتونين المعروف أيضًا باسم هرمون النوم.  دورة النوم اليومية هي عبارة عن برمجة لأجسامنا تخبرنا بموعد النوم والاستيقاظ، وينام الإنسان في الغالب عندما يحل الظلام ولا يكون هناك ضوء الشمس.  كما يعزز الظلام إنتاج هرمون النوم "الميلاتونين" الذي ينظم نومنا وعادة ما يؤدي وجود الضوء إلى إبطاء العملية، ومع ذلك، في فصل الشتاء تميل مستويات هرمون السيروتونين إلى الانخفاض، ما يؤدي إلى زيادة مستويات القلق والاكتئاب، وبالتالي، تتباطأ أجسادنا أيضًا، وفقا لموقع "timesnownews".  بالإضافة إلى إن الميلاتونين تحكمه إلى حد كبير الخلايا المستقبلة للضوء في عينيك وعندما تكتشف انخفاضًا في ضوء الشمس تنقل رسالة إلى أجزء دماغك وهما Suprachiasmatic أو SCN. وعندما يتلقى مركب SCN الرسالة، فإنه يشجع الغدة الصنوبرية على إطلاق الميلاتونين الذي يريح جسمك ويجهزك للنوم، ويعمل هذا بشكل جيد خلال أشهر الصيف ولكن خلال الشتاء ينتج عنه إنتاج الكثير من الميلاتونين، مما يجعلك تشعر بالنعاس.  كما أن قلة ضوء الشمس يسبب معظم حالات نقص فيتامين د ، والذي ينتج عندما الكسل والنعاس. ويعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية ويحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات المناسب في الدم لتمكين تمعدن العظام الطبيعي ومنع التقلص اللاإرادي للعضلات الذي يسبب التشنجات.  كما يمنع نقص فيتامين د الكساح عند الأطفال وتلين العظام عند البالغين ومعظمهم من النساء وحماية كبار السن من هشاشة العظام. طرق للتغلب على النعاس في الشتاء: الحرص على تناول وجباتك الصحية دائمًا في الطقس البارد. إذا كنت في عملك فتأكد من المشي لمدة 5-10 دقائق على الأقل بعد كل 30 دقيقة وخاصة بعد الغداء الالتزام بدورة النوم المكونة من 8 ساعات فقط حتى في أيام الأجازات. تناول أطعمة خفيفة وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والسكرية والمقلية. تأكد من الخروج وممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو في المساء لحرق بعض السعرات الحرارية. الحرص على تناول الماء. تناول وجبات صحية تشمل الفواكه والخضروات الموسمية. الجلوس في الشمس لأطول فترة ممكنة لتتناول بشكل طبيعي بعض فيتامين د.

وكالة البيارق الإعلامية

يشعر معظم الأشخاص بالكسل والنوم أكثر في فصل الشتاء، نظرا لأن الليالي تصبح أقصر، وبالتالي تقل قدرتنا أيضًا على الحركة.

لذا عندما يكون الطقس باردًا يشعر معظمنا بالكسل والنعاس والتعب، بالإضافة إلى أنه يقلل من التعرض لأشعة الشمس ويؤثر بشكل كبير على إيقاع الساعة البيولوجية، مما يتسبب في إنتاج جسمك المزيد من الميلاتونين المعروف أيضًا باسم هرمون النوم.

دورة النوم اليومية هي عبارة عن برمجة لأجسامنا تخبرنا بموعد النوم والاستيقاظ، وينام الإنسان في الغالب عندما يحل الظلام ولا يكون هناك ضوء الشمس.

كما يعزز الظلام إنتاج هرمون النوم "الميلاتونين" الذي ينظم نومنا وعادة ما يؤدي وجود الضوء إلى إبطاء العملية، ومع ذلك، في فصل الشتاء تميل مستويات هرمون السيروتونين إلى الانخفاض، ما يؤدي إلى زيادة مستويات القلق والاكتئاب، وبالتالي، تتباطأ أجسادنا أيضًا، وفقا لموقع "timesnownews".

بالإضافة إلى إن الميلاتونين تحكمه إلى حد كبير الخلايا المستقبلة للضوء في عينيك وعندما تكتشف انخفاضًا في ضوء الشمس تنقل رسالة إلى أجزء دماغك وهما Suprachiasmatic أو SCN.

وعندما يتلقى مركب SCN الرسالة، فإنه يشجع الغدة الصنوبرية على إطلاق الميلاتونين الذي يريح جسمك ويجهزك للنوم، ويعمل هذا بشكل جيد خلال أشهر الصيف ولكن خلال الشتاء ينتج عنه إنتاج الكثير من الميلاتونين، مما يجعلك تشعر بالنعاس.

كما أن قلة ضوء الشمس يسبب معظم حالات نقص فيتامين د ، والذي ينتج عندما الكسل والنعاس.

ويعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية ويحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات المناسب في الدم لتمكين تمعدن العظام الطبيعي ومنع التقلص اللاإرادي للعضلات الذي يسبب التشنجات.

كما يمنع نقص فيتامين د الكساح عند الأطفال وتلين العظام عند البالغين ومعظمهم من النساء وحماية كبار السن من هشاشة العظام.

طرق للتغلب على النعاس في الشتاء:

  1. الحرص على تناول وجباتك الصحية دائمًا في الطقس البارد.
  2. إذا كنت في عملك فتأكد من المشي لمدة 5-10 دقائق على الأقل بعد كل 30 دقيقة وخاصة بعد الغداء
  3. الالتزام بدورة النوم المكونة من 8 ساعات فقط حتى في أيام الأجازات.
  4. تناول أطعمة خفيفة وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والسكرية والمقلية.
  5. تأكد من الخروج وممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو في المساء لحرق بعض السعرات الحرارية.
  6. الحرص على تناول الماء.
  7. تناول وجبات صحية تشمل الفواكه والخضروات الموسمية.
  8. الجلوس في الشمس لأطول فترة ممكنة لتتناول بشكل طبيعي بعض فيتامين د.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -